MOL Portal Extranet > عربى > إحصائيات
 

 عموميات اقتصادية  

 
 

التاريخ: 23 نيسان 2018
تقرير رقم: 37
عموميات اقتصادية
دوام عمل جديد للقطاع العام

أعلن وزير الشؤون الاجتماعية بيار بو عاصي بعد انعقاد مجلس الوزراء انه "تم إقرار دوام العمل الجديد في الوظائف العامة من الـ7:30 صباحاً حتى 3:15 من بعد الظهر من الإثنين الى الخميس ومن 8 صباحاً حتى 11 ظهرًا يوم الجمعة".

تجديد عقد العمل الجماعي بين جمعية المصارف ونقابة موظفي المصارف

رفضت جمعية المصارف المطالب المقدمة من نقابة موظفي المصارف في اطارتعديل عقد العمل الجماعي بين الطرفين الذي انتهت مدته القانونية مطلع العام 2018.
وفق المادة 50 من عقد العمل الجماعي، فإن مدة العقد هي سنتان (العقد الحالي أبرم مطلع العام 2016)، على أن يُعاد النظر في العقد في فترة 6 أشهر التي تسبق انتهاء سريانه. ما يعني أن العقد الحالي كان من المفترض أن يتم تعديله وإعادة النظر فيه منذ منتصف العام 2017، وتجديده بداية العام 2018. وهو ما لم يحصل حتى اليوم.
مطالب نقابة موظفي المصارف تتلخّص بالتالي:
• زيادة الأقساط المدرسية والجامعية لكي تتراوح المنحة المدرسية بين 3.5 مليون ليرة و5.5 مليون ليرة، والمنحة الجامعية بين 5.5 مليون ليرة و10 ملايين ليرة. حاليا تبلغ المنح 3.5 مليون ليرة للمدارس و5.5 مليون ليرة للجامعات.
• تعديل الزيادات السنوية. ففي المادة 18 من عقد العمل الجماعي الحالي حددت الزيادة لتكون 3% بعد مراجعة الإدارة لأداء الموظفين. تأتي هذه الزيادات أقّل من ذلك ونسبة كبيرة من الموظفين يحصلون على نسبة لا تتعدّى 1%.
• وضع مشروع الراتب التقاعدي على السكة الصحيحة ويساهم الموظفون في ذلك.

وجاء رد جمعية المصارف على هذه المطالب بالرفض مع إبداء استعدادها لزيادة المنح المدرسية والجامعية بنسبة 25%.
توقفت المفاوضات وقدّمت نقابة الموظفين طلب وساطة إلى وزارة العمل تمهيدا للتحرك بعد الانتخابات النيابية وصولاً إلى الإضراب.

مبيعات السيّارات الجديدة في آذار

وصلت مبيعات السيّارات الجديدة في لبنان إلى ٢٩٠١ سيّارة خلال شهر آذار ٢٠١٨ مقارنةً مع ٢٢٥٥ سيّارة في شهر شباط و٣١٣٦ سيّارة في شهر آذار ٢٠١٧، إستناداً إلى إحصاءات جمعيّة مستوردي السيّارات.
وإنخفضت مبيعات السيّارات الجديدة بنسبة ٥٫٨٣% سنويّاً إلى ٧٦٤٥ سيّارة خلال الفصل الأوّل من العام الحالي، من ٨١١٨ سيّارة في الفترة ذاتها من العام المنصرم.
جدير بالذكر، أنّ عدد السيّارات المستورَدة عبر مرفأ بيروت كان قد تقلّص بنحو ٣٠% سنويّاً خلال الشهرين الأوّلين من العام ٢٠١٨.

العدادات الذكيّة

أفادت مصادر في مؤسسة كهرباء لبنان أن "مشروع العدادات الذكية لم يتوقف، بل تأخر نتيجة إشكالات عدة حصلت مع الاستشاري السابق حول طريقة تقييم عروض هذه العدادات، إضافة الى أسباب أخرى خارجة عن ارادة المؤسسة".
وقد قدّم الاستشاري العالمي الحالي خطة عمل لإطلاق هذا المشروع من جديد حيث تم، وكما أشارت مؤسسة كهرباء لبنان في بيان سابق، إطلاق استدراج عروض لإنشاء مركز التعداد الذكي، كذلك تم استحداث لائحة تصنيف مورّدي عدادات ذكية على أساس جميع الشروط المطلوبة للتصنيف، وعلى أن تكون العدادات المعروضة خضعت بنجاح لآلية الموافقة للتعداد الذكي المعتمد ضمن مشروع مقدّمي خدمات التوزيع، وتنشر المؤسسة حالياً إعلاناً وفق الأصول تدعو فيه الشركات المعنية إلى التقدّم بطلب تسجيل على هذه اللائحة، وذلك تمهيداً لتركيب العدادات الذكية لدى المواطنين في جميع المناطق اللبنانية، حيث من المتوقع المباشرة بالتركيب في الفصل الأخير من العام الجاري 2018.
"سيدر" ستؤمّن 50 ألف فرصة في 2019

صرّح وزير الداخلية نهاد المشنوق أنّه "قبل نهاية العام ستكون مشاريع مؤتمر سيدر قد بدأت في توفير أكثر من 50 ألف فرصة عمل في لبنان".
وأكّد الوزير المشنوق أنّ "هناك ثلاثة قطاعات في لبنان تطوّرت رغم كلّ الأزمات، هي المصارف، إذ لا يزال لبنان يقدّم أهمّ الخدمات المصرفية على مستوى الشرق الأوسط. والقطاع الثاني هو القطاع الأكاديمي بحيث أنّ في لبنان أعرق وأهم الجامعات في المنطقة العربية ولا تزال مقصدا حتى اليوم من كل الدول العربية، والقطاع الثالث هو القطاع الصحي الذي حقّق تطوّراً بحيث أنّه لا يزال مقصداً لكلّ الأخوة العرب".

أزمة القروض السكنيّة

اجتمع الرئيس سعد الحريري وزير المال علي حسن خليل ووزير الشؤون الاجتماعية بيار بو عاصي ورئيس مجلس الادارة المدير العام للمؤسسة العامة للاسكان روني لحود.
وصرّح الوزير بو عاصي: "تبين لي ان هناك من يأخذ قرضا بقيمة 800 الف دولار مدعومة لكي يستطيع ان يستملك. لذلك لا اعتقد ان على المواطن اللبناني ان يدفع من جيبه ضرائب لدعم قرض لمن يستطيع شراء شقة بـ800 الف دولار. انا لا اقول اذا كان للمواطن اللبناني حق باستملاك شقة بهذا المبلغ او اكثر، هذا حقه اذا كان لديه الامكانات اللازمة لذلك. ولكن ما اقصده أن ليس على المواطن اللبناني والخزينة ودافعي الضرائب ان يدعموا قروضا للميسورين. إنما في المقابل هناك اشخاص دخلهم محدود ويحتاجون الى استملاك شقق من اجل تأسيس مستقبلهم. هنا يجب ان تدخل السياسة الإسكانية على الخط من خلال مقاربة اجتماعية منطقية، وبالتالي فإن اللقاء مع الرئيس الحريري كان لوضع هذه المقاربة، مما يعني انه يجب دعم القروض لذوي الدخل المحدود. لذلك لا يجوز ان تدعم المؤسسة العامة قروضا لمن يتجاوز دخل عائلته ست مرات الحد الأدنى للأجور اي في حدود ثلاثة آلاف و500 دولار، لان من لديه الإمكانات الأكبر يستطيع الحصول على قرض من أي مصرف ويدفع الفائدة والتسجيل".
وتابع: "يبقى أن هناك جزءا لمصرف الإسكان، ونحن نضع تصورا لكيفية إعطاء قروض مدعومة بجزء اعلى قليلا لناحية مدخول طالب القرض، ولكن بمساعدات وتقديمات اقل مما هي عليه بالنسبة للمؤسسة العامة للإسكان. اليوم اعتبر اننا وضعنا الاسس لسياسة اسكانية سليمة في لبنان، والاهم أنها مستدامة لا تتعرض في المرحلة اللاحقة لاي خضة، وترتكز على العدالة الاجتماعية. ولكن أكرر أن الخضة او الازمة التي مرت نحن في صدد الانتهاء منها، وهذا امر مهم جدا، والاهم ان الطرح الذي قدمناه مستدام، وان شاء الله يتم التوافق السياسي عليه من اجل تطبيقه، ونكون قد وفرنا مليار دولار في السنة في نفس الخدمة، ولكن فقط لذوي الدخل المحدود".

وفي السياق عينه أكّد مدير المؤسسة العامة للإسكان روني لحود أنّ الدعم على قروض السكن انتقل من مصرف لبنان الى وزارة المال، والدعم سيكون هذه المرة لذوي الدخل المتوسط والمحدود حتى 3600 دولار اي 8 مرات الحد الادنى للأجور، والقروض ستبقى كما كانت اي 270 مليون ليرة.
كما وأنّ مقدمي القروض اللذين تمت الموافقة على طلباتهم، تم الاتفاق بين حاكم مصرف لبنان ورئيس الجمهورية على ان تلتزم المصارف بدفعها وصدر تعميم في هذا الاطار، داعيا بعض المصارف التي لم تدفع، ان تلتزم بالتعميم في اقرب وقت.

وطالب رئيس الاتحاد العمالي العام بشارة الأسمر في تصريح بمراقبة حازمة على المصارف التي تتلاعب بهذه القروض المدعومة في السوق المالية أو مع الشركات العقارية، حين ستنشأ بحيث لا تذهب هذه الأموال إلى جيوب الأغنياء، وباتخاذ جميع الإجراءات التي تقفل المزاريب التي تنفذ منها مبالغ الدعم حيث تمتلئ صفحات الصحف بالأمثلة عن التلاعب.

الحسابات المصرفية في 2017

أصدر البنك الدولي تقريراً حول قاعدة البيانات العالمية فيندكس 2017 - قياس الشمول المالي والثورة المالية - التكنولوجية سلّط من خلاله الضوء على الطريقة التي يقوم بها البالغين حول العالم بالادخار، والاقتراض، والدفع، وادارة المخاطر. في هذا السياق، خلص التقرير الى ان الشمول المالي هو قيد التوسع في جميع انحاء العالم، وان بوتيرة مختلفة بين البلدان. وقد سهل انتشار الانترنت والهواتف المحمولة هذا التوسع بشكل كبير.
وبحسب البنك الدولي ان 3.8 مليار بالغ كانوا يملكون حساباً مصرفيا خلال العام 2017، اي ما يشكل 69% من البالغين حول العالم، مقارنة بـ62% في العام 2014 و51% في العام 2011 .
45% من البالغين في لبنان كانوا يملكون حساباً مصرفياً خلال العام 2017. وسجّل لبنان رابع أعلى معدل تفاوت بين الرجال والنساء (24 نقطة مئوية) وبين الزكثر ثراء والأكثر فقرا (25 نقطة مئوية) في معيار الحسابات المصرفية.
وفد روسي في طرابلس

جال وفد من رجال الأعمال الروسي على غرفة طرابلس ولبنان الشمالي، حيث التقوا رئيس مجلس إدارتها توفيق دبوسي، في حضور عضو مجلس الإدارة محمد عبد الرحمن عبيد، رئيس إتحاد بلديات الفيحاء ورئيس بلدية طرابلس أحمد قمر الدين، رئيس بلدية الميناء عبد القادر علم الدين، عضو مجلس ادارة جمعية الصناعيين اللبنانيين عمر حلاب، رئيس مجلس ادارة المدير العام لمؤسسة مياه لبنان الشمالي خالد عبيد، المدير العام لشركة قاديشا عبد الرحمن مواس ومستشار تطوير العلاقات مع الجانب الروسي عمر صبلوح، ومصدرين ومزارعين من مختلف المناطق الشمالية.
وعن مجموعة رجال الأعمال الروس، حضر رئيس مجلس الأعمال الروسي اللبناني رئيس مجلس ادارة بنك VTB ألكسندر غوغوليف، ونائبه مخائيل كونوفالوف، مراد جيفكوف من الجمعية الإسلامية لرجال الأعمال ورئيس شركة موسكوم وفاجيز خيدياتولين من موسكوم.
وانتقل الوفد الروسي والرئيس دبوسي لزيارة مرفأ طرابلس حيث اطلعهم المدير العام أحمد تامر على كافة مشاريع ومخططات التطوير والتحديث والترتيبات اللوجيستية التي تجعل من مرفأ طرابلس مقصدا لكبريات شركات الملاحة وللمصدرين والمستوردين من مختلف الجنسيات، مشددا على اهمية التكامل بين غرفة طرابلس ومصلحة استثمار مرفأ طرابلس في تعزيز روح الإنفتاح والتواصل مع كافة مكونات المجتمع الدولي عموما وأصدقائنا في روسيا الاتحادية خصوصا.

تطوير الصرف الصحي في سلعاتا

دشن ممثل وزير الطاقة والمياه سيزار ابي خليل المدير العام لمؤسسة لبنان الشمالي المهندس خالد عبيد محطة المعالجة ومنظومة الصرف الصحي لمدينة البترون وضواحيها في سلعاتا، في حضور شخصيات وفعاليات: ممثل السفارة الفرنسية Olivier ray، رئيس مجلس الانماء والاعمار نبيل الجسر، رئيس اتحاد بلديات البترون مرسيلينو الحرك، منسق هيئة قضاء البترون في التيار الوطني الحر المهندس طوني نصر، رؤساء بلديات، مخاتير، رؤساء دوائر وحشد من اهالي المنطقة.

الرئيس يوقّع قانون موازنة 2018 ويطلب من مجلس النواب اعادة النظر بالمادة 49

أعلن المكتب الاعلامي لرئاسة الجمهورية التالي: "وقّع فخامة رئيس الجمهورية العماد ميشال عون مساء امس قانون الموازنة العامة والموازنات الملحقة الذي أقره مجلس النواب في 29 آذار 2018، وحمل القانون الرقم 79 تاريخ 18 نيسان 2018، وأحاله على النشر وفقاً للدستور.
وفخامة الرئيس في صدد توجيه رسالة الى مجلس النواب عملاً بالفقرة 10 من المادة 53 من الدستور، والفقرة 3 من المادة 145 من النظام الداخلي للمجلس النيابي الصادر بتاريخ 18/10/1994 يطلب بموجبها بواسطة رئيس المجلس النيابي، من مجلس النواب اعادة النظر بالمادة 49 من قانون الموازنة للعام 2018 المذكور أعلاه للأسباب التي سيتم تفصيلها في الرسالة ".

مُناشدة عمّاليّة لوزير العمل

طالب رئيس اتحاد النقابات المتحدة للمستخدمين والعمال في لبنان موسى الفغالي وزير العمل التقدم باقتراح مرسوم للذين تقاعدوا قبل 16 شباط 2017 واستمروا في العمل دون انقطاع ان شملهم قانون الضمان.
البيان: "بعد اقرار وصدور قانون الضمان الاجتماعي المنفذ بالمرسوم رقم 13955 تاريخ 26/9/1963 وفي مضمونه المادة 49 تعويض نهاية الخدمة المؤقت، على ان يسن تشريع ضمان الشيخوخة.
وبعد مرور خمسة وخمسين سنة على اقرار هذا النظام، ما زال المعنيون يتباحثون ويدرسون مشروع قانون نظام التقاعد والحماية الاجتماعية الموضوع في ادراج الاقامة الجبرية.
وبعد ان صدر مؤخرا جزءا من ضمان الشيخوخة يتعلق بالمضمونين المتقاعدين، جاء للعمل بمضمونه منذ 16 شباط 2017 تاركاً القلة من الموظفين الذين بلغ سن تقاعدهم قبل هذا التاريخ، حيث استمروا وما زالوا يعملون دون انقطاع الى حين تركهم عمل المأجور، دون انصافهم واستفادتهم من هذا النظام.
وعليه نناشد معالي وزير العمل للتقدم باقتراح مرسوم ليسلك طريقه واقراره في مجلس الوزراء وانهاء مجلس ادارة الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، من اجل استفادة الذين تقاعدوا قبل 16/02/2017 واستمروا في العمل دون انقطاع الى ما بعد هذا التاريخ، على ان يشملهم هذا القرار.
آملين من المسؤولين المعنيين وقيادة الاتحاد العمالي العام ان يعملوا على ملاحقة ومتابعة تصحيح هذه الثغرة، انصافاً لهذه الفئة التي تستحق كل الخير والضمان".

تقديم المشروع الاقتصادي للانتخابات لدى المجلس الاقتصادي والاجتماعي

قدّم ممثلي ثلاثة أحزاب مشاريعهم الاقتصادية المدرجة على برامجهم الانتخابية للمجلس الاقتصادي الاجتماعي ولرئيسه شارل عربيد وبحضور مدير عام المجلس محمد سيف الدين. والأحزاب هم : التيار الوطني الحر، الكتائب اللبنانية والقوات اللبنانية.
ومثّل التيار الوطني الحر الوزير رائد خوري وشربل قرداحي. وعن الكتائب نائب رئيس الحزب الوزير السابق سليم الصايغ، عضو المكتب السياسي الياس حنكش، والمستشار جان طويلة. وعن القوات اللبنانية مستشار رئيس الهيئة التنفيذية سمير جعجع للشؤون الاقتصادية، روي بدارو.


اجتماعات، مؤتمرات، ندوات، ورش عمل، لجان، احتفالات ومعارض
توزيع السقوف الماليّة على المستشفيات

اثرمؤتمرًا صحافيًا في مكتبه في وزارة الصحة طالب نائب رئيس الحكومة وزير الصحة العامة غسان حاصباني وبحضور نقيب أصحاب المستشفيات الخاصة سليمان هارون، مجلس الوزراء بإقرار آلية توزيع السقوف المالية على المستشفيات في مختلف المناطق اللبنانية في جلسته المقبلة وذلك حرصًا على إبعاد هذا الملف عن أي محسوبيات أو تسييس ووفقًا لمعادلة علمية تضمن التوزيع العادل للسقوف المالية على المستشفيات وتنصف المواطنين.

المؤتمر السنوي الثالث عشر لـجمعية خريجي هارفارد العرب

أكد رئيس الحكومة سعد الحريري  ممثلا بوزير الاقتصاد والتجارة رائد خوري أن "الحكومة اللبنانيّة بكلّ مكوّناتها مصمّمة على تنفيذ الإصلاحات والأهداف الطموحة" التي تعهدت بها في مؤتمر "سيدر" مؤكداً إلى أن لبنان سينجح وسيزدهر، وذلك خلال رعايته انطلاق المؤتمر السنوي الثالث عشر لـ"جمعية خريجي هارفارد العرب"، في فندق ومنتجع "كمبينسكي" بالتعاون مع "نادي هارفرد في لبنان" تحت عنوان  "نهضة المنطقة". ويتمحور المؤتمر على مجموعة مبادرات ومواضيع من شأنها إعادة رسم صورة العالم العربي، ويتناول مستقبل المنطقة على أكثر من صعيد، كالتنمية والتعليم والصحة والثقافة والطاقة وحقوق الانسان ووريادة الأعمال.

عرض للمطالب العمّاليّة

عرض رئيس مجلس النواب الاستاذ نبيه بري في دارته في المصيلح مع رئيس الاتحاد العمالي العام بشارة الاسمر الاوضاع النقابية والعمالية والمعيشية بحضور المسؤول العمالي المركزي في حركة أمل علي حمدان .
وقال الاسمر بعد لقائه الرئيس بري  : تشرفت بلقاء دولة الرئيس نبيه بري الراعي الاول للحركة العمالية في لبنان وعرضنا شؤونا وشجونا نقابية تختص بالاتحاد العمالي العام، وتمنينا ان تنتج الانتخابات النيابية المقبلة سلطة وطنية فعالة تسهم في تحسين الواقع العمالي في لبنان .
واضاف: طبعا ومع اعادة انتاج السلطة بعد نتائح الانتخابات سيكون هناك حكومة جديدة امامها مشاكل كثيرة، ويجب ان تعالجها وفي مقدمها العمالة الاجنبية، والصرف التعسفي، وحد ادنى جديد للاجور ، واكمال مفاعيل سلسلة الرتب والرواتب، وغيرها من الامور النقابية. ودولته اكثر من ايجابي باعتباره يمثل طليعة للحركة العمالية .

سلسلة استقبالات للاتحاد العمّالي

استقبل رئيس الإتحاد العمالي العام بشارة الأسمر وفدا من "رابطة طلاب العمل في لبنان" برئاسة مارون أسمر، الذي عرض له تاريخ إنشاء الرابطة ونشاطاتها واهتماماتها بطلاب العمل والعاطلين عنه وأسباب ازدياد ظاهرة البطالة في المجتمع اللبناني. وقد رحب رئيس الاتحاد بالوفد مبدياً كل الاستعداد للتعاون وفتح مقر الاتحاد لهذه الرابطة لممارسة نشاطاتها، وطلب من الوفد وضع تصوّر لآلية العمل مع العاطلين عن العمل وطالبيه من مختلف الفئات وخصوصاً من خريجي الجامعات والمعاهد لوضع خطة مشتركة ومتابعة العمل عليها سوياً.
واستقبل رئيس الإتحاد وفدا من "لجنة المتابعة للموظفين المتعاقدين في الإدارات العامة في الدولة"، الذي عرض مطالب المتعاقدين، وأهمها الحصول على الدرجات الاستثنائية الثلاث التي أعطيت لمعظم الفئات وحرموهم منها بحجة عدم الوضوح في النص التشريعي وتم تجاوز الأمر بالنسبة لمعظم الفئات من قبل وزارة المالية ودفعت الدرجات الثلاث لاحقا في تعاونية موظفي الدولة وأكد رئيس الإتحاد اهتمامه بموضوع المتعاقدين وضرورة نيلهم كامل حقوقهم.

العشاء السنوي لـ "فرانشايز"

اختتمت الجمعية اللبنانية لتراخيص الامتياز "فرانشايز" أعمال منتدى "بيفكس 2018 " الذي نظّمته على مدى اليومين الماضيين بعنوان "بيع التجزئة في لبنان: الاستدامة والنمو" في "بافيون رويال" - بيال. وأقامت حفل عشاء تكريمياً برعاية الحريري وحضوره، ومشاركة رئيس الجمعية يحيى قصعة، وفاعليات وزارية ونيابية وديبلوماسية وأمنية واقتصادية.
وهنّأ الرئيس الحريري بكلمة المشاركين في منتدى "بيفكس" الذي تنظّمه الجمعية اللبنانية لتراخيص الامتياز ورئيس الجمعية الجديد على تسلّمه مهامه، معتبراً أن لبنان يحتاج إلى تضافر جهود جميع أبنائه من أجل المساهمة في عملية البناء والإعمار. ولفت إلى أن مؤتمر "سيدر" يشكّل فرصة حقيقية لإنهاض لبنان اقتصادياً، مركّزاً على ضرورة الاستمرار في تحقيق الاستقرار الأمني والسياسي الذي ينعم به لبنان رغم الظروف المحيطة به. وفاجأ قصعة وأعضاء مجلس إدارة الجمعية والمدعوون، الرئيس الحريري بإحياء ذكرى عيد ميلاده بقصّ قالب حلوى في المناسبة.
كذلك كرّمت الجمعية رئيسها السابق شارل عربيد الذي أصبح رئيساً للمجلس الاقتصادي والاجتماعي.

مؤتمرين لدعم البنى التحتيّة والمناطق الإقتصاديّة والإستثمارات

اختتمت المؤسسة العامة لتشجيع الاستثمارات في لبنان "إيدال" و "OECD" المؤتمر الإقليمي الذي انعقد تحت عنوان "تعزيز روابط الأعمال في سلاسل القيمة العالمية: السياسات والأدوات" والمؤتمر الوطني بعنوان "تشجيع الاستثمار الشامل للتنمية المحلية في لبنان" الذي تم تنظيمه في إطار برنامج الاتحاد الأوروبي ومنظمة التعاون والتنمية الاقتصادية (OECD)  للترويج للاستثمار في منطقة المتوسط، وشارك فيه ممثلون عن جهات حكومية ومسؤولون عن الاستثمار والتنمية من عدد من دول حوض المتوسط.
وعقد عيتاني وكوندي مؤتمراً صحافياً ختامياً أعلنا فيه النتائج والتوصيات التي تم التوصل إليها، وهي:
- اولا: التأكيد على ضرورة السير قدماً في برنامج البنى التحتية الذي عرضته الحكومة اللبنانية على مؤتمر "سيدر" وطلبت تمويله من المجتمع الدولي.
- ثانيا: تعزيز المناطق الاقتصادية التي تؤدي دورًا رئيسياً في تحفيز تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر، وذلك عبر تطوير استراتيجية استثمار وطنية لزيادة تأثيرها في التنمية المحلية.
- ثالثا: تحديث قوانين الاستثمار الوطنية بانتظام لمواكبة أحدث التطورات وزيادة القدرة التنافسية للبنان.
- رابعا: تعزيز برامج روابط سلسلة التوريد التي طورتها وكالات ترويج الاستثمار كأداة ضرورية لدعم الشركات المحلية للوصول إلى أسواق جديدة ونقل المعرفة بينها وبين الشركات المتعددة الجنسيات.
- خامسا: تشجيع استثمارات المغتربين كأداة فعالة للتنمية الاجتماعية والاقتصادية، وتطويرها في إطار برنامج شامل للروابط.
- سادسا: التأكيد على ضرورة تعزيز التعاون بين القطاعين العام والخاص، والتعاون مع المجتمع الدولي في تنفيذ مشاريع البنى التحتية.
وأكد عيتاني أن المؤسسة العامة لتشجيع الاستثمارات، ومواكبةً للبرنامج الإصلاحي للحكومة اللبنانية، ستفعّل عملها في المجالات الآتية:
- المساهمة في إصلاح سياسات الاستثمار لتعزيز مناخ الأعمال في البلاد.
- دعم المؤسسات الصغيرة والمتناهية الصغر من خلال الشركة والتعاون مع المؤسسات الحكومية المعنية وتخصيصها بالمزيد من الحوافز لتلبية احتياجاتها.
- وضع برنامج مبتكر لروابط الأعمال ومواصلة الجهود في ربط المغتربين بالفرص الاستثمارية المحتملة والواعدة، وأخيراً.
- التنسيق مع السلطات المختصة لتعزيز المناطق الاقتصادية في لبنان من أجل تحقيق التنمية المحلية.

مؤتمر صحافي حول أهمّ المؤشرات الماليّة والإقتصاديّة

اكد رئيس جمعية مصارف لبنان جوزف طربيه رفض الجمعية للتشريع الجديد في موازنة العام 2017 الذي فرض الازدواج الضريبي  فليس طبيعيا ان يكلف القطاع المصرفي بضريبة تصل نسبتها عملياً الى 50 في المئة على ارباحه.
واعتبر طربية ان انعقاد مؤتمر "سيدر" هو علامة ايجابية في رصيد العهد والحكومة وهو برهان جديد على حرص المجتمع الدولي على مواصلة حماية الاستقرار في لبنان والحؤول دون انزلاق بلدنا الى ما دون الخطوط الحمر الاقتصادية والاجتماعية والمالية.
جاء ذلك في المؤتمر الصحافي الذي عقده طربيه في مقر جمعية المصارف في الوسط التجاري.
ومما قاله طربيه:
لا يزال الاقتصاد اللبناني يسجل معدل نمو ضعيفاً قارب 1.5% في العام 2017، حسب تقديرات صندوق النقد الدولي، فيما بلغ معدل التضخم 4.5% حسب دائرة الاحصاء المركزي. والكل يدرك ان هذا المستوى من النمو لا يكفي لتأمين فرص العمل اللازمة للحد من البطالة العالية ولا لضمان التراجع التدريجي لعجز المالية العامة ولمديونية الدولة.
اما على الصعيد المصرفي، فما زالت الودائع المصرفية تشكل كالعادة اهم محركات نمو النشاط المصرفي. وقد بلغت هذه الودائع في نهاية 2017 ما يوازي 173 مليار دولار مسجلة زيادة سنوية بنسبة ناهزت 4%
يبقى ان حجم الودائع كاف لتغطية الاحتياجات التمويلية للاقتصاد الوطني بقطاعيه العام والخاص، وتسعى المصارف باستمرار الى استقطاب المزيد من الودائع من العملاء المقيمين وغير المقيمين.
اما رساميلنا واموالنا الخاصة، فقد قاربت مستوى تاريخياً بلغ 1،19 مليار دولار مشكلة حوالى 7،8% من اجمالي المجمعة. وتكتسب هذه الاموال الخاصة اهمية كبرى لجهة تعزيز ثقة المودع المحلي والاجنبي بالقطاع المصرفي اللبناني. كما انها تقوي المراكز المالية للمصارف بحيث ناهز معدل الملاءة في القطاع 16% حسب معايير بازل 3 في نهاية العام 2017.
من جهة اخرى، فان اجمالي قروضنا للقطاع الخاص، المقيم وغير المقيم، من دون احتساب قروض مصارف الاعمال والاستثمار، قارب 3،60 مليار دولار في نهاية العام 2017 مقابل 2،57 مليار دولار في نهاية العام 2016، اي بزيادة نسبتها 5،5% علماً ان معدل ارتفاع هذه التسليفات اخذ في التباطؤ عموماً، عاكساً مستوى النمو الاقتصادي الضعيف في لبنان. لكنه يبقى جيداً ومقبولاً في ظل عدم الاستقرار السائد في المنطقة، ويدل على التزام المصارف بتمويل احتياجات القطاع الخاص في جميع الاوقات.
وفي هذا السياق، تستمر المصارف في تمويل القطاع الخاص المقيم وغير المقيم، افراداً ومؤسسات، بكلفة مقبولة بالليرة وبالعملات الاجنبية، ولآجال تتلاءم مع طبيعة الانشطة المطلوب تمويلها.
اما على الصعيد الدولي، فقد جاء انعقاد مؤتمر "سيدر" في 6 نيسان الجاري ليشكل بدوره، سواء من خلال مشاركة عدد كبير من الدول والمنظمات الاقليمية والدولية ام من خلال التعهدات المالية تجاه لبنان، علامة ايجابية في رصيد العهد والحكومة اللبنانية، وهو برهان جديد على حرص المجتمع الدولي على مواصلة حماية الاستقرار في لبنان والحؤول دون انزلاق بلدنا الى ما دون الخطوط الحمر الاقتصادية والاجتماعية والمالية.
وفي هذا السياق، نجدد التأكيد على اهمية الشراكة بين القطاعين الخاص والعام وعلى ضرورة استكمال الشروط والتدابير التنظيمية الواجبة لمباشرة تطبيق القانون الجديد الناظم لهذه الشراكة تسريعاً للافادة من انعكاسات المشاريع المقترحة للتمويل الدولي الميسر على الحركة الاقتصادية في البلاد وعلى تحفيز النمو واستحداث فرص عمل جديدة.
ومن سمات مرحلة الاستقرار الراهنة ان لبنان هو الان على عتبة استحقاق انتخابي نيابي طال انتظاره، يؤمل ان يحدث نقلة نوعية في حياتنا العامة، سواء على مستوى السلطتين التشريعية والتنفيذية، ام على مستوى تفعيل اداء اقتصادنا الوطني وتوفير المحفزات اللازمة لنمو مستدام ومتزايد نحن بامس الحاجة اليه.

"منتدى الأعمال اللبناني ــ الروسي" في غرفة بيروت

استضافت غرفة بيروت وجبل لبنان منتدى الأعمال اللبناني - الروسي الذي ينظمه مجلس الاعمال اللبناني الروسي بالتعاون مع غرفة بيروت وجبل لبنان، بمشاركة وزير الاقتصاد والتجارة رائد خوري، وزير السياحة أواديس كيدانيان، رئيس الوفد الروسي ألكسي أبراموف، سفير روسيا الاتحادية ألكسندر زاسبيكين، رئيس الهيئات الاقتصادية اللبنانية محمد شقير، رئيس مجلس الأعمال اللبناني - الروسي جاك الصراف، رئيس مجلس الأعمال الروسي - اللبناني ألكسندر غوغوليف، وحشد من رؤساء الهيئات والجمعيات والنقابات الاقتصادية والوفد الروسي ورجال أعمال.
وفي حفل الافتتاح، تحدث شقير في البداية فنوه بحدث هام وهو يتمثل بوجود شركة روسيا في الكونسورتيوم الدولي الذي فاز بعقود التنقيب عن النفط والغاز في لبنان، وهي شركة "نوفاتيك"، وهذا يعزز إيماننا بالجهود التي نقوم بها لتحقيق التقدم على مسار التعاون المشترك.
ودعا شقير الشركات الروسية الى المشاركة في المناقصات التي ستطرح لتلزيم مشاريع البنية التحتية، ونشجع في هذا الاطار على قيام تحالفات بين الشركات اللبنانية والروسية للاستفادة من المزايا التفاضلية لكل منها للدخول في هذه المناقصات.
وتحدث صراف فعرض المسار التاريخي لتطور العلاقات بين البلدين على مختلف المستويات، معتبراً أن روسيا الاتحادية الحاضرة في الشرق الاوسط وفي شرق المتوسط تمثل ليس فقط قوة سياسية وعسكرية، بل قوة اقتصادية نتطلع الى شراكة فعلية معها ولا سيما في مجالات الطاقة والاستثمارات واكتشاف الموارد الطبيعية والمياه والملاحة والسياحة وحماية البيئة والثقافة والتعليم والعلوم والصحة وغيرها.
وشدد الوفد الروسي على أهمية انعقاد الملتقى اليوم والذي يضم رجال الأعمال من البلدين، ويعلّق أهمية كبيرة على اللقاء وعلى اجتماعات اللجنة الحكومية المشتركة، حيث سيكون هناك تبادل بالافكار وكذلك عقد لقاءات عمل ثنائية بين رجال الاعمال للبحث في إمكان إقامة تعاون في ما بينهم.
وشدد الوزير خوري على تطوير العلاقات التجارية والاقتصادية بين البلدين، وقال خوري: ان القطاع الخاص "وحش نائم» متى استيقظ سيقوم بابداعات".

حفل تكريميّ لرئيس الهيئات الإقتصاديّة

خلال الحفل التكريمي الذي أقامه نائب رئيس "مجموعة صقال" أسعد صقال لرئيس الهيئات الاقتصادية محمد شقير في فندق "فينيسيا" في بيروت، في حضور حشد من الفاعليات الاقتصادية، أكد رئيس الحكومة سعد الحريري أن القطاع الخاص هو المشغل الحقيقي للاقتصاد الوطني، وهو الذي يوفر فرص العمل الحقيقية لكل مواطن لبناني، وكلما كبُر حجم القطاع الخاص كلما كان لبنان بألف خير.
وقال الحريري:" الاقتصاد المبني على المؤسسات الصغيرة والمتوسطة الحجم والقطاع الخاص هو الاقتصاد القادر على توفير فرص العمل لكل مواطن في أي بلد. من هنا علينا تفعيل اقتصادنا، وهذا ما عملنا عليه في مؤتمر "سيدر" في باريس، من أجل إبقاء الشباب والشابات في بلدهم وتحريك الاقتصاد الوطني. والحمد لله أن المجتمع الدولي لديه ثقة بلبنان، لذلك علينا نحن بدورنا أن نفعل ما يتوجب علينا وأن تكون لدينا الثقة ببلدنا ونقوم بالإصلاحات المطلوبة. وأنا متأكد من أن القطاع الخاص والهيئات الاقتصادية وأشخاص كمحمد شقير، لديهم أفكار جيدة للغاية بالنسبة إلى الإصلاحات الواجب القيام بها والقوانين التي يجب تحديثها. فقوانين لبنان التجارية ما زالت سارية منذ خمسينات القرن الماضي، ونحن اليوم في العام 2018، ولا أظن أن هناك دولة في العالم لم تحدّث قوانينها طوال هذه الفترة، ولا سيما التجارية منها".

سلسلة لقاءات للحريري

التقى رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري في مكتبه في السراي الحكومي السفير البريطاني في لبنان هيوغو شورتر وتمّ مناقشة نتائج مؤتمر سيدر لجذب استثمارات اجنبية كبيرة من خلال تنفيذ الاصلاحات الجوهرية والتزام المملكة المتحدة دعم لبنان في هذه العملية.

واستقبل الحريري السفير الفرنسي في لبنان برونو فوشيه وعرض معه الاوضاع والعلاقات الثنائية بين لبنان وفرنسا.

واصدر رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري تعميما الى جميع المؤسسات العامة والصناديق والهيئات من اشخاص القانون العام والهيئات العامة التي تستفيد من مساهمات مالية تلحظ في الموازنة العامة للدولة، بإيداع وزارة المالية المستندات التبريرية والإحصاءات والايضاحات المطلوبة والمرتبطة بنفقاتها وإيراداتها. وجاء في نص التعميم.

المخطط التوجيهي لمرفأ بيروت

عقد وزير الاشغال العامة والنقل يوسف فنيانوس اجتماعا موسعا في ادارة واستثمار مرفأ بيروت، ورئيس مجلس ادارة مرفأ بيروت المهندس حسن قريطم وأعضاء لجنة الإدارة وممثلين عن شركة "خطيب وعلمي". وجرى خلال الاجتماع عرض مسهب لمشروع المخطط التوجيهي العام لمرفأ بيروت للسنوات العشرين المقبلة.
وأشار قريطم الى ان "الشركة ستقدم خيارات يمكن اعتمادها في هذا المخطط لتعرض لاحقا على مجلس الوزراء، لاتخاذ القرار المناسب بهذا الخصوص".
بدوره قال فنيانوس: "مثلما وضعنا القسم الثاني للمخطط التوجيهي لمطار بيروت كذلك لدينا توجه لوضع مخطط توجيهي لمرفأ بيروت، بغض النظر عما جرى سابقا بالنسبة الى الحوض الخامس والرابع، ونحن لم نتدخل في ذلك. انما ما نقوم به اليوم هو وضع رؤية مستقبلية لتضاف الى انجازات الوزارة".
وأشار الى ان "هذا المشروع ليس قرارا نهائيا انما هو رؤية ومخطط لما يمكن ان نقوم به للمرفأ خلال المرحلة المقبلة"، مشيرا الى ان "كل من لديه رؤية لتطوير هذا المشروع او ملاحظات عليه يضع اقتراحاته لتؤخذ في الاعتبار، حتى لا يقال عنا في الوسائل الاعلامية اننا وضعنا عمل معلب. نحن سنضع مهلة شهر للإطلاع على الدفتر ووضع الملاحظات على المخطط، بعدها يتم رفعه الى مجلس الوزراء، وإذا كان وزير الاشغال في الحكومة المقبلة لديه رؤية مختلفة يضعها ايضا".
وأكد أن "مستقبل لبنان واعد وزاهر، وما حصل في مؤتمر سيدر، إذا أحسنا التصرف به، يمكن ان يؤدي الى عمل كبير في لبنان ويفتح فرص عمل للشباب".

"المعرض التوظيفي"

افتتحت جامعة بيروت العربية المعرض التوظيفي الحادي عشر في حرم الجامعة برعاية وزير العمل محمد كبارة، رئيس الجامعة الدكتور عمرو جلال العدوي،  وممثلي الشركات والمؤسسات الداعمة والمشاركة وطلاب واعضاء الهيئة المنظمة للمعرض.
وألقى مقرر لجنة المعرض التوظيفي عميد كلية الهندسة الدكتور عادل الكردي كلمة اكد فيها حرص الجامعة دوما على ان تكون رائدة في المجال العلمي بمثل ريادتها الاكاديمية وبايمانها بدور جيل الشباب وفاعليته في بناء الاوطان والنهوض بها ما جعل من هذا المعرض التوظيفي محطة سنوية.
ثم تحدث الدكتور العدوي فشكر الوزير كبارة "لحرصه على الحضور شخصيا لافتتاح معرض سوق العمل الذي تحرص جامعة بيروت العربية على تنظيمه كل عام، والذي يطلق عليه سوق العمل، وهو المعرض الـ11 لكي يتعرف الطلاب الى سوق العمل وليكونوا فكرة عن متطلبات العمل، وكذلك الشركات المشاركة التي تأتي وتطلع على مستوى طلابنا وعلى ما نقدمه الى المجتمع من خلال التعليم الذي نقدم الى الطلاب".
وتابع: "لا نقول ان الفرص والوظائف متاحة بل نعترف بأن هناك مشكلة في لبنان والوطن العربي بالنسبة الى توفير فرص امام الشباب ولكن لا يعني ذلك الاحباط انما انصح الطلاب بالاصرار على ان يكونوا جزءا من المجتمع ومن تنميته، وألا ينتظروا الوظيفة بل يسعوا الى بعض الابتكارات لتوفير بعض النشاط الذي يحتاج اليه المجتمع ونحن في جامعة بيروت العربية نشجع الابداع والطلاب على الابتكار".
وقال: "ان الجامعة تدرس إنشاء مدارس للابداع في طرابلس وبيروت والدبية والبقاع لتشجيع الطلاب على تقديم الابتكارات ونحن ندعمهم بالخبرات الموجودة بحيث ان يكون هناك اعتماد على الافكار، وليس انتظار الوظيفة او الوظيفة الحكومية".
وكانت كلمة الختام للوزير كبارة قال فيها: "لا بد لي إلا أن أشكر جامعة بيروت العربية، على هذا الجهد السنوي المميز، للإضاءة على حاجات سوق العمل وعلى فرص العمل، وهي بهذا التوجه تضيء على قضية من أكبر القضايا التي تواجه الشباب اللبناني بعد التخرج.
أرى في عيونكم ذلك الأمل الممزوج بالخوف من المستقبل، وأنا أتفهم جيدا هواجسكم.
آلاف الشباب اللبناني من خريجي الجامعات يواجهون معضلة البطالة التي كانت تدفع كثيرا منهم الى الهجرة، إلى أسواق العمل الخارجية، لأن سوق العمل اللبنانية لا توفر لهم فرصا كافية للبقاء في لبنان.
أرى في عيونكم هذا القلق من الغد. فالدولة لم تستطع وضع استراتيجية واضحة لحماية شبابنا من الهجرة والافادة من الكفايات اللبنانية الكبيرة.
الدولة مقصرة. هذا صحيح. لكن الظروف كانت تضغط عليها وتعرقل إطلاق استراتيجية وطنية لمعالجة أزمة البطالة المرتفعة، فكان شبابنا يشدون الرحال إلى الخارج، وخصوصا إلى دول الخليج العربي، من أجل بناء مستقبلهم. لكننا اليوم نواجه معضلة مزدوجة، لأن فرص العمل في الخارج تضاءلت بشكل حاد للخريجين الجدد، بينما عاد كثير من الذين سبقوهم إلى الهجرة، بسبب متغيرات في تلك الدول وفي العالم. ولهذا، فقد أصبح العبء على لبنان مضاعفا".
وخاطب الشباب: "للمرة الأولى منذ إطلاق ورشة إعمار لبنان بعد الحرب في العام 1992، أي منذ أكثر من ربع قرن، يعود الأمل بإطلاق ورشة مشابهة تستنهض لبنان بسواعد شبابه من خريجي الجامعات.
وختم متوجها الى الشباب: "إذا نجحنا اليوم في تمهيد الطريق أمام خطة النهوض التي وضعتها الحكومة، فإن المستقبل سيكون مشرقا، وسيتوقف نزف الهجرة وسننجح سويا في تأمين فرص عمل للأجيال اللبنانية.
وقدم رئيس الجامعة الى الوزير كبارة درع "محبة وتقدير".

قرار بتوفير ضمانة التجديد لعقود تأمين الطبابة والإستشفاء

عقد وزير الاقتصاد والتجارة رائد خوري ورئيسة لجنة الرقابة على هيئات الضمان في لبنان بالانابة نادين الحبال، مؤتمرا صحافيا، بدعوة من لجنة مراقبة هيئات الضمان، حضره نائب رئيس جمعية شركات الضمان في لبنان عبده خوري، رئيس مجلس ادارة المؤسسة الوطنية للضمان الالزامي فاتح بكداش، رئيس نقابة وسطاء التأمين في لبنان ايلي حنا وامين عام جمعية شكات الضمان في لبنان جميل حرب.
وأعلن الوزير خوري، خلال المؤتمر، عن "قرار بتوفير ضمانة التجديد لكافة عقود تأمين الطبابة والاستشفاء، الفردية منها والجماعية التي تصدرها شركات التأمين، بحيث يبدأ تطبيق هذا القرار على كل العقود، السارية منها والجديدة، ضمن مهلة شهر من تاريخ صدوره. ويقضي القرار بتثبيت الشروط العامة والخاصة لبرامج تأمينات الطبابة والاستشفاء لدى عملية الاكتتاب الأولى للعقد، مع إعطاء فترة مراقبة لا تتعدى ستة أشهر من تاريخ الإصدار، بحيث لا يمكن تعديل العقد لفرد معين استنسابيا تبعا للتطورات التي من الممكن أن تطرأ على وضعه الصحي".
وقال: "من غير المقبول أن يبقى لدينا في عصرنا هذا عقود تأمين طبابة واستشفاء دون ضمانة تجديد مما يفضي إلى: أن يصل أجير لسن التقاعد ليجد نفسه دون إمكان الحصول على تغطية طبية، أو أن يتم إقصاء حامل عقد من دائرة التأمين بشكل استنسابي، أو أن يتم تعديل عقده وخفض منافعه تبعا لتدهور وضعه الصحي، أو أن يتم اعتماد تعرفة تأمينية بعيدة عن الأسس الفنية للتكافل والتضامن ما بين المنتسبين للتأمين".
ولفت الوزير خوري إلى أن "هذا الموضوع يشكل أحد الأعمدة الفقرية للسياسة الاقتصادية الاجتماعية، حيث أن استمرارية التأمين الطبي مدى الحياة لا سيما بعد سن التقاعد في غاية الأهمية، لما لها من انعكاسات إيجابية على الإنتاجية العامة في الاقتصاد الوطني من خلال توفير العناية الطبية المناسبة وبأقساط معقولة".
وبعد أن تم تقديم الشخصية الرمزية "أمين من التأمين"، التي سوف تعتمدها لجنة مراقبة هيئات الضمان في حملة التوعية التي ستطلقها في الأسابيع المقبلة، تحدثت الحبال على "أهمية هذه الخطوة التي تمثل تطورا إيجابيا تاريخيا لجميع اللبنانيين لكي يشعروا بأنهم سوف يبقون مضمونين، ولن يكونوا مهمشين ومتروكين، حين يصبحون متقدمين في السن أو لدى إصابتهم بالمرض".
وأعلنت أن "ضمانة تجديد العقود للتأمين الطبي تعني بشكل مبسط أنه لا يمكن تعديل شروط ومنافع العقد التأميني لفرد معين بشكل انتقائي وفقا للتطورات التي من الممكن أن تطرأ على صحته. وهكذا، أصبح الفرد المضمون يتمتع بحق تجديد عقده التأميني مدى الحياة، ودون إدخال أي استثناءات أو تخفيضات للمنافع، ووفقا للشروط التي تنطبق على كافة المضمونين الآخرين".

الاقتصاد الكلي
الدين العام

بحسب إحصاءات النشرة الشهرية لجمعية المصارف، فإن الدين العام الإجمالي ارتفع إلى 119640 مليار ليرة (أو ما يعادل 79.4 مليار دولار) حتى نهاية تشرين الثاني 2017 مقابل 118297 مليار ليرة في نهاية الشهر الذي سبق، وذلك مقارنة مع 112910 مليارات ليرة أو ما يعادل 74.89 مليار دولار في نهاية 2016.
وبذلك، يكون الدين العام الإجمالي ارتفع بقيمة 6730 مليار ليرة في الأشهر الأحد عشر الأولى من العام 2017 مقابل زيادة أدنى قدرها 6348 مليارات ليرة في الفترة ذاتها من العام 2016 .

مؤشر الاسعار

سجل مؤشر اسعار الاستهلاك في لبنان لشهر شباط 2018 ارتفاعا وقدره 0.20% بالنسبة لشهر كانون الثاني 2018،  مع العلم ان مؤشر اسعار الاستهلاك في لبنان لشهر شباط 2018 سجل ارتفاعا وقدره 5.19 % بالنسبة لشهر شباط 2017.

تعليق:

يبلغ مجموع تضخم الاسعار منذ بداية سنة 2018 ال0.25% وذلك حتى شهر شباط فيما بلغ مجموع تضخم الاسعار لسنة 2017 ال4.92% .

Central administration statistics
             
  2018 2017  2016 2015 2014 2013 2012
Cumulative per year 0.25% 4.92% 3.14% -3.40% -0.71% 1.1% 10.1%

مؤشرات شهرية للحركة الاقتصادية
الحركة التجارية (الصادرات والواردات) – الأشهر الأحد عشر الاولى من السنوات 2014 - 2017
نسبة التغيير % 2016/2017 2017 2016 2015 2014 
+ 0,8   17304 17169 16227 18845 الواردات (مليون دولار)
- 5,0 2595 2732 2716 3045 الصادرات (مليون دولار)
المصدر: المركز الآلي الجمركي
تطور مساحات البناء – الأشهر الأحد عشر الاولى من السنوات 2014 - 2017
نسبة التغيير % 2016/2017 2017 2016 2015 2014 
- 2,0  11105 11330 11260 12560 مساحات البناء الاجمالية (الف م2)
المصدر: نقابتا المهندسين في بيروت والشمال
حركة مطار بيروت – الأشهر الأحد عشر الاولى من السنوات 2016 - 2017
نسبة التغيير % 2016/2017 2017 2016 
+0,6 65,564 65,202 حركة الطائرات (عدد)
+8,9 3,770,065 3,463,398 حركة القادمين (عدد)
+8,3 3,834,284 3,540,614 حركة المغادرين (عدد)
+14,2 88,364 77,404 حركة شحن البضائع (طن)
المصدر: قسم التطوير والتسويق في مطار بيروت الدولي