تحركات الأتحاد

  إضراب السائقين العموميين يوم 22 نيسان 2010 

 
 

مسيرات وتجمعات وقطع طرق رئيسية واقفال مدارس واشكالات محدودة
نقابة السائقين في الدورة لم تشارك والهرمل والبقاع وعكار بخجل
صهاريج النفط والشاحنات في مرفأ بيروت عملت بصورة طبيعية
غصن: عبرنا عن صرخة جميع المواطنين اللبنانيين عل الحكومة
تسمع أولويات الناس بتأمين لقمة العيش والتخفيف من الضرائب
طليس:المسيرة مستمرة والمشوار لم ينته وصولا الى 17 حزيران
مطالبنا خطة للنقل واسعار المحروقات والمزاحمة غير المشروعة

 نفذ السائقون العموميون اضرابا اليوم، ما بين العاشرة صباحا والثانية عشرة ظهرا، في مختلف المناطق اللبنانية، تلبية لدعوة اتحادات قطاع النقل البري ونقاباته، ونظمت مسيرات في المدن وقطعت طرقات رئيسية عمل الجيش والقوى الامنية على فتحها، كما اقفلت المدارس في عدد من الاقضية. وتفاوت الالتزام بالاضراب بين المناطق فقد كان خجولا في البقاع والهرمل وعكار، فيما لم تشارك فيه النقابة العامة لسائقي السيارات العمومية برئاسة مروان فياض ولم يحصل اي تجمع للسائقين العموميين في منطقة الدورة.
وظهرا، أعلن رئيس الاتحاد العمالي العام غسان غصن الذي تقدم التظاهرة التي انطلقت من منطقة الكولا في بيروت، رفع الاضراب معتبرا "ان هذا اليوم يعبر عن صرخة يحملها جميع المواطنين اللبنانيين، وهي تمهد لصرخة 17 حزيران، موعد تحرك جميع عمال لبنان".

بيروت

ففي بيروت، انطلقت تظاهرة في العاشرة من قبل ظهر اليوم من تحت جسر الكولا، يتقدمها غصن ونقيب السائقين العموميين عبد الامير نجده ورئيس اتحاد النقل البري بسام طليس، بمشاركة عشرات السيارات والفانات العمومية، وسط تدابير امنية مشددة للجيش اللبناني وقوى الامن الداخلي.
وقد قطع المتظاهرون، الذين رفعوا يافطات تطالب بحقوقهم، طريق كورنيش المزرعة عند محمصة الرفاعي، مؤكدين الاستمرار في قطع الطريق حتى تحقيق المطالب. كذلك قطع خط كورنيش المزرعة الرئيسي بالكامل من قبل الفانات العمومية اضافة الى معظم الشوارع التي تؤدي الى الكورنيش والتي شهدت زحمة سير خانقة.
وأكد المشاركون "ان تظاهرة اليوم غير مسيسة، وهي للمطالبة بحق الشعب اللبناني بكل فئاته وطوائفه في العيش الكريم"، ودعوا النواب الذين انتخبوهم الى ان يتحدثوا باسمهم ويطالبوا بحقوقهم. وأشاروا الى فوضى اللوحات العمومية المزورة، داعين المسؤولين الى اتخاذ الاجراءات اللازمة بهذا الخصوص.
وعند الثانية عشرة ظهرا تفرق المتظاهرون في منطقة كورنيش المزرعة وفتحت الطريق.

طليس

وقال طليس أمام المتظاهرين في كورنيش المزرعة: "ناقش مجلس الوزراء أمس من خارج جدول الأعمال موضوع النقل، ولو لم يكن هذا الإضراب وهذا التجاوب من السائقين، لما تطرق مجلس الوزراء الى هذا الموضوع".
أضاف: "المشوار لم ينته، وخطوات قطاع النقل البري مستمرة وصولا الى 17 حزيران موعد الإستحقاق الذي دعا اليه الإتحاد العمالي".
وتابع: "إذا تحققت بعض المطالب فهذا لا يعني انها تحققت كلها، عناوين مطالبنا معروفة، خطة النقل البري واسعار المحروقات والمزاحمة غير المشروعة، وعندما تتحقق هذه المطالب نوقف تحركنا".

غصن

بدوره، قال غصن "هذا اليوم يعبر عن صرخة يحملها جميع المواطنين اللبنانيين، وهي صرخة تمهد لصرخة 17 حزيران، موعد تحرك جميع عمال لبنان، نحن نقول للمواطن اللبناني سنحمل صوتنا عاليا، عل الحكومة تسمعه حتى تقول ان أولويات الناس هي مطالبهم المحقة، وهي لقمة عيشهم والتخفيف من الضرائب".
واشار الى "ان 95 في المئة من اللبنانيين دون خط الفقر و5 في المئة ينعمون على حساب الشعب اللبناني"، وقال: "من هنا، فلنستعد الى 17 حزيران عسى ان تغلب الحكومة مطالب الناس على أولوياتها الخاصة".
الدورة وأفاد مندوب "الوكالة الوطنية للاعلام" بيار سعد ان السائقين العموميين، في منطقة الدورة - انطلياس لم يلبوا دعوة إتحادات السائقين العموميين الى الاضراب اليوم. وبقيت حركة السير والنقل والانتقال بين المناطق طبيعية، كما ان صهاريج نقل المحروقات عملت بصورة طبيعية وعادية، ونقلت المشتقات النفطية من المستودعات النفطية الى مختلف المناطق، كذلك عملت الشاحنات في مرفأ بيروت بصورة عادية وطبيعية دون توقف. وتم تسجيل حركة سير خفيفة نسبيا مع اقفال بعض المدارس بسبب مشاركة سائقي الباصات المدرسية في التجمعات التي تجري في مناطق اخرى من العاصمة بيروت.

 وتحدث رئيس النقابة العامة لسائقي السيارات العمومية في لبنان مروان فياض الذي لم تشارك نقابته في الاضراب، فقال :"لقد تم اتخاذ قرار بالتظاهر والاضراب في حال وصلت الاتصالات مع المسؤولين المعنيين الى حائط مسدود، غير اننا عندما قمنا بزيارة رئيس الجمهورية ابدى تفهما وتجاوبا مع مطالبنا المزمنة واهمها اقرار مشروع النقل الموجود حاليا في مجلس الوزراء، والذي انجزه وزيري النقل والداخلية بالتعاون مع النقابات المعنية لتنظيم المهنة - تثبيت سعر صفيحة البنزين على 25 الف ليرة لبنانية - اصدار مرسوم الاعفاء الجمركي لتجديداسطول النقل. وتلتها زيارة الى وزير العمل بطرس حرب الذي كان بدوره متجاوبا".
اضاف: "قريبا سنتابع تحركنا بزيارة الرئيس سعد الحريري ووزيري الداخلية زياد بارود والنقل غازي العريضي". وتساءل: "في هذه الفترة من السنة نرى التوقيت للتظاهر يتكرر وكأن اسعار المحروقات تسجل ارتفاعا في هذا الشهر فقط".
وربط هذه التحركات بمؤتمر العمل الدولي الذي سيعقد في اول حزيران المقبل في جنيف، متهما رئيس اتحاد النقل البري عبد الامير نجدة بالرغبة في المشاركة في هذا المؤتمر على حساب الاتحاد العمالي العام.
طرابلس والشمال وفي منطقة الشمال، افاد مندوبنا محسن السقال، ان سائقي السيارات العمومية واتحادات قطاع النقل البري نفذوا الاضراب التحذيري اليوم في كافة المناطق الشمالية، احتجاجا على ارتفاع اسعار المحروقات وانتشار فوضى اللوحات المزورة.

وفي طرابلس، عمد السائقون الى قطع الطريق الرئيسي عند مستديرة السلام، والذي يربط مدينة طرابلس بالاوتوستراد الرئيسي الى بيروت، كما قطعوا ومنعوا السيارات الخصوصية من التحرك في المدينة في كل الاتجاهات واضعين الشاحنات والباصات والسيارات وسط الطرق، في حضور كثيف لعناصر قوى الامن الداخلي والاجهزة الامنية، مما ادى الى عزل المناطق عن بعضها البعض.
وحصل اشكال بين السائقين العموميين والمسؤولين في النقابة في منطقة باب الحديد عند مدخل السوق القديم قرب قلعة طرابلس حين رفض السائقون طلب النقابيين فتح الطريق فحصل تلاسن وتدافش. وبعد مفاوضات بين الجانبين فتحت الطريق امام حركة المرور.
وعند الساعة العاشرة توجه السائقون الى ساحة الكورة وتجمعوا امام مقر الاتحاد العمالي العام في حضور رئيس الاتحاد العمالي العام في الشمال شعبان بدرة، رئيس نقابة السائقين العموميين في الشمال شادي السيد ورئيس نقابة سائقي السيارات العمومية في الشمال احمد خضور زبيدي، الذي قال:"ان استمرار تجاهل السلطة لمطالبنا يسبب الفوضى التي نراها، ومطالبنا باتت معلومة وسيكون لنا تحرك والنزول الى الشارع عند كل ارتفاع لاسعار المحروقات". وحذر من اتخاذ اجراءات تصعيدية في حال لم يستجب المسؤولون للمطالب ما سيؤدي الى التفاوض مع حكومة اخرى تأتي نتيجة الاضراب المزمع اجراؤه في 17 حزيران المقبل".

 بدوره، حذر السيد من عدم تنفيذ المطالب المحقة وطالب القوى الامنية "بتنفيذ القانون ومنع السيارات الخصوصية من منافستهم وتوقيفهم عن العمل"، في حين اكد بدرة "ان المجلس التنفيذي في الاتحاد سيتخذ خطوات تصعيدية ابتداء من السابع عشر من شهر حزيران المقبل في حال لم تستجب الحكومة لمطالب السائقين والعمال".

واحدث الاضراب شللا تاما، فأقفلت المؤسسات التجارية والمدارس والجامعات، في حين وقعت اشكالات فردية بين المواطنين والسائقين والسائقين انفسهم ادت الى تحطيم عدد من السيارات. كذلك، أقفلت مدارس وجامعات طرابلس ابوابها بسبب عدم تمكن الاساتذة والطلاب اليها، اشارة الى ان عناصر من القوى الامنية والجيش اللبناني نفذوا انتشارا واسعا في شوارع طرابلس، لا سيما في محيط السراي الحكومي.

 المنية وفي المنية، أفاد مندوب الوكالة عبد الكافي الصمد، ان اصحاب شاحنات النقل قطعوا صباح اليوم اوتوستراد المنية ـ العبدة الدولي، بالقرب من افران "لبنان الاخضر"، في اطار تحركهم الهادف الى الضغط على المسؤولين من اجل تحقيق مطالبهم.

وتسبب قطع الاوتوستراد بازدحام كبير للسير في الاتجاهين، خصوصا ان الاوتوستراد يعتبر المعبر الرئيسي للعابرين الى عكار والاراضي السورية او بالعكس. وقد انتشرت في محيط المكان عناصر من قوى الامن الداخلي.

 وظهرا، أفاد مندوب الوكالة نزيه الصديق عن اعادة فتح اوتوستراد المنية ـ العبدة الدولي امام حركة المرور، وابعد المعتصمون من اصحاب الشاحنات وسيارات النقل العمومية سياراتهم وشاحناتهم من وسط الطريق. وقد حضرت الى المكان عناصر من قوى الامن الداخلي للاشراف على عودة حركة السير الى طبيعتها.

الضنية وفي الضنية، قطع السائقون العموميون الطريق الرئيسية التي تربط المنطقة بطرابلس عند بلدة كفرحبو، حيث وضعوا السيارات والشاحنات في عرض الطريق ما دفع المواطنين الذين كانوا في طريقهم إلى إعمالهم إما الى سلوك طرقات فرعية، أو العودة إلى منازلهم.

 وقد انتشرت في محيط تجمع السائقين عناصر من قوى الأمن الداخلي، في حين أقفلت المدارس الرسمية والخاصة في المنطقة أبوابها بشكل تام بسبب تعذر وصول الأساتذة والتلاميذ إليها.
اقفال طريق كفرشيما كذلك اقفل اصحاب الفانات الطريق عند جسر كفرشيما - الشويفات - الحدث، حيث سمحوا للسيارات الخصوصية بالمرور ومنعوا فقط الفانات التي لا تزال تعمل. في حين اقفلت الطريق عند دوحة عرمون - الطريق العام، ثم ما لبثت ان فتحت وكذلك في منطقة بشامون -اليهودية.
وافادت مندوبة الوكالة في بعبدا نظيرة فرنسيس، ان طريق عام كفرشيما - الشويفات - خلدة، وسط انتشار كثيف لعناصر الجيش اللبناني، بعدما قطع السائقون جسر كفرشيما بإطارات مشتعلة، ولكن بعد تدخل عناصر الجيش أزيلت العوائق وتم فتح الطريق امام المواطنين.

 الكفاءات - الحدث وافاد مندوب الوكالة في الضاحية نبيل ماجد، ان المتظاهرين، حاولوا اشعال الاطارات على تقاطع الكفاءات - الحدث، لكن الجيش اللبناني منعهم وفتح الطريق على الفور. كما حاولوا قطع طريق المطار الا ان عناصر الجيش منعتهم وفتحت الطريق امام المواطنين .

بعبدا وفي بعبدا، أقفلت المدارس الرسمية في قرى وبلدات القضاء باستثناء المدارس الكاثوليكية، بسبب التزام سائقي واصحاب الباصات والفانات والشاحنات والسيارات العمومية بالاضراب. وظهرا، استعادت طرق قضاء بعبدا حركتها الطبيعية وعاودت "الفانات" وسيارات النقل العمومية نشاطها بعد رفع اضراب اتحاد النقل البري. وكان السائقون العموميون قد استجابوا صباحا للدعوة الى الاضراب، احتجاجا على ارتفاع اسعار المحروقات، وبحسب القوى الأمنية لم يسجل أي حادث امني يذكر.
صيدا وأفاد مندوب الوكالة في صيدا، عفيف محمودي، ان سائقي الحافلات والسائقين العموميين في صيدا والجنوب، نفذوا اضرابا عاما تلبية لقرار "اتحاد النقل البري في لبنان"، شابته بعض الخروق في بعض المناطق الجنوبية، فمنذ ساعات الصباح بدأ سائقو الحافلات الصغيرة والمتوسطة وسيارات الاجرة بالتجمع في ساحة النجمة، ما انعكس حركة خفيفة في شوارعها نسبيا، الا ان التجمعات التي نفذها السائقون ومحاولة بعضهم منع سيارات اجرة خاصة تقل ركابا من مواصلة طريقها، تسببت في بعض الازدحام عند المنافذ المؤدية الى وسط المدينة، فيما اتخذ الجيش اللبناني وقوى الامن الداخلي اجراءات امنية وتدابير مشددة في محيط مكان التجمع، وعملوا على تأمين استمرارية حركة المرور بشكل طبيعي وعلى الحفاظ على الامن والنظام.
كما سجلت تجمعات مماثلة في بعض احياء صيدا الداخلية، بعدها توجه وفد من المعتصمين الى سرايا صيدا الحكومي، حيث رفعوا مذكرة بالمطالب الى محافظ لبنان الجنوبي نقولا بوضاهر.
بدوره،استمع المحافظ بو ضاهر الى مطالب السائقين ووعدهم برفع هذه المطالب الى وزير الداخلية زياد بارود.
اقليم الخروب وتجاوب اصحاب السيارات والفانات والحافلات العمومية في اقليم الخروب مع دعوة الاتحاد العمالي العام لاضراب السائقين العموميين، وغابت هذه السيارات عن طرق المنطقة، وتجمع السائقون في منطقة وادي الزينة كتعبير على المشاركة الرمزية في الاضراب. وانعكس هذا الاضراب على تنقل العديد من الموظفين والعمال الذين يعملون في بيروت وصيدا وغيرهما من المدن، فلازموا منازلهم نتيجة توقف الاليات عن العمل.
الشوف
وفي الشوف تجمع السائقون العموميون صباح اليوم على دوار بعقلين - بيت الدين، وقطعوا الطريق امام السيارات وسط حضور القوى الامنية والتي عملت على فتح الطريق وتأمين حركة السير. والقى العضو التنفيذي لنقابة السائقين العموميين في الجبل كميل سري الدين كلمة طالب فيها الدولة "بالتجاوب مع مطالب السائقين للحفاظ على لقمة عيشهم".
النبطية وأفاد مندوبنا في النبطية علي بدر الدين ان سائقي السيارات والفانات العمومية في المنطقة نفدوا اضرابا اليوم، ونظموا مسيرة جالت في شوارع النبطية وتوقفت امام مبنى السراي الحكومي رافعين يافطات تدعو الى رفع الظلم والغبن عن السائق العمومي.
شارك في الاعتصام نائب رئيس الاتحاد العمالي العام حسن فقيه، المسؤول التنظيمي المركزي في حركة الشعب اسد غندور ورئيس نقابة مكاتب السوق في الجنوب حسين غندور.
ودعا غندور الى "وضع حد لارتفاع اسعار المحروقات والغاء الضريبة المفروضة على البنزين"، تلاه فقيه قائلا:"جئنا لنؤكد التضامن مع كل الشرائح الاجتماعية في لبنان حيث الجميع يعاني من الفقر والجوع وارتفاع الاسعار وفساد الادوية".
وتساءل:"من سيعالج قضايا الناس، اذا الدولة بوزاراتها ومؤسساتها لم تعمل على ايجاد الحلول البديلة ووضع حد لحالات الفقر والجوع"، محذرا من "انفجار اجتماعي اذا لم تبتدع الدولة الحلول المطلوبة"، داعيا السائقين العموميين الى ان "يرفعوا اصواتهم لان الاتحاد العمالي معهم وهذا اليوم هو حلقة بانتظار اضرابات وتظاهرات في حزيران المقبل".
اما حسين غندور فأيد السائقين في اضرابهم، في حين طالب رئيس نقابة سائقي السيارات العمومية في النبطية علي كمال الحكومة "اعادة النظر بالضريبة على صفيحة البنزين او يعطي يوميا لكل سيارة سياحية عمومية 30 ليتر من البنزين بسعر الكلفة"، ودعا الى "وقف اشكال المنافسة غير المشروعة"، مؤكدا "ضرورة سحب عشرة الاف لوحة عمومية للسيارات السياحية والاتوبيسات والفانات من السوق بالسعر الرائج حاليا".
وطالب الحكومة "باقرار مشروع قانون خطة النقل الوطنية المقدم من وزير الاشغال العامة والنقل غازي العريضي واقرار قانون اعفاء السيارات الجديدة العاملة على البنزين من رسوم الجمارك والتسجيل للسائقين العموميين اضافة الى اعادة النظر في مراكز المعاينة الميكانيكية وتخفيض النقاط وان يكون مسرب خاص للسيارات العمومية لعدم ضياع نهار السائق العمومي في المعاينة الميكانيكية".
وافاد مندوب الوكالة علي داوود ان عددا من المواطنين اقدم صباح اليوم، انسجاما مع الدعوة الى الاضراب، على قطع طريق عام انصار - الدوير بالاطارات المشتعلة، الامر الذي ادى الى اعاقة حركة مرور السيارات على تلك الطريق حيث لم يتمكن طلاب المدارس من الوصول الى مدارسهم. وتوجهت الى المكان دورية لقوى الامن عملت على فتح الطريق بالاتجاهين عند الثامنة والنصف صباحا.
صور وأفاد مندوب الوكالة في صور قاسم صفا، ان السائقين العموميين التزموا بدعوة النقابات بالاضراب، فأقفلوا الطرق الرئيسية لبعض الوقت على مدخل صور الشرقي ثم تجمعوا في محلة البص متسببين بزحمة سير كثيفة.
وقد شل الاضراب الحركة التجارية في المدن والقرى، واقفلت المدارس الرسمية والخاصة ابوابها لسبب عدم قدرة الطلاب على الوصول بسبب توقف الباصات عن العمل، كما اقفلت الجامعات الخاصة في صور ابوابها.
بنت جبيل وافاد مندوب الوكالة في تبنين محمد بري، ان عددا من المدارس الرسمية والخاصة اقفلت ابوابها في قرى قضاء بنت جبيل، بسبب توقف "الفانات" و"الباصات" عن العمل استجابة لدعوة نقابات النقل البري والسائقين العموميين، وذلك بسبب غلاء مادتي البنزين والمازوت".
الجبل أما في الجبل، فقد أفاد مندوب الوكالة في عاليه رشيد زين الدين ان اصحاب الفانات نفذوا اعتصامات، متعددة بدأت في الساعة السادسة والنصف صباحا وتجمعوا في ساحة محطة بحمدون على الطريق الدولية وقطعوا الطريق لفترة قصيرة ثم أعيد فتحها.
زحلة ونفذ عدد من سائقي السيارات العمومية ومالكيها في البقاع، اعتصاما لبعض الوقت امام سرايا زحلة الحكومية، احتجاجا على ارتفاع اسعار المحروقات وما وصفوه ب"التمادي في التعديات على هذا القطاع من عمل السيارات الخصوصية واللوحات المزورة وعدم تطبيق القرارات".
ووزع المعتصمون بيانا أشاروا فيه الى انه "لم يعد في مقدور السائق العمومي جني ثمن ربطة خبز لعائلته لان صفيحة البنزين في ارتفاع اسبوعيا علما انها لا تكلف الدولة سوى 14 الف ليرة، وطالبوا الدولة بالوقوف الى جانب السائق وقمع التعديات والمخالفات على هذه المهنة، علما ان السيارات الخصوصية واللوحات المزورة تصول وتجول على مرأى من جميع القوى الامنية".
شتورا وفي البقاع، لم يلتزم جميع السائقين العموميين ومن يتعاطى النقل العام او نقل عمال المؤسسات الخاصة او نقل المدارس في المنطقة بالاضراب العام الذي دعت اليه "إتحادات ونقابات قطاع النقل البري"، بل سجل اضراب خجول، فمنهم من تجمع في ساحة شتورا حيث تنتشر المواقف التي يتوزع منها الركاب الى البقاع الغربي وبعلبك الهرمل، وباتجاه الحدود اللبنانية - المصنع. وقد عملت عناصر قوى الامن الداخلي على اتخاذ اجراءات وقائية تخوفا من التصعيد، وقطعت الطرق التي تصل الى ساحة شتورا وتحويلها الى طرق اخرى، وحصر اعتصام السائقين في الساحة. واستغل عدد من السائقين فترة الاضراب، فقاموا بعملهم كالمعتاد. وحمل السائقون لافتات كتب عليها: "كفى ذلا في الضمان الاجتماعي وعلى ابوابه"، "ابعدوا شبح الجوع عن اطفالنا"، "اوقفوا اللوحات المزورة والسيارات الخصوصية"، "نطالب بدعم صفيحة البنزين للسائق العمومي". وتلا احد السائقين البيان الصادر عن النقابة.
واوضح رئيس النقابة في البقاع ريمون الفرن "ان دعوتنا الى الاضراب هي دعوة حضارية سلمية، لان الجوع سيطر على السائقين"، و"ان التحرك هو من اجل الكرامة والعيش الكريم".
الهرمل وأفاد مندوب الوكالة في الهرمل، جمال الساحلي، ان منطقة الهرمل وقرى البقاع الشمالي تجاوبت مع الدعوة للاضراب بشكل خجول، حيث تعطلت الدراسة في المدارس الرسمية والخاصة، وخفت حركة السير بشكل جزئي، فيما واصل عدد من السائقين العمل، كما استمر العمل في الدوائر الرسمية والمؤسسات التجارية.
زغرتا وفي زغرتا، أفاد مندوبة الوكالة كلاريا معوض، ان طريق زغرتا - الكورة اقفلت عند مدخل بلدة العقبة، بسبب اضراب السائقين، ما اضطر المدارس الخاصة والرسمية الى اغلاق ابوابها.
الكورة وأفادت مندوبة الوكالة في الكورة، فاديا دعبول، ان "اصحاب الباصات والفانات لبوا دعوة الاتحاد العمالي العام الى الاضراب والاعتصام اليوم، فتوقفت في قضاء الكورة، حركة سير الباصات خاصة التي تعمل على نقل الطلاب الى المدارس الرسمية في القضاء وجامعاتها الخاصة، ولاسيما القادم منها من مدينة طرابلس، مما اثر سلبا على حسن سير اليوم الدراسي.
وفتحت المدارس الرسمية ابوابها لاستقبال جهازها الاداري والتعليمي، فيما لم يتعد حضور الطلاب نسبة 5%، ما استدعى توقفها عن التدريس.
اما المدارس الخاصة التي تمتلك وسائل نقل خاصة بها، فباشرت يومها الدراسي بشكل طبيعي، فيما اقفلت بعض المدارس الاخرى ابوابها بسبب الاضراب، واهمها مدرستي سان بيار - اميون والانترناسيونال سكول - بترومين.
عكار وفي عكار، لم يشارك السائقون العموميون في إضراب اليوم، نظرا الى قلة عددهم، وكون معظمهم لا يحمل لوحات عمومية.
وفي الوقت الذي شهدت فيه المناطق الشمالية، اضرابا شاملا شلت في نتيجته الحركة العامة، باستثناء منطقة عكار، والتي ذكر ان عددا من السائقين حاول قطع طريق العبدة المؤدية الى عكار والى الاراضي السورية، لكن محاولتهم باءت بالفشل بسبب رفض ابناء المنطقة قطعها. كذلك لم يستطع أبناء عكار الوصول الى جامعاتهم ومدارسهم في طرابلس، بسبب قطع الطرق، بينما شهدت مدارس عكار يوما عاديا ولم تقفل أبوابها.
============== ن.م مسيرات وتجمعات وقطع طرق رئيسية واقفال مدارس واشكالات محدودة
نقابة السائقين في الدورة لم تشارك والهرمل والبقاع وعكار بخجل
صهاريج النفط والشاحنات في مرفأ بيروت عملت بصورة طبيعية
غصن: عبرنا عن صرخة جميع المواطنين اللبنانيين عل الحكومة
تسمع أولويات الناس بتأمين لقمة العيش والتخفيف من الضرائب
طليس:المسيرة مستمرة والمشوار لم ينته وصولا الى 17 حزيران
مطالبنا خطة للنقل واسعار المحروقات والمزاحمة غير المشروعة

وطنية - 22/4/2010 نفذ السائقون العموميون اضرابا اليوم، ما بين العاشرة صباحا والثانية عشرة ظهرا، في مختلف المناطق اللبنانية، تلبية لدعوة اتحادات قطاع النقل البري ونقاباته، ونظمت مسيرات في المدن وقطعت طرقات رئيسية عمل الجيش والقوى الامنية على فتحها، كما اقفلت المدارس في عدد من الاقضية. وتفاوت الالتزام بالاضراب بين المناطق فقد كان خجولا في البقاع والهرمل وعكار، فيما لم تشارك فيه النقابة العامة لسائقي السيارات العمومية برئاسة مروان فياض ولم يحصل اي تجمع للسائقين العموميين في منطقة الدورة.
وظهرا، أعلن رئيس الاتحاد العمالي العام غسان غصن الذي تقدم التظاهرة التي انطلقت من منطقة الكولا في بيروت، رفع الاضراب معتبرا "ان هذا اليوم يعبر عن صرخة يحملها جميع المواطنين اللبنانيين، وهي تمهد لصرخة 17 حزيران، موعد تحرك جميع عمال لبنان".
بيروت ففي بيروت، انطلقت تظاهرة في العاشرة من قبل ظهر اليوم من تحت جسر الكولا، يتقدمها غصن ونقيب السائقين العموميين عبد الامير نجده ورئيس اتحاد النقل البري بسام طليس، بمشاركة عشرات السيارات والفانات العمومية، وسط تدابير امنية مشددة للجيش اللبناني وقوى الامن الداخلي.
وقد قطع المتظاهرون، الذين رفعوا يافطات تطالب بحقوقهم، طريق كورنيش المزرعة عند محمصة الرفاعي، مؤكدين الاستمرار في قطع الطريق حتى تحقيق المطالب. كذلك قطع خط كورنيش المزرعة الرئيسي بالكامل من قبل الفانات العمومية اضافة الى معظم الشوارع التي تؤدي الى الكورنيش والتي شهدت زحمة سير خانقة.
وأكد المشاركون "ان تظاهرة اليوم غير مسيسة، وهي للمطالبة بحق الشعب اللبناني بكل فئاته وطوائفه في العيش الكريم"، ودعوا النواب الذين انتخبوهم الى ان يتحدثوا باسمهم ويطالبوا بحقوقهم. وأشاروا الى فوضى اللوحات العمومية المزورة، داعين المسؤولين الى اتخاذ الاجراءات اللازمة بهذا الخصوص.
وعند الثانية عشرة ظهرا تفرق المتظاهرون في منطقة كورنيش المزرعة وفتحت الطريق.
طليس وقال طليس أمام المتظاهرين في كورنيش المزرعة: "ناقش مجلس الوزراء أمس من خارج جدول الأعمال موضوع النقل، ولو لم يكن هذا الإضراب وهذا التجاوب من السائقين، لما تطرق مجلس الوزراء الى هذا الموضوع".
أضاف: "المشوار لم ينته، وخطوات قطاع النقل البري مستمرة وصولا الى 17 حزيران موعد الإستحقاق الذي دعا اليه الإتحاد العمالي".
وتابع: "إذا تحققت بعض المطالب فهذا لا يعني انها تحققت كلها، عناوين مطالبنا معروفة، خطة النقل البري واسعار المحروقات والمزاحمة غير المشروعة، وعندما تتحقق هذه المطالب نوقف تحركنا".
غصن بدوره، قال غصن "هذا اليوم يعبر عن صرخة يحملها جميع المواطنين اللبنانيين، وهي صرخة تمهد لصرخة 17 حزيران، موعد تحرك جميع عمال لبنان، نحن نقول للمواطن اللبناني سنحمل صوتنا عاليا، عل الحكومة تسمعه حتى تقول ان أولويات الناس هي مطالبهم المحقة، وهي لقمة عيشهم والتخفيف من الضرائب".
واشار الى "ان 95 في المئة من اللبنانيين دون خط الفقر و5 في المئة ينعمون على حساب الشعب اللبناني"، وقال: "من هنا، فلنستعد الى 17 حزيران عسى ان تغلب الحكومة مطالب الناس على أولوياتها الخاصة".
الدورة وأفاد مندوب "الوكالة الوطنية للاعلام" بيار سعد ان السائقين العموميين، في منطقة الدورة - انطلياس لم يلبوا دعوة إتحادات السائقين العموميين الى الاضراب اليوم. وبقيت حركة السير والنقل والانتقال بين المناطق طبيعية، كما ان صهاريج نقل المحروقات عملت بصورة طبيعية وعادية، ونقلت المشتقات النفطية من المستودعات النفطية الى مختلف المناطق، كذلك عملت الشاحنات في مرفأ بيروت بصورة عادية وطبيعية دون توقف. وتم تسجيل حركة سير خفيفة نسبيا مع اقفال بعض المدارس بسبب مشاركة سائقي الباصات المدرسية في التجمعات التي تجري في مناطق اخرى من العاصمة بيروت.
وتحدث رئيس النقابة العامة لسائقي السيارات العمومية في لبنان مروان فياض الذي لم تشارك نقابته في الاضراب، فقال :"لقد تم اتخاذ قرار بالتظاهر والاضراب في حال وصلت الاتصالات مع المسؤولين المعنيين الى حائط مسدود، غير اننا عندما قمنا بزيارة رئيس الجمهورية ابدى تفهما وتجاوبا مع مطالبنا المزمنة واهمها اقرار مشروع النقل الموجود حاليا في مجلس الوزراء، والذي انجزه وزيري النقل والداخلية بالتعاون مع النقابات المعنية لتنظيم المهنة - تثبيت سعر صفيحة البنزين على 25 الف ليرة لبنانية - اصدار مرسوم الاعفاء الجمركي لتجديداسطول النقل. وتلتها زيارة الى وزير العمل بطرس حرب الذي كان بدوره متجاوبا".
اضاف: "قريبا سنتابع تحركنا بزيارة الرئيس سعد الحريري ووزيري الداخلية زياد بارود والنقل غازي العريضي". وتساءل: "في هذه الفترة من السنة نرى التوقيت للتظاهر يتكرر وكأن اسعار المحروقات تسجل ارتفاعا في هذا الشهر فقط".
وربط هذه التحركات بمؤتمر العمل الدولي الذي سيعقد في اول حزيران المقبل في جنيف، متهما رئيس اتحاد النقل البري عبد الامير نجدة بالرغبة في المشاركة في هذا المؤتمر على حساب الاتحاد العمالي العام.
طرابلس والشمال وفي منطقة الشمال، افاد مندوبنا محسن السقال، ان سائقي السيارات العمومية واتحادات قطاع النقل البري نفذوا الاضراب التحذيري اليوم في كافة المناطق الشمالية، احتجاجا على ارتفاع اسعار المحروقات وانتشار فوضى اللوحات المزورة.
وفي طرابلس، عمد السائقون الى قطع الطريق الرئيسي عند مستديرة السلام، والذي يربط مدينة طرابلس بالاوتوستراد الرئيسي الى بيروت، كما قطعوا ومنعوا السيارات الخصوصية من التحرك في المدينة في كل الاتجاهات واضعين الشاحنات والباصات والسيارات وسط الطرق، في حضور كثيف لعناصر قوى الامن الداخلي والاجهزة الامنية، مما ادى الى عزل المناطق عن بعضها البعض.
وحصل اشكال بين السائقين العموميين والمسؤولين في النقابة في منطقة باب الحديد عند مدخل السوق القديم قرب قلعة طرابلس حين رفض السائقون طلب النقابيين فتح الطريق فحصل تلاسن وتدافش. وبعد مفاوضات بين الجانبين فتحت الطريق امام حركة المرور.
وعند الساعة العاشرة توجه السائقون الى ساحة الكورة وتجمعوا امام مقر الاتحاد العمالي العام في حضور رئيس الاتحاد العمالي العام في الشمال شعبان بدرة، رئيس نقابة السائقين العموميين في الشمال شادي السيد ورئيس نقابة سائقي السيارات العمومية في الشمال احمد خضور زبيدي، الذي قال:"ان استمرار تجاهل السلطة لمطالبنا يسبب الفوضى التي نراها، ومطالبنا باتت معلومة وسيكون لنا تحرك والنزول الى الشارع عند كل ارتفاع لاسعار المحروقات". وحذر من اتخاذ اجراءات تصعيدية في حال لم يستجب المسؤولون للمطالب ما سيؤدي الى التفاوض مع حكومة اخرى تأتي نتيجة الاضراب المزمع اجراؤه في 17 حزيران المقبل".
بدوره، حذر السيد من عدم تنفيذ المطالب المحقة وطالب القوى الامنية "بتنفيذ القانون ومنع السيارات الخصوصية من منافستهم وتوقيفهم عن العمل"، في حين اكد بدرة "ان المجلس التنفيذي في الاتحاد سيتخذ خطوات تصعيدية ابتداء من السابع عشر من شهر حزيران المقبل في حال لم تستجب الحكومة لمطالب السائقين والعمال".
واحدث الاضراب شللا تاما، فأقفلت المؤسسات التجارية والمدارس والجامعات، في حين وقعت اشكالات فردية بين المواطنين والسائقين والسائقين انفسهم ادت الى تحطيم عدد من السيارات. كذلك، أقفلت مدارس وجامعات طرابلس ابوابها بسبب عدم تمكن الاساتذة والطلاب اليها، اشارة الى ان عناصر من القوى الامنية والجيش اللبناني نفذوا انتشارا واسعا في شوارع طرابلس، لا سيما في محيط السراي الحكومي.
المنية وفي المنية، أفاد مندوب الوكالة عبد الكافي الصمد، ان اصحاب شاحنات النقل قطعوا صباح اليوم اوتوستراد المنية ـ العبدة الدولي، بالقرب من افران "لبنان الاخضر"، في اطار تحركهم الهادف الى الضغط على المسؤولين من اجل تحقيق مطالبهم.
وتسبب قطع الاوتوستراد بازدحام كبير للسير في الاتجاهين، خصوصا ان الاوتوستراد يعتبر المعبر الرئيسي للعابرين الى عكار والاراضي السورية او بالعكس. وقد انتشرت في محيط المكان عناصر من قوى الامن الداخلي.
وظهرا، أفاد مندوب الوكالة نزيه الصديق عن اعادة فتح اوتوستراد المنية ـ العبدة الدولي امام حركة المرور، وابعد المعتصمون من اصحاب الشاحنات وسيارات النقل العمومية سياراتهم وشاحناتهم من وسط الطريق. وقد حضرت الى المكان عناصر من قوى الامن الداخلي للاشراف على عودة حركة السير الى طبيعتها.
الضنية وفي الضنية، قطع السائقون العموميون الطريق الرئيسية التي تربط المنطقة بطرابلس عند بلدة كفرحبو، حيث وضعوا السيارات والشاحنات في عرض الطريق ما دفع المواطنين الذين كانوا في طريقهم إلى إعمالهم إما الى سلوك طرقات فرعية، أو العودة إلى منازلهم.
وقد انتشرت في محيط تجمع السائقين عناصر من قوى الأمن الداخلي، في حين أقفلت المدارس الرسمية والخاصة في المنطقة أبوابها بشكل تام بسبب تعذر وصول الأساتذة والتلاميذ إليها.
اقفال طريق كفرشيما كذلك اقفل اصحاب الفانات الطريق عند جسر كفرشيما - الشويفات - الحدث، حيث سمحوا للسيارات الخصوصية بالمرور ومنعوا فقط الفانات التي لا تزال تعمل. في حين اقفلت الطريق عند دوحة عرمون - الطريق العام، ثم ما لبثت ان فتحت وكذلك في منطقة بشامون -اليهودية.
وافادت مندوبة الوكالة في بعبدا نظيرة فرنسيس، ان طريق عام كفرشيما - الشويفات - خلدة، وسط انتشار كثيف لعناصر الجيش اللبناني، بعدما قطع السائقون جسر كفرشيما بإطارات مشتعلة، ولكن بعد تدخل عناصر الجيش أزيلت العوائق وتم فتح الطريق امام المواطنين.
الكفاءات - الحدث وافاد مندوب الوكالة في الضاحية نبيل ماجد، ان المتظاهرين، حاولوا اشعال الاطارات على تقاطع الكفاءات - الحدث، لكن الجيش اللبناني منعهم وفتح الطريق على الفور. كما حاولوا قطع طريق المطار الا ان عناصر الجيش منعتهم وفتحت الطريق امام المواطنين .
بعبدا وفي بعبدا، أقفلت المدارس الرسمية في قرى وبلدات القضاء باستثناء المدارس الكاثوليكية، بسبب التزام سائقي واصحاب الباصات والفانات والشاحنات والسيارات العمومية بالاضراب. وظهرا، استعادت طرق قضاء بعبدا حركتها الطبيعية وعاودت "الفانات" وسيارات النقل العمومية نشاطها بعد رفع اضراب اتحاد النقل البري. وكان السائقون العموميون قد استجابوا صباحا للدعوة الى الاضراب، احتجاجا على ارتفاع اسعار المحروقات، وبحسب القوى الأمنية لم يسجل أي حادث امني يذكر.
صيدا وأفاد مندوب الوكالة في صيدا، عفيف محمودي، ان سائقي الحافلات والسائقين العموميين في صيدا والجنوب، نفذوا اضرابا عاما تلبية لقرار "اتحاد النقل البري في لبنان"، شابته بعض الخروق في بعض المناطق الجنوبية، فمنذ ساعات الصباح بدأ سائقو الحافلات الصغيرة والمتوسطة وسيارات الاجرة بالتجمع في ساحة النجمة، ما انعكس حركة خفيفة في شوارعها نسبيا، الا ان التجمعات التي نفذها السائقون ومحاولة بعضهم منع سيارات اجرة خاصة تقل ركابا من مواصلة طريقها، تسببت في بعض الازدحام عند المنافذ المؤدية الى وسط المدينة، فيما اتخذ الجيش اللبناني وقوى الامن الداخلي اجراءات امنية وتدابير مشددة في محيط مكان التجمع، وعملوا على تأمين استمرارية حركة المرور بشكل طبيعي وعلى الحفاظ على الامن والنظام.
كما سجلت تجمعات مماثلة في بعض احياء صيدا الداخلية، بعدها توجه وفد من المعتصمين الى سرايا صيدا الحكومي، حيث رفعوا مذكرة بالمطالب الى محافظ لبنان الجنوبي نقولا بوضاهر.
بدوره،استمع المحافظ بو ضاهر الى مطالب السائقين ووعدهم برفع هذه المطالب الى وزير الداخلية زياد بارود.
اقليم الخروب وتجاوب اصحاب السيارات والفانات والحافلات العمومية في اقليم الخروب مع دعوة الاتحاد العمالي العام لاضراب السائقين العموميين، وغابت هذه السيارات عن طرق المنطقة، وتجمع السائقون في منطقة وادي الزينة كتعبير على المشاركة الرمزية في الاضراب. وانعكس هذا الاضراب على تنقل العديد من الموظفين والعمال الذين يعملون في بيروت وصيدا وغيرهما من المدن، فلازموا منازلهم نتيجة توقف الاليات عن العمل.
الشوف
وفي الشوف تجمع السائقون العموميون صباح اليوم على دوار بعقلين - بيت الدين، وقطعوا الطريق امام السيارات وسط حضور القوى الامنية والتي عملت على فتح الطريق وتأمين حركة السير. والقى العضو التنفيذي لنقابة السائقين العموميين في الجبل كميل سري الدين كلمة طالب فيها الدولة "بالتجاوب مع مطالب السائقين للحفاظ على لقمة عيشهم".
النبطية وأفاد مندوبنا في النبطية علي بدر الدين ان سائقي السيارات والفانات العمومية في المنطقة نفدوا اضرابا اليوم، ونظموا مسيرة جالت في شوارع النبطية وتوقفت امام مبنى السراي الحكومي رافعين يافطات تدعو الى رفع الظلم والغبن عن السائق العمومي.
شارك في الاعتصام نائب رئيس الاتحاد العمالي العام حسن فقيه، المسؤول التنظيمي المركزي في حركة الشعب اسد غندور ورئيس نقابة مكاتب السوق في الجنوب حسين غندور.
ودعا غندور الى "وضع حد لارتفاع اسعار المحروقات والغاء الضريبة المفروضة على البنزين"، تلاه فقيه قائلا:"جئنا لنؤكد التضامن مع كل الشرائح الاجتماعية في لبنان حيث الجميع يعاني من الفقر والجوع وارتفاع الاسعار وفساد الادوية".
وتساءل:"من سيعالج قضايا الناس، اذا الدولة بوزاراتها ومؤسساتها لم تعمل على ايجاد الحلول البديلة ووضع حد لحالات الفقر والجوع"، محذرا من "انفجار اجتماعي اذا لم تبتدع الدولة الحلول المطلوبة"، داعيا السائقين العموميين الى ان "يرفعوا اصواتهم لان الاتحاد العمالي معهم وهذا اليوم هو حلقة بانتظار اضرابات وتظاهرات في حزيران المقبل".
اما حسين غندور فأيد السائقين في اضرابهم، في حين طالب رئيس نقابة سائقي السيارات العمومية في النبطية علي كمال الحكومة "اعادة النظر بالضريبة على صفيحة البنزين او يعطي يوميا لكل سيارة سياحية عمومية 30 ليتر من البنزين بسعر الكلفة"، ودعا الى "وقف اشكال المنافسة غير المشروعة"، مؤكدا "ضرورة سحب عشرة الاف لوحة عمومية للسيارات السياحية والاتوبيسات والفانات من السوق بالسعر الرائج حاليا".
وطالب الحكومة "باقرار مشروع قانون خطة النقل الوطنية المقدم من وزير الاشغال العامة والنقل غازي العريضي واقرار قانون اعفاء السيارات الجديدة العاملة على البنزين من رسوم الجمارك والتسجيل للسائقين العموميين اضافة الى اعادة النظر في مراكز المعاينة الميكانيكية وتخفيض النقاط وان يكون مسرب خاص للسيارات العمومية لعدم ضياع نهار السائق العمومي في المعاينة الميكانيكية".
وافاد مندوب الوكالة علي داوود ان عددا من المواطنين اقدم صباح اليوم، انسجاما مع الدعوة الى الاضراب، على قطع طريق عام انصار - الدوير بالاطارات المشتعلة، الامر الذي ادى الى اعاقة حركة مرور السيارات على تلك الطريق حيث لم يتمكن طلاب المدارس من الوصول الى مدارسهم. وتوجهت الى المكان دورية لقوى الامن عملت على فتح الطريق بالاتجاهين عند الثامنة والنصف صباحا.
صور وأفاد مندوب الوكالة في صور قاسم صفا، ان السائقين العموميين التزموا بدعوة النقابات بالاضراب، فأقفلوا الطرق الرئيسية لبعض الوقت على مدخل صور الشرقي ثم تجمعوا في محلة البص متسببين بزحمة سير كثيفة.
وقد شل الاضراب الحركة التجارية في المدن والقرى، واقفلت المدارس الرسمية والخاصة ابوابها لسبب عدم قدرة الطلاب على الوصول بسبب توقف الباصات عن العمل، كما اقفلت الجامعات الخاصة في صور ابوابها.
بنت جبيل وافاد مندوب الوكالة في تبنين محمد بري، ان عددا من المدارس الرسمية والخاصة اقفلت ابوابها في قرى قضاء بنت جبيل، بسبب توقف "الفانات" و"الباصات" عن العمل استجابة لدعوة نقابات النقل البري والسائقين العموميين، وذلك بسبب غلاء مادتي البنزين والمازوت".
الجبل أما في الجبل، فقد أفاد مندوب الوكالة في عاليه رشيد زين الدين ان اصحاب الفانات نفذوا اعتصامات، متعددة بدأت في الساعة السادسة والنصف صباحا وتجمعوا في ساحة محطة بحمدون على الطريق الدولية وقطعوا الطريق لفترة قصيرة ثم أعيد فتحها.
زحلة ونفذ عدد من سائقي السيارات العمومية ومالكيها في البقاع، اعتصاما لبعض الوقت امام سرايا زحلة الحكومية، احتجاجا على ارتفاع اسعار المحروقات وما وصفوه ب"التمادي في التعديات على هذا القطاع من عمل السيارات الخصوصية واللوحات المزورة وعدم تطبيق القرارات".
ووزع المعتصمون بيانا أشاروا فيه الى انه "لم يعد في مقدور السائق العمومي جني ثمن ربطة خبز لعائلته لان صفيحة البنزين في ارتفاع اسبوعيا علما انها لا تكلف الدولة سوى 14 الف ليرة، وطالبوا الدولة بالوقوف الى جانب السائق وقمع التعديات والمخالفات على هذه المهنة، علما ان السيارات الخصوصية واللوحات المزورة تصول وتجول على مرأى من جميع القوى الامنية".
شتورا وفي البقاع، لم يلتزم جميع السائقين العموميين ومن يتعاطى النقل العام او نقل عمال المؤسسات الخاصة او نقل المدارس في المنطقة بالاضراب العام الذي دعت اليه "إتحادات ونقابات قطاع النقل البري"، بل سجل اضراب خجول، فمنهم من تجمع في ساحة شتورا حيث تنتشر المواقف التي يتوزع منها الركاب الى البقاع الغربي وبعلبك الهرمل، وباتجاه الحدود اللبنانية - المصنع. وقد عملت عناصر قوى الامن الداخلي على اتخاذ اجراءات وقائية تخوفا من التصعيد، وقطعت الطرق التي تصل الى ساحة شتورا وتحويلها الى طرق اخرى، وحصر اعتصام السائقين في الساحة. واستغل عدد من السائقين فترة الاضراب، فقاموا بعملهم كالمعتاد. وحمل السائقون لافتات كتب عليها: "كفى ذلا في الضمان الاجتماعي وعلى ابوابه"، "ابعدوا شبح الجوع عن اطفالنا"، "اوقفوا اللوحات المزورة والسيارات الخصوصية"، "نطالب بدعم صفيحة البنزين للسائق العمومي". وتلا احد السائقين البيان الصادر عن النقابة.
واوضح رئيس النقابة في البقاع ريمون الفرن "ان دعوتنا الى الاضراب هي دعوة حضارية سلمية، لان الجوع سيطر على السائقين"، و"ان التحرك هو من اجل الكرامة والعيش الكريم".
الهرمل وأفاد مندوب الوكالة في الهرمل، جمال الساحلي، ان منطقة الهرمل وقرى البقاع الشمالي تجاوبت مع الدعوة للاضراب بشكل خجول، حيث تعطلت الدراسة في المدارس الرسمية والخاصة، وخفت حركة السير بشكل جزئي، فيما واصل عدد من السائقين العمل، كما استمر العمل في الدوائر الرسمية والمؤسسات التجارية.
زغرتا وفي زغرتا، أفاد مندوبة الوكالة كلاريا معوض، ان طريق زغرتا - الكورة اقفلت عند مدخل بلدة العقبة، بسبب اضراب السائقين، ما اضطر المدارس الخاصة والرسمية الى اغلاق ابوابها.
الكورة وأفادت مندوبة الوكالة في الكورة، فاديا دعبول، ان "اصحاب الباصات والفانات لبوا دعوة الاتحاد العمالي العام الى الاضراب والاعتصام اليوم، فتوقفت في قضاء الكورة، حركة سير الباصات خاصة التي تعمل على نقل الطلاب الى المدارس الرسمية في القضاء وجامعاتها الخاصة، ولاسيما القادم منها من مدينة طرابلس، مما اثر سلبا على حسن سير اليوم الدراسي.
وفتحت المدارس الرسمية ابوابها لاستقبال جهازها الاداري والتعليمي، فيما لم يتعد حضور الطلاب نسبة 5%، ما استدعى توقفها عن التدريس.
اما المدارس الخاصة التي تمتلك وسائل نقل خاصة بها، فباشرت يومها الدراسي بشكل طبيعي، فيما اقفلت بعض المدارس الاخرى ابوابها بسبب الاضراب، واهمها مدرستي سان بيار - اميون والانترناسيونال سكول - بترومين.
عكار وفي عكار، لم يشارك السائقون العموميون في إضراب اليوم، نظرا الى قلة عددهم، وكون معظمهم لا يحمل لوحات عمومية.
وفي الوقت الذي شهدت فيه المناطق الشمالية، اضرابا شاملا شلت في نتيجته الحركة العامة، باستثناء منطقة عكار، والتي ذكر ان عددا من السائقين حاول قطع طريق العبدة المؤدية الى عكار والى الاراضي السورية، لكن محاولتهم باءت بالفشل بسبب رفض ابناء المنطقة قطعها. كذلك لم يستطع أبناء عكار الوصول الى جامعاتهم ومدارسهم في طرابلس، بسبب قطع الطرق، بينما شهدت مدارس عكار يوما عاديا ولم تقفل أبوابها.

    ا
 إضراب السائقين العموميين يوم 22 نيسان 2010
من: 4/22/2010 
 

مسيرات وتجمعات وقطع طرق رئيسية واقفال مدارس واشكالات محدودة
نقابة السائقين في الدورة لم تشارك والهرمل والبقاع وعكار بخجل
صهاريج النفط والشاحنات في مرفأ بيروت عملت بصورة طبيعية
غصن: عبرنا عن صرخة جميع المواطنين اللبنانيين عل الحكومة
تسمع أولويات الناس بتأمين لقمة العيش والتخفيف من الضرائب
طليس:المسيرة مستمرة والمشوار لم ينته وصولا الى 17 حزيران
مطالبنا خطة للنقل واسعار المحروقات والمزاحمة غير المشروعة

 نفذ السائقون العموميون اضرابا اليوم، ما بين العاشرة صباحا والثانية عشرة ظهرا، في مختلف المناطق اللبنانية، تلبية لدعوة اتحادات قطاع النقل البري ونقاباته، ونظمت مسيرات في المدن وقطعت طرقات رئيسية عمل الجيش والقوى الامنية على فتحها، كما اقفلت المدارس في عدد من الاقضية. وتفاوت الالتزام بالاضراب بين المناطق فقد كان خجولا في البقاع والهرمل وعكار، فيما لم تشارك فيه النقابة العامة لسائقي السيارات العمومية برئاسة مروان فياض ولم يحصل اي تجمع للسائقين العموميين في منطقة الدورة.
وظهرا، أعلن رئيس الاتحاد العمالي العام غسان غصن الذي تقدم التظاهرة التي انطلقت من منطقة الكولا في بيروت، رفع الاضراب معتبرا "ان هذا اليوم يعبر عن صرخة يحملها جميع المواطنين اللبنانيين، وهي تمهد لصرخة 17 حزيران، موعد تحرك جميع عمال لبنان".
بيروت ففي بيروت، انطلقت تظاهرة في العاشرة من قبل ظهر اليوم من تحت جسر الكولا، يتقدمها غصن ونقيب السائقين العموميين عبد الامير نجده ورئيس اتحاد النقل البري بسام طليس، بمشاركة عشرات السيارات والفانات العمومية، وسط تدابير امنية مشددة للجيش اللبناني وقوى الامن الداخلي.
وقد قطع المتظاهرون، الذين رفعوا يافطات تطالب بحقوقهم، طريق كورنيش المزرعة عند محمصة الرفاعي، مؤكدين الاستمرار في قطع الطريق حتى تحقيق المطالب. كذلك قطع خط كورنيش المزرعة الرئيسي بالكامل من قبل الفانات العمومية اضافة الى معظم الشوارع التي تؤدي الى الكورنيش والتي شهدت زحمة سير خانقة.
وأكد المشاركون "ان تظاهرة اليوم غير مسيسة، وهي للمطالبة بحق الشعب اللبناني بكل فئاته وطوائفه في العيش الكريم"، ودعوا النواب الذين انتخبوهم الى ان يتحدثوا باسمهم ويطالبوا بحقوقهم. وأشاروا الى فوضى اللوحات العمومية المزورة، داعين المسؤولين الى اتخاذ الاجراءات اللازمة بهذا الخصوص.
وعند الثانية عشرة ظهرا تفرق المتظاهرون في منطقة كورنيش المزرعة وفتحت الطريق.
طليس وقال طليس أمام المتظاهرين في كورنيش المزرعة: "ناقش مجلس الوزراء أمس من خارج جدول الأعمال موضوع النقل، ولو لم يكن هذا الإضراب وهذا التجاوب من السائقين، لما تطرق مجلس الوزراء الى هذا الموضوع".
أضاف: "المشوار لم ينته، وخطوات قطاع النقل البري مستمرة وصولا الى 17 حزيران موعد الإستحقاق الذي دعا اليه الإتحاد العمالي".
وتابع: "إذا تحققت بعض المطالب فهذا لا يعني انها تحققت كلها، عناوين مطالبنا معروفة، خطة النقل البري واسعار المحروقات والمزاحمة غير المشروعة، وعندما تتحقق هذه المطالب نوقف تحركنا".
غصن بدوره، قال غصن "هذا اليوم يعبر عن صرخة يحملها جميع المواطنين اللبنانيين، وهي صرخة تمهد لصرخة 17 حزيران، موعد تحرك جميع عمال لبنان، نحن نقول للمواطن اللبناني سنحمل صوتنا عاليا، عل الحكومة تسمعه حتى تقول ان أولويات الناس هي مطالبهم المحقة، وهي لقمة عيشهم والتخفيف من الضرائب".
واشار الى "ان 95 في المئة من اللبنانيين دون خط الفقر و5 في المئة ينعمون على حساب الشعب اللبناني"، وقال: "من هنا، فلنستعد الى 17 حزيران عسى ان تغلب الحكومة مطالب الناس على أولوياتها الخاصة".
الدورة وأفاد مندوب "الوكالة الوطنية للاعلام" بيار سعد ان السائقين العموميين، في منطقة الدورة - انطلياس لم يلبوا دعوة إتحادات السائقين العموميين الى الاضراب اليوم. وبقيت حركة السير والنقل والانتقال بين المناطق طبيعية، كما ان صهاريج نقل المحروقات عملت بصورة طبيعية وعادية، ونقلت المشتقات النفطية من المستودعات النفطية الى مختلف المناطق، كذلك عملت الشاحنات في مرفأ بيروت بصورة عادية وطبيعية دون توقف. وتم تسجيل حركة سير خفيفة نسبيا مع اقفال بعض المدارس بسبب مشاركة سائقي الباصات المدرسية في التجمعات التي تجري في مناطق اخرى من العاصمة بيروت.
وتحدث رئيس النقابة العامة لسائقي السيارات العمومية في لبنان مروان فياض الذي لم تشارك نقابته في الاضراب، فقال :"لقد تم اتخاذ قرار بالتظاهر والاضراب في حال وصلت الاتصالات مع المسؤولين المعنيين الى حائط مسدود، غير اننا عندما قمنا بزيارة رئيس الجمهورية ابدى تفهما وتجاوبا مع مطالبنا المزمنة واهمها اقرار مشروع النقل الموجود حاليا في مجلس الوزراء، والذي انجزه وزيري النقل والداخلية بالتعاون مع النقابات المعنية لتنظيم المهنة - تثبيت سعر صفيحة البنزين على 25 الف ليرة لبنانية - اصدار مرسوم الاعفاء الجمركي لتجديداسطول النقل. وتلتها زيارة الى وزير العمل بطرس حرب الذي كان بدوره متجاوبا".
اضاف: "قريبا سنتابع تحركنا بزيارة الرئيس سعد الحريري ووزيري الداخلية زياد بارود والنقل غازي العريضي". وتساءل: "في هذه الفترة من السنة نرى التوقيت للتظاهر يتكرر وكأن اسعار المحروقات تسجل ارتفاعا في هذا الشهر فقط".
وربط هذه التحركات بمؤتمر العمل الدولي الذي سيعقد في اول حزيران المقبل في جنيف، متهما رئيس اتحاد النقل البري عبد الامير نجدة بالرغبة في المشاركة في هذا المؤتمر على حساب الاتحاد العمالي العام.
طرابلس والشمال وفي منطقة الشمال، افاد مندوبنا محسن السقال، ان سائقي السيارات العمومية واتحادات قطاع النقل البري نفذوا الاضراب التحذيري اليوم في كافة المناطق الشمالية، احتجاجا على ارتفاع اسعار المحروقات وانتشار فوضى اللوحات المزورة.
وفي طرابلس، عمد السائقون الى قطع الطريق الرئيسي عند مستديرة السلام، والذي يربط مدينة طرابلس بالاوتوستراد الرئيسي الى بيروت، كما قطعوا ومنعوا السيارات الخصوصية من التحرك في المدينة في كل الاتجاهات واضعين الشاحنات والباصات والسيارات وسط الطرق، في حضور كثيف لعناصر قوى الامن الداخلي والاجهزة الامنية، مما ادى الى عزل المناطق عن بعضها البعض.
وحصل اشكال بين السائقين العموميين والمسؤولين في النقابة في منطقة باب الحديد عند مدخل السوق القديم قرب قلعة طرابلس حين رفض السائقون طلب النقابيين فتح الطريق فحصل تلاسن وتدافش. وبعد مفاوضات بين الجانبين فتحت الطريق امام حركة المرور.
وعند الساعة العاشرة توجه السائقون الى ساحة الكورة وتجمعوا امام مقر الاتحاد العمالي العام في حضور رئيس الاتحاد العمالي العام في الشمال شعبان بدرة، رئيس نقابة السائقين العموميين في الشمال شادي السيد ورئيس نقابة سائقي السيارات العمومية في الشمال احمد خضور زبيدي، الذي قال:"ان استمرار تجاهل السلطة لمطالبنا يسبب الفوضى التي نراها، ومطالبنا باتت معلومة وسيكون لنا تحرك والنزول الى الشارع عند كل ارتفاع لاسعار المحروقات". وحذر من اتخاذ اجراءات تصعيدية في حال لم يستجب المسؤولون للمطالب ما سيؤدي الى التفاوض مع حكومة اخرى تأتي نتيجة الاضراب المزمع اجراؤه في 17 حزيران المقبل".
بدوره، حذر السيد من عدم تنفيذ المطالب المحقة وطالب القوى الامنية "بتنفيذ القانون ومنع السيارات الخصوصية من منافستهم وتوقيفهم عن العمل"، في حين اكد بدرة "ان المجلس التنفيذي في الاتحاد سيتخذ خطوات تصعيدية ابتداء من السابع عشر من شهر حزيران المقبل في حال لم تستجب الحكومة لمطالب السائقين والعمال".
واحدث الاضراب شللا تاما، فأقفلت المؤسسات التجارية والمدارس والجامعات، في حين وقعت اشكالات فردية بين المواطنين والسائقين والسائقين انفسهم ادت الى تحطيم عدد من السيارات. كذلك، أقفلت مدارس وجامعات طرابلس ابوابها بسبب عدم تمكن الاساتذة والطلاب اليها، اشارة الى ان عناصر من القوى الامنية والجيش اللبناني نفذوا انتشارا واسعا في شوارع طرابلس، لا سيما في محيط السراي الحكومي.
المنية وفي المنية، أفاد مندوب الوكالة عبد الكافي الصمد، ان اصحاب شاحنات النقل قطعوا صباح اليوم اوتوستراد المنية ـ العبدة الدولي، بالقرب من افران "لبنان الاخضر"، في اطار تحركهم الهادف الى الضغط على المسؤولين من اجل تحقيق مطالبهم.
وتسبب قطع الاوتوستراد بازدحام كبير للسير في الاتجاهين، خصوصا ان الاوتوستراد يعتبر المعبر الرئيسي للعابرين الى عكار والاراضي السورية او بالعكس. وقد انتشرت في محيط المكان عناصر من قوى الامن الداخلي.
وظهرا، أفاد مندوب الوكالة نزيه الصديق عن اعادة فتح اوتوستراد المنية ـ العبدة الدولي امام حركة المرور، وابعد المعتصمون من اصحاب الشاحنات وسيارات النقل العمومية سياراتهم وشاحناتهم من وسط الطريق. وقد حضرت الى المكان عناصر من قوى الامن الداخلي للاشراف على عودة حركة السير الى طبيعتها.
الضنية وفي الضنية، قطع السائقون العموميون الطريق الرئيسية التي تربط المنطقة بطرابلس عند بلدة كفرحبو، حيث وضعوا السيارات والشاحنات في عرض الطريق ما دفع المواطنين الذين كانوا في طريقهم إلى إعمالهم إما الى سلوك طرقات فرعية، أو العودة إلى منازلهم.
وقد انتشرت في محيط تجمع السائقين عناصر من قوى الأمن الداخلي، في حين أقفلت المدارس الرسمية والخاصة في المنطقة أبوابها بشكل تام بسبب تعذر وصول الأساتذة والتلاميذ إليها.
اقفال طريق كفرشيما كذلك اقفل اصحاب الفانات الطريق عند جسر كفرشيما - الشويفات - الحدث، حيث سمحوا للسيارات الخصوصية بالمرور ومنعوا فقط الفانات التي لا تزال تعمل. في حين اقفلت الطريق عند دوحة عرمون - الطريق العام، ثم ما لبثت ان فتحت وكذلك في منطقة بشامون -اليهودية.
وافادت مندوبة الوكالة في بعبدا نظيرة فرنسيس، ان طريق عام كفرشيما - الشويفات - خلدة، وسط انتشار كثيف لعناصر الجيش اللبناني، بعدما قطع السائقون جسر كفرشيما بإطارات مشتعلة، ولكن بعد تدخل عناصر الجيش أزيلت العوائق وتم فتح الطريق امام المواطنين.
الكفاءات - الحدث وافاد مندوب الوكالة في الضاحية نبيل ماجد، ان المتظاهرين، حاولوا اشعال الاطارات على تقاطع الكفاءات - الحدث، لكن الجيش اللبناني منعهم وفتح الطريق على الفور. كما حاولوا قطع طريق المطار الا ان عناصر الجيش منعتهم وفتحت الطريق امام المواطنين .
بعبدا وفي بعبدا، أقفلت المدارس الرسمية في قرى وبلدات القضاء باستثناء المدارس الكاثوليكية، بسبب التزام سائقي واصحاب الباصات والفانات والشاحنات والسيارات العمومية بالاضراب. وظهرا، استعادت طرق قضاء بعبدا حركتها الطبيعية وعاودت "الفانات" وسيارات النقل العمومية نشاطها بعد رفع اضراب اتحاد النقل البري. وكان السائقون العموميون قد استجابوا صباحا للدعوة الى الاضراب، احتجاجا على ارتفاع اسعار المحروقات، وبحسب القوى الأمنية لم يسجل أي حادث امني يذكر.
صيدا وأفاد مندوب الوكالة في صيدا، عفيف محمودي، ان سائقي الحافلات والسائقين العموميين في صيدا والجنوب، نفذوا اضرابا عاما تلبية لقرار "اتحاد النقل البري في لبنان"، شابته بعض الخروق في بعض المناطق الجنوبية، فمنذ ساعات الصباح بدأ سائقو الحافلات الصغيرة والمتوسطة وسيارات الاجرة بالتجمع في ساحة النجمة، ما انعكس حركة خفيفة في شوارعها نسبيا، الا ان التجمعات التي نفذها السائقون ومحاولة بعضهم منع سيارات اجرة خاصة تقل ركابا من مواصلة طريقها، تسببت في بعض الازدحام عند المنافذ المؤدية الى وسط المدينة، فيما اتخذ الجيش اللبناني وقوى الامن الداخلي اجراءات امنية وتدابير مشددة في محيط مكان التجمع، وعملوا على تأمين استمرارية حركة المرور بشكل طبيعي وعلى الحفاظ على الامن والنظام.
كما سجلت تجمعات مماثلة في بعض احياء صيدا الداخلية، بعدها توجه وفد من المعتصمين الى سرايا صيدا الحكومي، حيث رفعوا مذكرة بالمطالب الى محافظ لبنان الجنوبي نقولا بوضاهر.
بدوره،استمع المحافظ بو ضاهر الى مطالب السائقين ووعدهم برفع هذه المطالب الى وزير الداخلية زياد بارود.
اقليم الخروب وتجاوب اصحاب السيارات والفانات والحافلات العمومية في اقليم الخروب مع دعوة الاتحاد العمالي العام لاضراب السائقين العموميين، وغابت هذه السيارات عن طرق المنطقة، وتجمع السائقون في منطقة وادي الزينة كتعبير على المشاركة الرمزية في الاضراب. وانعكس هذا الاضراب على تنقل العديد من الموظفين والعمال الذين يعملون في بيروت وصيدا وغيرهما من المدن، فلازموا منازلهم نتيجة توقف الاليات عن العمل.
الشوف
وفي الشوف تجمع السائقون العموميون صباح اليوم على دوار بعقلين - بيت الدين، وقطعوا الطريق امام السيارات وسط حضور القوى الامنية والتي عملت على فتح الطريق وتأمين حركة السير. والقى العضو التنفيذي لنقابة السائقين العموميين في الجبل كميل سري الدين كلمة طالب فيها الدولة "بالتجاوب مع مطالب السائقين للحفاظ على لقمة عيشهم".
النبطية وأفاد مندوبنا في النبطية علي بدر الدين ان سائقي السيارات والفانات العمومية في المنطقة نفدوا اضرابا اليوم، ونظموا مسيرة جالت في شوارع النبطية وتوقفت امام مبنى السراي الحكومي رافعين يافطات تدعو الى رفع الظلم والغبن عن السائق العمومي.
شارك في الاعتصام نائب رئيس الاتحاد العمالي العام حسن فقيه، المسؤول التنظيمي المركزي في حركة الشعب اسد غندور ورئيس نقابة مكاتب السوق في الجنوب حسين غندور.
ودعا غندور الى "وضع حد لارتفاع اسعار المحروقات والغاء الضريبة المفروضة على البنزين"، تلاه فقيه قائلا:"جئنا لنؤكد التضامن مع كل الشرائح الاجتماعية في لبنان حيث الجميع يعاني من الفقر والجوع وارتفاع الاسعار وفساد الادوية".
وتساءل:"من سيعالج قضايا الناس، اذا الدولة بوزاراتها ومؤسساتها لم تعمل على ايجاد الحلول البديلة ووضع حد لحالات الفقر والجوع"، محذرا من "انفجار اجتماعي اذا لم تبتدع الدولة الحلول المطلوبة"، داعيا السائقين العموميين الى ان "يرفعوا اصواتهم لان الاتحاد العمالي معهم وهذا اليوم هو حلقة بانتظار اضرابات وتظاهرات في حزيران المقبل".
اما حسين غندور فأيد السائقين في اضرابهم، في حين طالب رئيس نقابة سائقي السيارات العمومية في النبطية علي كمال الحكومة "اعادة النظر بالضريبة على صفيحة البنزين او يعطي يوميا لكل سيارة سياحية عمومية 30 ليتر من البنزين بسعر الكلفة"، ودعا الى "وقف اشكال المنافسة غير المشروعة"، مؤكدا "ضرورة سحب عشرة الاف لوحة عمومية للسيارات السياحية والاتوبيسات والفانات من السوق بالسعر الرائج حاليا".
وطالب الحكومة "باقرار مشروع قانون خطة النقل الوطنية المقدم من وزير الاشغال العامة والنقل غازي العريضي واقرار قانون اعفاء السيارات الجديدة العاملة على البنزين من رسوم الجمارك والتسجيل للسائقين العموميين اضافة الى اعادة النظر في مراكز المعاينة الميكانيكية وتخفيض النقاط وان يكون مسرب خاص للسيارات العمومية لعدم ضياع نهار السائق العمومي في المعاينة الميكانيكية".
وافاد مندوب الوكالة علي داوود ان عددا من المواطنين اقدم صباح اليوم، انسجاما مع الدعوة الى الاضراب، على قطع طريق عام انصار - الدوير بالاطارات المشتعلة، الامر الذي ادى الى اعاقة حركة مرور السيارات على تلك الطريق حيث لم يتمكن طلاب المدارس من الوصول الى مدارسهم. وتوجهت الى المكان دورية لقوى الامن عملت على فتح الطريق بالاتجاهين عند الثامنة والنصف صباحا.
صور وأفاد مندوب الوكالة في صور قاسم صفا، ان السائقين العموميين التزموا بدعوة النقابات بالاضراب، فأقفلوا الطرق الرئيسية لبعض الوقت على مدخل صور الشرقي ثم تجمعوا في محلة البص متسببين بزحمة سير كثيفة.
وقد شل الاضراب الحركة التجارية في المدن والقرى، واقفلت المدارس الرسمية والخاصة ابوابها لسبب عدم قدرة الطلاب على الوصول بسبب توقف الباصات عن العمل، كما اقفلت الجامعات الخاصة في صور ابوابها.
بنت جبيل وافاد مندوب الوكالة في تبنين محمد بري، ان عددا من المدارس الرسمية والخاصة اقفلت ابوابها في قرى قضاء بنت جبيل، بسبب توقف "الفانات" و"الباصات" عن العمل استجابة لدعوة نقابات النقل البري والسائقين العموميين، وذلك بسبب غلاء مادتي البنزين والمازوت".
الجبل أما في الجبل، فقد أفاد مندوب الوكالة في عاليه رشيد زين الدين ان اصحاب الفانات نفذوا اعتصامات، متعددة بدأت في الساعة السادسة والنصف صباحا وتجمعوا في ساحة محطة بحمدون على الطريق الدولية وقطعوا الطريق لفترة قصيرة ثم أعيد فتحها.
زحلة ونفذ عدد من سائقي السيارات العمومية ومالكيها في البقاع، اعتصاما لبعض الوقت امام سرايا زحلة الحكومية، احتجاجا على ارتفاع اسعار المحروقات وما وصفوه ب"التمادي في التعديات على هذا القطاع من عمل السيارات الخصوصية واللوحات المزورة وعدم تطبيق القرارات".
ووزع المعتصمون بيانا أشاروا فيه الى انه "لم يعد في مقدور السائق العمومي جني ثمن ربطة خبز لعائلته لان صفيحة البنزين في ارتفاع اسبوعيا علما انها لا تكلف الدولة سوى 14 الف ليرة، وطالبوا الدولة بالوقوف الى جانب السائق وقمع التعديات والمخالفات على هذه المهنة، علما ان السيارات الخصوصية واللوحات المزورة تصول وتجول على مرأى من جميع القوى الامنية".
شتورا وفي البقاع، لم يلتزم جميع السائقين العموميين ومن يتعاطى النقل العام او نقل عمال المؤسسات الخاصة او نقل المدارس في المنطقة بالاضراب العام الذي دعت اليه "إتحادات ونقابات قطاع النقل البري"، بل سجل اضراب خجول، فمنهم من تجمع في ساحة شتورا حيث تنتشر المواقف التي يتوزع منها الركاب الى البقاع الغربي وبعلبك الهرمل، وباتجاه الحدود اللبنانية - المصنع. وقد عملت عناصر قوى الامن الداخلي على اتخاذ اجراءات وقائية تخوفا من التصعيد، وقطعت الطرق التي تصل الى ساحة شتورا وتحويلها الى طرق اخرى، وحصر اعتصام السائقين في الساحة. واستغل عدد من السائقين فترة الاضراب، فقاموا بعملهم كالمعتاد. وحمل السائقون لافتات كتب عليها: "كفى ذلا في الضمان الاجتماعي وعلى ابوابه"، "ابعدوا شبح الجوع عن اطفالنا"، "اوقفوا اللوحات المزورة والسيارات الخصوصية"، "نطالب بدعم صفيحة البنزين للسائق العمومي". وتلا احد السائقين البيان الصادر عن النقابة.
واوضح رئيس النقابة في البقاع ريمون الفرن "ان دعوتنا الى الاضراب هي دعوة حضارية سلمية، لان الجوع سيطر على السائقين"، و"ان التحرك هو من اجل الكرامة والعيش الكريم".
الهرمل وأفاد مندوب الوكالة في الهرمل، جمال الساحلي، ان منطقة الهرمل وقرى البقاع الشمالي تجاوبت مع الدعوة للاضراب بشكل خجول، حيث تعطلت الدراسة في المدارس الرسمية والخاصة، وخفت حركة السير بشكل جزئي، فيما واصل عدد من السائقين العمل، كما استمر العمل في الدوائر الرسمية والمؤسسات التجارية.
زغرتا وفي زغرتا، أفاد مندوبة الوكالة كلاريا معوض، ان طريق زغرتا - الكورة اقفلت عند مدخل بلدة العقبة، بسبب اضراب السائقين، ما اضطر المدارس الخاصة والرسمية الى اغلاق ابوابها.
الكورة وأفادت مندوبة الوكالة في الكورة، فاديا دعبول، ان "اصحاب الباصات والفانات لبوا دعوة الاتحاد العمالي العام الى الاضراب والاعتصام اليوم، فتوقفت في قضاء الكورة، حركة سير الباصات خاصة التي تعمل على نقل الطلاب الى المدارس الرسمية في القضاء وجامعاتها الخاصة، ولاسيما القادم منها من مدينة طرابلس، مما اثر سلبا على حسن سير اليوم الدراسي.
وفتحت المدارس الرسمية ابوابها لاستقبال جهازها الاداري والتعليمي، فيما لم يتعد حضور الطلاب نسبة 5%، ما استدعى توقفها عن التدريس.
اما المدارس الخاصة التي تمتلك وسائل نقل خاصة بها، فباشرت يومها الدراسي بشكل طبيعي، فيما اقفلت بعض المدارس الاخرى ابوابها بسبب الاضراب، واهمها مدرستي سان بيار - اميون والانترناسيونال سكول - بترومين.
عكار وفي عكار، لم يشارك السائقون العموميون في إضراب اليوم، نظرا الى قلة عددهم، وكون معظمهم لا يحمل لوحات عمومية.
وفي الوقت الذي شهدت فيه المناطق الشمالية، اضرابا شاملا شلت في نتيجته الحركة العامة، باستثناء منطقة عكار، والتي ذكر ان عددا من السائقين حاول قطع طريق العبدة المؤدية الى عكار والى الاراضي السورية، لكن محاولتهم باءت بالفشل بسبب رفض ابناء المنطقة قطعها. كذلك لم يستطع أبناء عكار الوصول الى جامعاتهم ومدارسهم في طرابلس، بسبب قطع الطرق، بينما شهدت مدارس عكار يوما عاديا ولم تقفل أبوابها.
============== ن.م مسيرات وتجمعات وقطع طرق رئيسية واقفال مدارس واشكالات محدودة
نقابة السائقين في الدورة لم تشارك والهرمل والبقاع وعكار بخجل
صهاريج النفط والشاحنات في مرفأ بيروت عملت بصورة طبيعية
غصن: عبرنا عن صرخة جميع المواطنين اللبنانيين عل الحكومة
تسمع أولويات الناس بتأمين لقمة العيش والتخفيف من الضرائب
طليس:المسيرة مستمرة والمشوار لم ينته وصولا الى 17 حزيران
مطالبنا خطة للنقل واسعار المحروقات والمزاحمة غير المشروعة

 22/4/2010

نفذ السائقون العموميون اضرابا اليوم، ما بين العاشرة صباحا والثانية عشرة ظهرا، في مختلف المناطق اللبنانية، تلبية لدعوة اتحادات قطاع النقل البري ونقاباته، ونظمت مسيرات في المدن وقطعت طرقات رئيسية عمل الجيش والقوى الامنية على فتحها، كما اقفلت المدارس في عدد من الاقضية. وتفاوت الالتزام بالاضراب بين المناطق فقد كان خجولا في البقاع والهرمل وعكار، فيما لم تشارك فيه النقابة العامة لسائقي السيارات العمومية برئاسة مروان فياض ولم يحصل اي تجمع للسائقين العموميين في منطقة الدورة.
وظهرا، أعلن رئيس الاتحاد العمالي العام غسان غصن الذي تقدم التظاهرة التي انطلقت من منطقة الكولا في بيروت، رفع الاضراب معتبرا "ان هذا اليوم يعبر عن صرخة يحملها جميع المواطنين اللبنانيين، وهي تمهد لصرخة 17 حزيران، موعد تحرك جميع عمال لبنان".
بيروت ففي بيروت، انطلقت تظاهرة في العاشرة من قبل ظهر اليوم من تحت جسر الكولا، يتقدمها غصن ونقيب السائقين العموميين عبد الامير نجده ورئيس اتحاد النقل البري بسام طليس، بمشاركة عشرات السيارات والفانات العمومية، وسط تدابير امنية مشددة للجيش اللبناني وقوى الامن الداخلي.
وقد قطع المتظاهرون، الذين رفعوا يافطات تطالب بحقوقهم، طريق كورنيش المزرعة عند محمصة الرفاعي، مؤكدين الاستمرار في قطع الطريق حتى تحقيق المطالب. كذلك قطع خط كورنيش المزرعة الرئيسي بالكامل من قبل الفانات العمومية اضافة الى معظم الشوارع التي تؤدي الى الكورنيش والتي شهدت زحمة سير خانقة.
وأكد المشاركون "ان تظاهرة اليوم غير مسيسة، وهي للمطالبة بحق الشعب اللبناني بكل فئاته وطوائفه في العيش الكريم"، ودعوا النواب الذين انتخبوهم الى ان يتحدثوا باسمهم ويطالبوا بحقوقهم. وأشاروا الى فوضى اللوحات العمومية المزورة، داعين المسؤولين الى اتخاذ الاجراءات اللازمة بهذا الخصوص.
وعند الثانية عشرة ظهرا تفرق المتظاهرون في منطقة كورنيش المزرعة وفتحت الطريق.

طليس وقال طليس أمام المتظاهرين في كورنيش المزرعة: "ناقش مجلس الوزراء أمس من خارج جدول الأعمال موضوع النقل، ولو لم يكن هذا الإضراب وهذا التجاوب من السائقين، لما تطرق مجلس الوزراء الى هذا الموضوع".
أضاف: "المشوار لم ينته، وخطوات قطاع النقل البري مستمرة وصولا الى 17 حزيران موعد الإستحقاق الذي دعا اليه الإتحاد العمالي".
وتابع: "إذا تحققت بعض المطالب فهذا لا يعني انها تحققت كلها، عناوين مطالبنا معروفة، خطة النقل البري واسعار المحروقات والمزاحمة غير المشروعة، وعندما تتحقق هذه المطالب نوقف تحركنا".

غصن بدوره، قال غصن "هذا اليوم يعبر عن صرخة يحملها جميع المواطنين اللبنانيين، وهي صرخة تمهد لصرخة 17 حزيران، موعد تحرك جميع عمال لبنان، نحن نقول للمواطن اللبناني سنحمل صوتنا عاليا، عل الحكومة تسمعه حتى تقول ان أولويات الناس هي مطالبهم المحقة، وهي لقمة عيشهم والتخفيف من الضرائب".
واشار الى "ان 95 في المئة من اللبنانيين دون خط الفقر و5 في المئة ينعمون على حساب الشعب اللبناني"، وقال: "من هنا، فلنستعد الى 17 حزيران عسى ان تغلب الحكومة مطالب الناس على أولوياتها الخاصة".
الدورة وأفاد مندوب "الوكالة الوطنية للاعلام" بيار سعد ان السائقين العموميين، في منطقة الدورة - انطلياس لم يلبوا دعوة إتحادات السائقين العموميين الى الاضراب اليوم. وبقيت حركة السير والنقل والانتقال بين المناطق طبيعية، كما ان صهاريج نقل المحروقات عملت بصورة طبيعية وعادية، ونقلت المشتقات النفطية من المستودعات النفطية الى مختلف المناطق، كذلك عملت الشاحنات في مرفأ بيروت بصورة عادية وطبيعية دون توقف. وتم تسجيل حركة سير خفيفة نسبيا مع اقفال بعض المدارس بسبب مشاركة سائقي الباصات المدرسية في التجمعات التي تجري في مناطق اخرى من العاصمة بيروت.

وتحدث رئيس النقابة العامة لسائقي السيارات العمومية في لبنان مروان فياض الذي لم تشارك نقابته في الاضراب، فقال :"لقد تم اتخاذ قرار بالتظاهر والاضراب في حال وصلت الاتصالات مع المسؤولين المعنيين الى حائط مسدود، غير اننا عندما قمنا بزيارة رئيس الجمهورية ابدى تفهما وتجاوبا مع مطالبنا المزمنة واهمها اقرار مشروع النقل الموجود حاليا في مجلس الوزراء، والذي انجزه وزيري النقل والداخلية بالتعاون مع النقابات المعنية لتنظيم المهنة - تثبيت سعر صفيحة البنزين على 25 الف ليرة لبنانية - اصدار مرسوم الاعفاء الجمركي لتجديداسطول النقل. وتلتها زيارة الى وزير العمل بطرس حرب الذي كان بدوره متجاوبا".

اضاف: "قريبا سنتابع تحركنا بزيارة الرئيس سعد الحريري ووزيري الداخلية زياد بارود والنقل غازي العريضي". وتساءل: "في هذه الفترة من السنة نرى التوقيت للتظاهر يتكرر وكأن اسعار المحروقات تسجل ارتفاعا في هذا الشهر فقط".

وربط هذه التحركات بمؤتمر العمل الدولي الذي سيعقد في اول حزيران المقبل في جنيف، متهما رئيس اتحاد النقل البري عبد الامير نجدة بالرغبة في المشاركة في هذا المؤتمر على حساب الاتحاد العمالي العام.
طرابلس والشمال وفي منطقة الشمال، افاد مندوبنا محسن السقال، ان سائقي السيارات العمومية واتحادات قطاع النقل البري نفذوا الاضراب التحذيري اليوم في كافة المناطق الشمالية، احتجاجا على ارتفاع اسعار المحروقات وانتشار فوضى اللوحات المزورة.

وفي طرابلس، عمد السائقون الى قطع الطريق الرئيسي عند مستديرة السلام، والذي يربط مدينة طرابلس بالاوتوستراد الرئيسي الى بيروت، كما قطعوا ومنعوا السيارات الخصوصية من التحرك في المدينة في كل الاتجاهات واضعين الشاحنات والباصات والسيارات وسط الطرق، في حضور كثيف لعناصر قوى الامن الداخلي والاجهزة الامنية، مما ادى الى عزل المناطق عن بعضها البعض.
وحصل اشكال بين السائقين العموميين والمسؤولين في النقابة في منطقة باب الحديد عند مدخل السوق القديم قرب قلعة طرابلس حين رفض السائقون طلب النقابيين فتح الطريق فحصل تلاسن وتدافش. وبعد مفاوضات بين الجانبين فتحت الطريق امام حركة المرور.

وعند الساعة العاشرة توجه السائقون الى ساحة الكورة وتجمعوا امام مقر الاتحاد العمالي العام في حضور رئيس الاتحاد العمالي العام في الشمال شعبان بدرة، رئيس نقابة السائقين العموميين في الشمال شادي السيد ورئيس نقابة سائقي السيارات العمومية في الشمال احمد خضور زبيدي، الذي قال:"ان استمرار تجاهل السلطة لمطالبنا يسبب الفوضى التي نراها، ومطالبنا باتت معلومة وسيكون لنا تحرك والنزول الى الشارع عند كل ارتفاع لاسعار المحروقات". وحذر من اتخاذ اجراءات تصعيدية في حال لم يستجب المسؤولون للمطالب ما سيؤدي الى التفاوض مع حكومة اخرى تأتي نتيجة الاضراب المزمع اجراؤه في 17 حزيران المقبل".

بدوره، حذر السيد من عدم تنفيذ المطالب المحقة وطالب القوى الامنية "بتنفيذ القانون ومنع السيارات الخصوصية من منافستهم وتوقيفهم عن العمل"، في حين اكد بدرة "ان المجلس التنفيذي في الاتحاد سيتخذ خطوات تصعيدية ابتداء من السابع عشر من شهر حزيران المقبل في حال لم تستجب الحكومة لمطالب السائقين والعمال".
واحدث الاضراب شللا تاما، فأقفلت المؤسسات التجارية والمدارس والجامعات، في حين وقعت اشكالات فردية بين المواطنين والسائقين والسائقين انفسهم ادت الى تحطيم عدد من السيارات. كذلك، أقفلت مدارس وجامعات طرابلس ابوابها بسبب عدم تمكن الاساتذة والطلاب اليها، اشارة الى ان عناصر من القوى الامنية والجيش اللبناني نفذوا انتشارا واسعا في شوارع طرابلس، لا سيما في محيط السراي الحكومي.

المنية وفي المنية، أفاد مندوب الوكالة عبد الكافي الصمد، ان اصحاب شاحنات النقل قطعوا صباح اليوم اوتوستراد المنية ـ العبدة الدولي، بالقرب من افران "لبنان الاخضر"، في اطار تحركهم الهادف الى الضغط على المسؤولين من اجل تحقيق مطالبهم.
وتسبب قطع الاوتوستراد بازدحام كبير للسير في الاتجاهين، خصوصا ان الاوتوستراد يعتبر المعبر الرئيسي للعابرين الى عكار والاراضي السورية او بالعكس. وقد انتشرت في محيط المكان عناصر من قوى الامن الداخلي.
وظهرا، أفاد مندوب الوكالة نزيه الصديق عن اعادة فتح اوتوستراد المنية ـ العبدة الدولي امام حركة المرور، وابعد المعتصمون من اصحاب الشاحنات وسيارات النقل العمومية سياراتهم وشاحناتهم من وسط الطريق. وقد حضرت الى المكان عناصر من قوى الامن الداخلي للاشراف على عودة حركة السير الى طبيعتها.
الضنية وفي الضنية، قطع السائقون العموميون الطريق الرئيسية التي تربط المنطقة بطرابلس عند بلدة كفرحبو، حيث وضعوا السيارات والشاحنات في عرض الطريق ما دفع المواطنين الذين كانوا في طريقهم إلى إعمالهم إما الى سلوك طرقات فرعية، أو العودة إلى منازلهم.
وقد انتشرت في محيط تجمع السائقين عناصر من قوى الأمن الداخلي، في حين أقفلت المدارس الرسمية والخاصة في المنطقة أبوابها بشكل تام بسبب تعذر وصول الأساتذة والتلاميذ إليها.
اقفال طريق كفرشيما كذلك اقفل اصحاب الفانات الطريق عند جسر كفرشيما - الشويفات - الحدث، حيث سمحوا للسيارات الخصوصية بالمرور ومنعوا فقط الفانات التي لا تزال تعمل. في حين اقفلت الطريق عند دوحة عرمون - الطريق العام، ثم ما لبثت ان فتحت وكذلك في منطقة بشامون -اليهودية.
وافادت مندوبة الوكالة في بعبدا نظيرة فرنسيس، ان طريق عام كفرشيما - الشويفات - خلدة، وسط انتشار كثيف لعناصر الجيش اللبناني، بعدما قطع السائقون جسر كفرشيما بإطارات مشتعلة، ولكن بعد تدخل عناصر الجيش أزيلت العوائق وتم فتح الطريق امام المواطنين.

الكفاءات - الحدث وافاد مندوب الوكالة في الضاحية نبيل ماجد، ان المتظاهرين، حاولوا اشعال الاطارات على تقاطع الكفاءات - الحدث، لكن الجيش اللبناني منعهم وفتح الطريق على الفور. كما حاولوا قطع طريق المطار الا ان عناصر الجيش منعتهم وفتحت الطريق امام المواطنين .

بعبدا وفي بعبدا، أقفلت المدارس الرسمية في قرى وبلدات القضاء باستثناء المدارس الكاثوليكية، بسبب التزام سائقي واصحاب الباصات والفانات والشاحنات والسيارات العمومية بالاضراب. وظهرا، استعادت طرق قضاء بعبدا حركتها الطبيعية وعاودت "الفانات" وسيارات النقل العمومية نشاطها بعد رفع اضراب اتحاد النقل البري. وكان السائقون العموميون قد استجابوا صباحا للدعوة الى الاضراب، احتجاجا على ارتفاع اسعار المحروقات، وبحسب القوى الأمنية لم يسجل أي حادث امني يذكر.

صيدا وأفاد مندوب الوكالة في صيدا، عفيف محمودي، ان سائقي الحافلات والسائقين العموميين في صيدا والجنوب، نفذوا اضرابا عاما تلبية لقرار "اتحاد النقل البري في لبنان"، شابته بعض الخروق في بعض المناطق الجنوبية، فمنذ ساعات الصباح بدأ سائقو الحافلات الصغيرة والمتوسطة وسيارات الاجرة بالتجمع في ساحة النجمة، ما انعكس حركة خفيفة في شوارعها نسبيا، الا ان التجمعات التي نفذها السائقون ومحاولة بعضهم منع سيارات اجرة خاصة تقل ركابا من مواصلة طريقها، تسببت في بعض الازدحام عند المنافذ المؤدية الى وسط المدينة، فيما اتخذ الجيش اللبناني وقوى الامن الداخلي اجراءات امنية وتدابير مشددة في محيط مكان التجمع، وعملوا على تأمين استمرارية حركة المرور بشكل طبيعي وعلى الحفاظ على الامن والنظام.

كما سجلت تجمعات مماثلة في بعض احياء صيدا الداخلية، بعدها توجه وفد من المعتصمين الى سرايا صيدا الحكومي، حيث رفعوا مذكرة بالمطالب الى محافظ لبنان الجنوبي نقولا بوضاهر.
بدوره،استمع المحافظ بو ضاهر الى مطالب السائقين ووعدهم برفع هذه المطالب الى وزير الداخلية زياد بارود.
اقليم الخروب وتجاوب اصحاب السيارات والفانات والحافلات العمومية في اقليم الخروب مع دعوة الاتحاد العمالي العام لاضراب السائقين العموميين، وغابت هذه السيارات عن طرق المنطقة، وتجمع السائقون في منطقة وادي الزينة كتعبير على المشاركة الرمزية في الاضراب. وانعكس هذا الاضراب على تنقل العديد من الموظفين والعمال الذين يعملون في بيروت وصيدا وغيرهما من المدن، فلازموا منازلهم نتيجة توقف الاليات عن العمل.

الشوف
وفي الشوف تجمع السائقون العموميون صباح اليوم على دوار بعقلين - بيت الدين، وقطعوا الطريق امام السيارات وسط حضور القوى الامنية والتي عملت على فتح الطريق وتأمين حركة السير. والقى العضو التنفيذي لنقابة السائقين العموميين في الجبل كميل سري الدين كلمة طالب فيها الدولة "بالتجاوب مع مطالب السائقين للحفاظ على لقمة عيشهم".
النبطية وأفاد مندوبنا في النبطية علي بدر الدين ان سائقي السيارات والفانات العمومية في المنطقة نفدوا اضرابا اليوم، ونظموا مسيرة جالت في شوارع النبطية وتوقفت امام مبنى السراي الحكومي رافعين يافطات تدعو الى رفع الظلم والغبن عن السائق العمومي.
شارك في الاعتصام نائب رئيس الاتحاد العمالي العام حسن فقيه، المسؤول التنظيمي المركزي في حركة الشعب اسد غندور ورئيس نقابة مكاتب السوق في الجنوب حسين غندور.

ودعا غندور الى "وضع حد لارتفاع اسعار المحروقات والغاء الضريبة المفروضة على البنزين"، تلاه فقيه قائلا:"جئنا لنؤكد التضامن مع كل الشرائح الاجتماعية في لبنان حيث الجميع يعاني من الفقر والجوع وارتفاع الاسعار وفساد الادوية".
وتساءل:"من سيعالج قضايا الناس، اذا الدولة بوزاراتها ومؤسساتها لم تعمل على ايجاد الحلول البديلة ووضع حد لحالات الفقر والجوع"، محذرا من "انفجار اجتماعي اذا لم تبتدع الدولة الحلول المطلوبة"، داعيا السائقين العموميين الى ان "يرفعوا اصواتهم لان الاتحاد العمالي معهم وهذا اليوم هو حلقة بانتظار اضرابات وتظاهرات في حزيران المقبل".
اما حسين غندور فأيد السائقين في اضرابهم، في حين طالب رئيس نقابة سائقي السيارات العمومية في النبطية علي كمال الحكومة "اعادة النظر بالضريبة على صفيحة البنزين او يعطي يوميا لكل سيارة سياحية عمومية 30 ليتر من البنزين بسعر الكلفة"، ودعا الى "وقف اشكال المنافسة غير المشروعة"، مؤكدا "ضرورة سحب عشرة الاف لوحة عمومية للسيارات السياحية والاتوبيسات والفانات من السوق بالسعر الرائج حاليا".

وطالب الحكومة "باقرار مشروع قانون خطة النقل الوطنية المقدم من وزير الاشغال العامة والنقل غازي العريضي واقرار قانون اعفاء السيارات الجديدة العاملة على البنزين من رسوم الجمارك والتسجيل للسائقين العموميين اضافة الى اعادة النظر في مراكز المعاينة الميكانيكية وتخفيض النقاط وان يكون مسرب خاص للسيارات العمومية لعدم ضياع نهار السائق العمومي في المعاينة الميكانيكية".

وافاد مندوب الوكالة علي داوود ان عددا من المواطنين اقدم صباح اليوم، انسجاما مع الدعوة الى الاضراب، على قطع طريق عام انصار - الدوير بالاطارات المشتعلة، الامر الذي ادى الى اعاقة حركة مرور السيارات على تلك الطريق حيث لم يتمكن طلاب المدارس من الوصول الى مدارسهم. وتوجهت الى المكان دورية لقوى الامن عملت على فتح الطريق بالاتجاهين عند الثامنة والنصف صباحا.

صور وأفاد مندوب الوكالة في صور قاسم صفا، ان السائقين العموميين التزموا بدعوة النقابات بالاضراب، فأقفلوا الطرق الرئيسية لبعض الوقت على مدخل صور الشرقي ثم تجمعوا في محلة البص متسببين بزحمة سير كثيفة.
وقد شل الاضراب الحركة التجارية في المدن والقرى، واقفلت المدارس الرسمية والخاصة ابوابها لسبب عدم قدرة الطلاب على الوصول بسبب توقف الباصات عن العمل، كما اقفلت الجامعات الخاصة في صور ابوابها.

بنت جبيل وافاد مندوب الوكالة في تبنين محمد بري، ان عددا من المدارس الرسمية والخاصة اقفلت ابوابها في قرى قضاء بنت جبيل، بسبب توقف "الفانات" و"الباصات" عن العمل استجابة لدعوة نقابات النقل البري والسائقين العموميين، وذلك بسبب غلاء مادتي البنزين والمازوت".

الجبل أما في الجبل، فقد أفاد مندوب الوكالة في عاليه رشيد زين الدين ان اصحاب الفانات نفذوا اعتصامات، متعددة بدأت في الساعة السادسة والنصف صباحا وتجمعوا في ساحة محطة بحمدون على الطريق الدولية وقطعوا الطريق لفترة قصيرة ثم أعيد فتحها.

زحلة ونفذ عدد من سائقي السيارات العمومية ومالكيها في البقاع، اعتصاما لبعض الوقت امام سرايا زحلة الحكومية، احتجاجا على ارتفاع اسعار المحروقات وما وصفوه ب"التمادي في التعديات على هذا القطاع من عمل السيارات الخصوصية واللوحات المزورة وعدم تطبيق القرارات".

ووزع المعتصمون بيانا أشاروا فيه الى انه "لم يعد في مقدور السائق العمومي جني ثمن ربطة خبز لعائلته لان صفيحة البنزين في ارتفاع اسبوعيا علما انها لا تكلف الدولة سوى 14 الف ليرة، وطالبوا الدولة بالوقوف الى جانب السائق وقمع التعديات والمخالفات على هذه المهنة، علما ان السيارات الخصوصية واللوحات المزورة تصول وتجول على مرأى من جميع القوى الامنية".

شتورا وفي البقاع، لم يلتزم جميع السائقين العموميين ومن يتعاطى النقل العام او نقل عمال المؤسسات الخاصة او نقل المدارس في المنطقة بالاضراب العام الذي دعت اليه "إتحادات ونقابات قطاع النقل البري"، بل سجل اضراب خجول، فمنهم من تجمع في ساحة شتورا حيث تنتشر المواقف التي يتوزع منها الركاب الى البقاع الغربي وبعلبك الهرمل، وباتجاه الحدود اللبنانية - المصنع. وقد عملت عناصر قوى الامن الداخلي على اتخاذ اجراءات وقائية تخوفا من التصعيد، وقطعت الطرق التي تصل الى ساحة شتورا وتحويلها الى طرق اخرى، وحصر اعتصام السائقين في الساحة. واستغل عدد من السائقين فترة الاضراب، فقاموا بعملهم كالمعتاد. وحمل السائقون لافتات كتب عليها: "كفى ذلا في الضمان الاجتماعي وعلى ابوابه"، "ابعدوا شبح الجوع عن اطفالنا"، "اوقفوا اللوحات المزورة والسيارات الخصوصية"، "نطالب بدعم صفيحة البنزين للسائق العمومي". وتلا احد السائقين البيان الصادر عن النقابة.
واوضح رئيس النقابة في البقاع ريمون الفرن "ان دعوتنا الى الاضراب هي دعوة حضارية سلمية، لان الجوع سيطر على السائقين"، و"ان التحرك هو من اجل الكرامة والعيش الكريم".

الهرمل وأفاد مندوب الوكالة في الهرمل، جمال الساحلي، ان منطقة الهرمل وقرى البقاع الشمالي تجاوبت مع الدعوة للاضراب بشكل خجول، حيث تعطلت الدراسة في المدارس الرسمية والخاصة، وخفت حركة السير بشكل جزئي، فيما واصل عدد من السائقين العمل، كما استمر العمل في الدوائر الرسمية والمؤسسات التجارية.

زغرتا وفي زغرتا، أفاد مندوبة الوكالة كلاريا معوض، ان طريق زغرتا - الكورة اقفلت عند مدخل بلدة العقبة، بسبب اضراب السائقين، ما اضطر المدارس الخاصة والرسمية الى اغلاق ابوابها.
الكورة وأفادت مندوبة الوكالة في الكورة، فاديا دعبول، ان "اصحاب الباصات والفانات لبوا دعوة الاتحاد العمالي العام الى الاضراب والاعتصام اليوم، فتوقفت في قضاء الكورة، حركة سير الباصات خاصة التي تعمل على نقل الطلاب الى المدارس الرسمية في القضاء وجامعاتها الخاصة، ولاسيما القادم منها من مدينة طرابلس، مما اثر سلبا على حسن سير اليوم الدراسي.
وفتحت المدارس الرسمية ابوابها لاستقبال جهازها الاداري والتعليمي، فيما لم يتعد حضور الطلاب نسبة 5%، ما استدعى توقفها عن التدريس.

اما المدارس الخاصة التي تمتلك وسائل نقل خاصة بها، فباشرت يومها الدراسي بشكل طبيعي، فيما اقفلت بعض المدارس الاخرى ابوابها بسبب الاضراب، واهمها مدرستي سان بيار - اميون والانترناسيونال سكول - بترومين.
عكار وفي عكار، لم يشارك السائقون العموميون في إضراب اليوم، نظرا الى قلة عددهم، وكون معظمهم لا يحمل لوحات عمومية.

وفي الوقت الذي شهدت فيه المناطق الشمالية، اضرابا شاملا شلت في نتيجته الحركة العامة، باستثناء منطقة عكار، والتي ذكر ان عددا من السائقين حاول قطع طريق العبدة المؤدية الى عكار والى الاراضي السورية، لكن محاولتهم باءت بالفشل بسبب رفض ابناء المنطقة قطعها. كذلك لم يستطع أبناء عكار الوصول الى جامعاتهم ومدارسهم في طرابلس، بسبب قطع الطرق، بينما شهدت مدارس عكار يوما عاديا ولم تقفل أبوابها.