الرئاسة - مؤتمرات

 نص المؤتمر الصحفي لفك اعتصام المياومين  

 
 

بيروت، في 3/8/2012

نص المؤتمر الصحفي الذي تلاه
رئيس الاتحاد العمالي العام غسان غصن
لإعلان الاتفاق الذي تمّ مع العمال المياومين في شركة كهرباء لبنان.

باسم الاتحاد العمالي العام في لبنان ولجنة المتابعة للعمال المياومين وجباة الاكراء في مؤسسة كهرباء لبنان وبعد مخاضٍ طويل من الأيام والشهور بلغت 95 يوم تخلّلها إضرابات واعتصامات وتظاهرات وحوارات ومفاوضات أفضت إلى إنجاز اتفاق يمكّننا تسميته اتفاق الانتصار للبنان وعماله ومؤسساته ويساهم في تعزيز التوافق بين اللبنانيين ومكونّاتهم السياسية والاجتماعية...

بالعودة إلى الاتفاق – الانجاز فإنّ ما تمّ إنجازه خلال المفاوضات المضنية التي دارت خلال الأيام الأخيرة والذي يحفظ حقوق العمال ودور المؤسسات ولا سيما مؤسسة كهرباء لبنان فقد تمّ نصّ الاتفاق على ما يلي:

أولاً: دفع الرواتب المتأخرة عن الأشهر السابقة حتى نهاية شهر تموز 2012.
ثانياً: حفظ تعويضات الجميع عن سنوات خدمتهم في القانون.
ثالثاً: حفظ حقّ جميع المياومين في الشركة في مباراة التثبيت.
رابعاً: تأمين العمل والراتب لمن يرغب في التعاقد مع الشركات للمرحلة المقبلة وفق شروط تتوافق مع قانون العمل وقانون الضمان الاجتماعي.
خامساً: إجراء مباراة محصورة في مجلس الخدمة المدنية وفق القانون الذي سيصدر وبحسب ملاك المؤسسة في كافة مديرياتها ودوائرها وفق القوانين والأنظمة المرعية الإجراء.
سادساً: تؤلف لجنة من معالي وزير العمل والاتحاد العمالي العام وممثلين عن القوى السياسية، حركة أمل وحزب الله والمردة تعمل على إعداد التعديلات اللازمة على القانون إضافةً إلى متابعة تنفيذ بنود الاتفاق.

وعليــــه،
 فإننا نعلن بعد موافقة الجهات المختصة عن بدء دفع الرواتب المتأخرة اعتباراً من صباح يوم الاثنين القادم الواقع فيه 6/8/2012.

وانطلاقاً من كلّ ما تقدّم وبعد موافقة الزملاء في لجنة المتابعة للعمال المياومين وجباة الاكراء في مؤسسة كهرباء لبنان نعلن:

• التزامنا مع لجنة المتابعة البدء فوراً بتنفيذ بنود الاتفاق والعمل فوراً على رفع الاعتصام بشكلٍ نهائي في مؤسسة كهرباء لبنان والدعوة إلى ممارسة العمل في المؤسسة بشكلٍ طبيعي اعتباراً من هذه اللحظة.

• ندعو الجميع إلى مرافقتنا إلى مؤسسة كهرباء لبنان فوراً للإشراف على رفع الاعتصام ميدانياً...

في هذه المناسبة...

 لا بدّ لنا من توجيه الشكر إلى جميع القوى السياسية والنقابية والأمنية والإعلامية التي ساهمت في إنجاز هذا الاتفاق الذي يؤسّس إلى ضمان حقّ العامل في لبنان ويعزّز الاستقرار الوطني ويوفّر التوافق بين كلّ اللبنانيين...

 كما نشكر أصحاب معالي الوزراء، وزير الصحة، وزير التنمية الإدارية، وزير الطاقة ووزير العمل على التجاوب الذي أبدوه خلال المفاوضات التي تكلّلت في إنجاز هذا الاتفاق...


*************