بيان صادر عن نشاطات الاتحاد العمالي في جنيف

(صور عن اللقاءات في خانة «معرض الصور» على الموقع)


بيروت، في 31/5/2018
بيان صادر عن الاتحاد العمالي العام في لبنان


 في إطار مشاركته في أعمال مؤتمر العمل الدولي في دورته رقم 107، التقى رئيس الاتحاد العمالي العام في لبنان الدكتور بشارة الأسمر الذي يرأس وفد العمال اللبناني بمشاركة أعضاء الوفد عدداً من رؤساء الهيئات والاتحادات النقابية المشاركة في أعمال المؤتمر بالإضافة إلى لقاء مع وزيرة العمل والشؤون الاجتماعية في الجمهورية العربية السورية السيدة ريمة القادري. وقد جاءت اللقاءات الأساسية على التوالي:
• لقاء مع السيد ارزقي مزهود – الأمين العام لمنظمة الوحدة النقابية الأفريقية يرافقه رئيس اتحاد نقابات عمال كينيا وتمّ البحث في هذا اللقاء في أهمية التعاون النقابي بين العمال العرب وعمال أفريقيا وآسيا على قاعدة المصالح المشتركة في الكفاح ضد النهب والاستغلال التي تتعرض له بلدانهم وشمول هذا التعاون التنسيق بين كل البلدان المتضررة من سياسات الهيمنة الاقتصادية ومن أجل المزيد من التحرر الاقتصادي والاجتماعي. كما عرض الوفد اللبناني لتطورات القضية الفلسطينية واستمرار العدوان الإسرائيلي المجرم مستنكراً نقل السفارة الأميركية إلى مدينة القدس الشريف والاعتراف بها كعاصمة للاحتلال. وشدّد الأسمر على الدور الريادي والملهم للمقاومة الوطنية اللبنانية التي دحرت الاحتلال الإسرائيلي عن معظم الأراضي اللبنانية.
• كما التقى الوفد العمالي النقابي اللبناني برئاسة الأسمر المدير العام لمنظمة العمل العربية السيد فايز المطيري حيث جرى البحث بآخر التطورات العربية والعلاقات بين أطراف العمل في إطار المنظمة كما جرى عرض للأنشطة التي تقوم بها منظمة العمل العربية وتمّ التوقف أمام استمرار وتصاعد العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة وباقي الأراضي الفلسطينية المحتلة وعلى أرض وشعب سوريا ولبنان وضرورة العمل العربي الموحّد لوقف هذا العدوان وكذلك لاتخاذ موقف حاسم من نقل السفارة الأميركية إلى القدس المحتلة والاعتراف بها كعاصمة للعدو الصهيوني.
• وفي المجال نفسه التقى الوفد اللبناني برئاسة الدكتور الأسمر السيد جمال القادري – رئيس اتحاد نقابات عمال سوريا حيث عرض الطرفان للعلاقة التاريخية بين عمال البلدين والشعبين والتي تتعزّز يوماً بعد يوم على قاعدة المصالح المشتركة والعدو الإسرائيلي المشترك وأدان الاتحادان استمرار الحرب العدوانية على سوريا وخصوصاً الاعتداءات الأخيرة. كما عرض الوفدان للتضحيات الكبرى التي قدّمتها وتقدّمها المقاومة الوطنية اللبنانية في مواجهة الاحتلال والعدوان الإسرائيلي وقوى الارهاب والتكفير في لبنان وسوريا وغيرها من البلدان العربية. كما أدانا مواصلة قصف قطاع غزة وتدمير البنية التحتية فيها وقتل أبنائها من شيوخ وأطفال ونساء كما أكدا على الاستمرار في مواجهة عصابات المنظمات التكفيرية والإرهابية في سوريا ولبنان والعراق ومصر وكافة الدول العربية.
• وفي نفس السياق التقى الوفد النقابي اللبناني وزيرة العمل والشؤون الاجتماعية في الجمهورية العربية السورية السيدة ريمة القادري التي ترأس وفد سوريا إلى المؤتمر وجرى البحث في جميع الأمور المشتركة واستتباب الأمن والأمان واستعادة الدولة السورية معظم المناطق من أيدي العصابات الإرهابية والتكفيرية ومن يقف وراءها، وأشاد الطرفان بدور المقاومة الوطنية اللبنانية في مواجهة العدو الصهيوني.
• في المجال نفسه أيضاً اجتمع وفد الاتحاد النقابي اللبناني برئاسة الدكتور الأسمر مع وفد اتحاد نقابات عمال العراق برئاسة السيد ستار دنبوس وجرى عرض للعلاقات الأخوية بين عمال لبنان والعراق واتحاديهما وضرورة تنسيق الموقف في منظمة العمل الدولية على المستويات كافة إضافةً إلى تعزيز العلاقات بين البلدين وعملاهما وشعبهما والكفاح المشترك ضد المنظمات التكفيرية والهيمنة الأجنبية.
• وفي اجتماع آخر مع اتحاد عمال نيجيريا برئاسة السيد مايكل ألوبا بحث الوفد اللبناني والنيجيري العلاقة بين نقابات البلدين. حيث أكد رئيس الاتحاد العمالي العام في لبنان على حقوق الشعب الفلسطيني واللبناني والسوري في مواجهة الاحتلال والعدوان وحق الشعب الفلسطيني بالعودة وتقرير المصير وبناء دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشريف.
هذا ويلقي رئيس الاتحاد الدكتور بشارة الأسمر كلمة عمال لبنان في مؤتمر العمل الدولي بعد ظهر اليوم.

****************