استقبالات الاتحاد بتاريخ 19 4 2018

بيروت، في 20/4/2018


بيان صادر عن الاتحاد العمالي العام في لبنان


 استقبل رئيس الاتحاد العمالي العام في لبنان الدكتور بشارة الأسمر وفداً من «رابطة طلاب العمل في لبنان» برئاسة رئيسها السيد مارون أسمر الذي عرض لرئيس الاتحاد تاريخ إنشاء الرابطة ونشاطاتها واهتماماتها بطلاب العمل والعاطلين عنه وأسباب ازدياد ظاهرة البطالة في المجتمع اللبناني.
 وقد رحب رئيس الاتحاد بالوفد مبدياً كل الاستعداد للتعاون وفتح مقر الاتحاد لهذه الرابطة لممارسة نشاطاتها، وطلب من الوفد وضع تصوّر لآلية العمل مع العاطلين عن العمل وطالبيه من مختلف الفئات وخصوصاً من خريجي الجامعات والمعاهد لوضع خطة مشتركة ومتابعة العمل عليها سوياً.
واستقبل رئيس الاتحاد أيضاً وفداً من لجنة المتابعة للموظفين المتعاقدين في الإدارات العامة في الدولة الذي عرض مطالب المتعاقدين وأهمها:
- الحصول على الدرجات الاستثنائية الثلاث التي أعطيت لمعظم الفئات وحرموا هم منها بحجة عدم الوضوح في النص التشريعي وتمّ تجاوز الأمر بالنسبة لمعظم الفئات من قبل وزارة المالية ودفعت الدراجات الثلاث لاحقاً في تعاونية موظفي الدولة.
- إقرار مشروع القانون المتعلق بالمرسوم الاشتراعي رقم 5240/2001 القاضي بإفادة المتعاقدين مع الإدارات العامة من المعاش التقاعدي ومن تقديمات تعاونية الموظفين لاحقاً، بعد تخليهم عن تعويضات نهاية الخدمة المستحقة لهم من صندوق الضمان الاجتماعي وبعد دفع المحسومات التقاعدية (3 في المئة) من أصل الراتب لسداد الفروقات مما يخفف الكلفة الإجمالية للمشروع. مع العلم أنّ هذا المشروع هو اختياري بين قبض تعويض نهاية الخدمة أو الإفادة من التقاعد. وقد أقرته اللجان النيابية بالإجماع وأدرج على جدول أعمال الجلسة التشريعية الأخيرة.
 وأكد رئيس الاتحاد على اهتمامه الشديد بموضوع المتعاقدين وضرورة نيلهم كامل حقوقهم سواء في الدرجات الثلاث أو أي حق آخر وأبلغ الوفد متابعته لهذا الموضوع مع سائر الجهات المعنية لتحقيق هذا المطلب واستمرار التنسيق والتواصل مع الاتحاد العمالي العام للوصول الى الغايات المرجوة.


      الرئيس
   د. بشـارة الأسمـر