لنجعل من كل يوم عيداً للمرأة

بيروت، في 9/3/2018

بيان صادر عن الاتحاد العمالي العام في لبنان
لنجعل من كل يوم عيداً للمرأة

 تحية للمرأة، للأم والأخت والزوجة والإبنة، تحية للمرأة العاملة في المنزل والمدرسة والمؤسسة والمستشفى وفي كافة مجالات الحياة.
تحية للمرأة العاملة التي أسست لهذا العيد في تظاهرة عاملات النسيج في نيويورك في 8 آذار من عام 1908 تحت شعار «خبز وورود» وأصبح هذا اليوم عيداً لنساء العالم أجمع.
 تحية للمرأة المناضلة التي سكبت الزيت المغلي على جحافل الاحتياج الإسرائيلي عام 1982 في الجنوب اللبناني. تحية لفتاة فلسطين ونجمتها عهد التميمي رمز الشباب الفلسطيني الواعد.
  تحية للعاملات المنزليات اللواتي يجعلن من أيامنا أفضل ويساهمن في تسهيل حياتنا.
 تحية للمائة وإحدى عشر مرشحة للانتخابات النيابية المقبلة لجرأتهن على اقتحام مجالسنا التشريعية والتنفيذية الذكورية بشجاعة وثقة.
... والى نساء لبنان نقول:
 إنّ عليكنّ كما اقتحمتن ميدان العمل وأنتم تشكلن حوالي 30% من اليد العاملة اللبنانية عليكن اقتحام المجال النقابي في جميع مستوياته كضمانة لحقوقكنّ.
 فلا ضمانة لحقوق من دون الكفاح من أجلها والحقوق كما الحرية تنتزع بقوة النضال والمثابرة.
 إنّ الاتحاد العمالي العام في لبنان سيقف إلى جانب حق المرأة بالأجر المتساوي للعمل المتساوي وحق المرأة اللبنانية يجعل التشريعات والقوانين اللبنانية رادعة للعنف بأشكاله كافة. وفي حق المرأة بإعطاء الجنسية لأبنائها من أب غير لبناني أسوةً بالرجل، كما إلى جانب جميع الحقوق التي تطالب بها.
 إنّ الاتحاد العمالي العام سوف يعمل للمزيد من انخراط المرأة في العمل النقابي وإقامة الدورات المتخصصة في مجالات عمل المرأة لكي تتبوأ موقعها الطبيعي في مختلف القواعد العمالية وصولاً إلى أعلى الهيئات النقابية وقيادة الاتحاد العمالي العام والى نساء لبنان والعالم في هذا اليوم أجمل تحية ووردة.