نشاطات الاتحاد العمالي بتاريخ 24 8 2017

بيروت، في 24/8/2017
بيان صادر بنشاطات الاتحاد العمالي العام في لبنان


عمال ومستخدمي النقل المشترك

التقى رئيس الاتحاد العمالي العام الدكتور بشارة الأسمر صباح اليوم في مقر الاتحاد بحضور عدد من أعضاء هيئة المكتب رئيس مجلس نقابة عمال ومستخدمي النقل المشترك وأعضاء مجلس النقابة.
وبعد أن عرض وفد النقابة للمعاناة المزمنة لعمال ومستخدمي القطاع وإهمال الدولة له وتركه للقطاع الخاص وأكد وقوفه إلى جانب وزير الأشغال العامة الأستاذ يوسف فنيانوس ورئيس مجلس إدارة النقل المشترك ومديرها العام الأستاذ زياد نصر في إطلاق المسارات الأربعة كنواة لحل مشكلة النقل والمطالبة بإنصافهم في درجات الأقدمية ومقومات صمودهم.
من جهته أكد رئيس الاتحاد العمالي العام وقوف الاتحاد إلى جانبهم في كامل مطالبهم المحقة مشدداً على وجوب وضع هيكلية لإعادة تنظيم القطاع واستعداد الاتحاد للمساعدة في ذلك وشدد على أنّ إقرار المادة (17) من قانون السلسلة بدفع من الاتحاد أعطى المصالح المستقلة حقوقها كاملة. وأشار الدكتور الأسمر إلى أنّ النقل المشترك هو حاجة مطلقة لجميع اللبنانيين وهو الحل الحقيقي لأزمة النقل والانتقال في لبنان التي تكلف المجتمع حسب آخر الدراسات أكثر من ملياري دولار سنوياً.
وتخلّل الاجتماع اتصالاً بالأستاذ زياد نصر لتأكيد دعم خطة الوزارة والمصلحة في المسارات الأربعة. كما تمّ الاتفاق على متابعة الاجتماعات مع كافة الجهات المعنية.


قدامى موظفي شركة كهرباء لبنان
 في جانب آخر استقبل رئيس الاتحاد وأعضاء من هيئة المكتب وفداً من رابطة قدامى موظفي شركة كهرباء لبنان الذين عرضوا لعدم إفادتهم من سلسلة الرتب والرواتب من دون وجه حق خصوصاً في ظل التوجه نحو الخصخصة ممن خلال ما يسمى بالشراكة بين القطاعين العام والخاص والمخاطر الذي يتضمنه هذا التوجه.

 كما عرضوا لمشكلة نظام تعويض نهاية الخدمة مقابل نظام التقاعد وضرورة البحث عن طريقة لإعادة التعويضات أو قسم منها والإفادة من التقاعد. كما جرى في بلدية بيروت.
 وأكّد رئيس الاتحاد الدكتور بشارة الأسمر على استعداد الاتحاد لعمل كل ما من شأنه إفادة العمال خصوصاً أنّ هذا الموضوع ينطبق على جميع المصالح المستقلة مشيراً الى أنّ هذا الموضوع يتطلب تعديلاً في القوانين. وطلب رئيس الاتحاد بتأمين الوثائق والمستندات المتوفرة لدراستها ووضع مشروع قانون بالموضوع واستعداد الاتحاد للمضيّ مع المتقاعدين في كل مطلب محق واضعاً الاتحاد وخبرائه في تصرف العمال خصوصاً القدامى منهم في كافة المصالح المستقلة.


لجان الدفاع عن المستأجرين
 كما تابع الاتحاد أنشطته فاستقبل رئيس الاتحاد وأعضاء من هيئة المكتب لجان الدفاع عن حقوق المستأجرين من مختلف المناطق اللبنانية استكمالاً للاجتماعات السابقة حيث افتتح الاجتماع عضو هيئة المكتب النقابي أكرم عربي مشيراً الى خطورة تنفيذ القانون الحالي على المستأجرين والى موقف الاتحاد العمالي العام الحاسم تجاهه. كما تحدث في اللقاء الزميل علي محي الدين الذي عرض لمشروع الإيجار التملكي والأستاذ أديب زخور الذي أشار لسلسلة الاجتماعات في الاتحاد العمالي العام وأخيراً رئيس الاتحاد الدكتور بشارة الأسمر الذي شدّد على خلاصة الاجتماعات التي انتهى إليها الاجتماع الأخير في الاتحاد العمالي العام مشدداً على أنّ المسألة ليست صراعاً مع المالكين القدامى بل من أجل قانون عادل يحترم حقوق الجميع وأكدّ على ضرورة التحرك من أجل الحصول على تغطية سياسية للتمكن من الحصول على تواقيع عشرة نواب لطرح مشروع قانون بالتعديلات اللازمة.
 وبعدها اقترح تشكيل لجنة لصياغة مشروع القانون ووافق عليها المجتمعون حيث تشكّلت من اللجان الموجودة والمحامين والاتحاد العمالي العام.


     الرئيس
   د. بشـارة الأسمـر