الأخبار

 نشاطات الاتحاد بتاريخ 29 8 2017  

 
 

بيروت، في 30/8/2017
بيان بنشاطات الاتحاد العمالي العام في لبنان


 استقبل رئيس الاتحاد الدكتور بشارة الأسمر وفداً موسعاً من الذين نجحوا في امتحان مجلس الخدمة المدنية «المحاسبون في الإدارات العامة» والذين لم يلتحقوا بالخدمة بعد.
 وبعدما عرض الوفد لتطورات القضية، وضعهم رئيس الاتحاد الدكتور بشارة الأسمر بأجواء الاتصالات التي يجريها مع الوزراء المعنيين واتفق على الاستمرار بالتشاور بهذا الإطار.

وتابع الاتحاد العمالي العام في لبنان اهتمامه بملف المياومين وجباة الإكراء في مؤسسة كهرباء لبنان وبحضور عدد من أعضاء هيئة المكتب.
 وأكد الأسمر على موقف الاتحاد العمالي الحاسم بالوقوف إلى جانب الطبقة العاملة أينما وجدت والضغط على المسؤولين المباشرين عن معاناة المياومين. كما أكد على ضرورة التنسيق مع الاتحاد العمالي العام كي تأتي التحركات واضحة ومثمرة. وشدد على أنّ الاتحاد سوف يكون إلى جانب العمال وحقوقهم في جميع الأحوال ومهما تكن النتائج. مشدداً على ضرورة تمديد المهل للذين نجحوا في امتحانات مجلس الخدمة المدنية ليصار إلى إدخالهم في مؤسسة كهرباء لبنان.

 في سياق آخر، عقدت بعد ظهر أمس الثلاثاء لجان المستأجرين في لبنان اجتماعاً موسعاً في مقر الاتحاد العمالي العام تابعت فيه مناقشة الموقف من قانون الإيجارات المطروح. وبعدما تحدّث عدد من المستأجرين والمحامين مبدين ملاحظاتهم وموقفهم من القانون الجديد ورفضهم لطابعه التهجيري، أشار رئيس الاتحاد إلى أنّ المشكلة ليست مع المالكين القدامى بل هي مع الدولة التي تركت هذه القضية كل تلك السنوات الطويلة ووضعت قانوناً جائراً ضاعف المشكلة بين المالك والمستأجر عوض تسهيلها بإيجار تملكي يساهم فيه عبر المؤسسات الإسكانية أو أي صندوق آخر مقترح.


 وأضاف الأسمر إلى أنّ مثل هذه المسائل يجب أن تناقش في المجلس الاقتصادي والاجتماعي لأنه يضمّ كافة الفرقاء وأنّ الاتحاد العام وبعد إنجاز صياغة الملاحظات الضرورية على استعداد لتقديم مشروع قانون معجل مكرّر للمجلس النيابي لإجراء تعديلات تكون لصالح المستأجرين والمالكين على السواء.

وفي مجال متصل استقبل رئيس الاتحاد الدكتور بشارة الأسمر وفداً نقابياً من قطاع موظفي المصارف ضمّ مختلف نقابات المناطق برئاسة رئيس الاتحاد النقابي جورج الحاج ورئيس نقابة موظفي المصارف السيد أسد خوري ورؤساء نقابات المناطق وقد أثنى السيد جورج الحاج على أداء الاتحاد العمالي العام في هذه المرحلة الصعبة التي يعيشها العمال والموظفون وعلى موقف قيادة الاتحاد في معركة سلسلة الرتب والرواتب وأمل الحاج بالإسراع في الشروع بالمفاوضات لتصحيح الأجور في القطاع الخاص أسوةً بالقطاع العام. كما طالب الحاج بتمثيل اتحاد موظفي المصارف في المجالس الثلاثية التكوين بصفته من أكبر الاتحادات الأعضاء في الاتحاد العمالي العام.
وتوجه الحاج بالشكر للاتحاد العام ورئيسه لمتابعة قضية صرف موظفي بنك سرادار وأشار إلى ضرورة المتابعة المشتركة لهذه القضية.
بدوره أكد الدكتور الأسمر على الدور الرئيسي والتاريخي لاتحاد نقابات موظفي المصارف في الحركة النقابية وأهمية التنسيق والعمل المشترك والمساهمة في قيادة الاتحاد مشيراً إلى أنّ مقر الاتحاد هو مقر لجميع الاتحادات ومنها اتحاد المصارف الذي يستطيع في كل حين استخدام هذا المقر لجميع نشاطاته النقابية.

الرئيس

د. بشـارة الأسمـر