بيان صادر عن هيئة المكتب بتاريخ 27 11 2018

 بيروت، في 27/11/2018


بيان صادر عن اجتماع هيئة مكتب المجلس التنفيذي للاتحاد العمالي العام في لبنان


        عقدت هيئة مكتب المجلس التنفيذي للاتحاد العمالي العام في لبنان اجتماعها الدوري برئاسة رئيس الاتحاد الدكتور بشارة الأسمر وحضور جميع الأعضاء.

        وبعد مناقشة جدول الأعمال صدر عن الاجتماع البيان الآتي:


أولاً:   تجدّد الهيئة تأكيدها على موقف الاتحاد العمالي العام في ضرورة الإسراع في تشكيل الحكومة العتيدة نظراً للمخاطر السياسية والاقتصادية والاجتماعية وانعكاساتها على المجتمع والعمال، وكذلك على ضرورة أن تتنازل كافة القوى السياسية عن مصالحها وطموحاتها لمصلحة الوطن والمواطن.

       

ثانياً:   تتمسّك الهيئة بحق العمال في تصحيح الأجور في القطاع الخاص بسبب التآكل المتزايد في قدرة الأجور الشرائية وارتفاع الأسعار وتراكم فواتير الخدمات الكهربائية والمائية والمدرسية كما تؤكد على أنه لا عودة بالمطلق للحديث عن سلسلة الرتب والرواتب التي باتت قانوناً سائداً ككل القوانين المرعية الإجراء ويجب استكمالها في القطاعات التي تستحقها ولم تنفّذ فيها حتى الآن.


ثالثاً:   بمناسبة اليوم العالمي للتضامن مع الشعب الفلسطيني في 29 تشرين الثاني من كل عام الذي أقرته الأمم المتحدة عام 1977 ودعوة الاتحاد الدولي لنقابات العمال العرب لإحياء هذه الذكرى، وتضامناً مع أبناء الشعب الفلسطيني وحقوقه الكاملة في أرضه ووطنه، وخصوصاً حق العودة وإقامة دولته على كامل أرض فلسطين التاريخية وعاصمتها القدس،



يدعو الاتحاد العمالي العام كامل عمال لبنان بالتوقف عن العمل من الساعة الثانية عشرة ظهراً حتى الواحدة من بعد الظهر (ساعة كاملة) والمشاركة في اللقاء الذي ينظمه الاتحاد العمالي العام في مقره في كورنيش النهر عند الساعة الثانية عشرة والنصف بعد الظهر وذلك يوم الخميس في 29 تشري الثاني الجاري.

كما يدعو جميع المواطنين الى توقيف سياراتهم لمدة خمس دقائق الساعة 12.00 ظهراً كتعبير شعبي شامل تضامناً مع الشعب الفلسطيني الشقيق. وفي نفس السياق يدعو الاتحاد العمالي العام جميع الاتحادات الأعضاء إلى إصدار بيانات بالمناسبة يدين العدوان الإسرائيلي والاحتلال لأرض فلسطين وباقي الأراضي العربية المحتلة والقيام بالأنشطة الممكنة في هذا اليوم.


هيئة المكتب