الأخبار

 إشادة بما جاء في المؤتمر الصحفي للوزير بطيش  

 
 

بيروت، في 5/4/2019

تصريح صادر عن رئيس الاتحاد العمالي العام في لبنان الدكتور بشارة الأسمر
الوزير بطيش تحدث بلسان غالبية الشعب اللبناني والعمال

 أكد معالي وزير الاقتصاد الأستاذ منصور بطيش في المؤتمر الصحفي الذي عقده يوم أمس على أنّ العلّة الأساسية في الاقتصاد الوطني تكمن في النموذج الاقتصادي القائم منذ أكثر من ربع قرن والمرتكز على الريوع المالية والعقارية وعلى أنّ ثلث الدين العام تكوّن من الفوائد المدفوعة عليه للمصارف.
 وهكذا، فقد تكلّم الوزير بطيش بلسان الناس والعمال والموظفين في القطاع العام والخاص  وذلك بتأكيده على أنّ المشكلة ليست بالقطاع العام وعماله وموظفيه بالتهرب الضريبي والسياسات المتبعة متسائلاً كما كل مواطن عن جدوى الهندسات المالية ونتائجها داعياً الى التقيّد بقانون النقد والتسليف انتصاراً للمؤسسات.
 بل، إنّ الوزير بطيش «حذر من الاستمرار بالسياسات نفسها وبالألاعيب ذاتها، وأنّ لحظة الحساب قد حانت بعد ربع قرن من اختلالات بنيوية وتوجهات خاطئة أثبتت فشل النموذج الاقتصادي المعتمد».
 إنّ الوزير بطيش الذي لطالما ركّز في تصريحات سابقة على ضرورة التوصّل إلى «اقتصاد مؤنسن» يرفع صوت الناس اليوم للمطالبة بمكافحة جدية للتهرب الضريبي وتحسين الجباية والتصريح عن العمال المكتومين وبتحسين إدارة الدين العام وباستيفاء المستحقات على كبريات الشركات والبنوك، كما أدان سياسة القروض المدعومة التي انحرفت عن غاياتها لصالح كبار المتمولين في قطاعات السكن والإنتاج، وأن تذهب فقط لذوي الدخل المحدود وأن لا يبقى الدعم استنسابياً.


 وإننا نؤكد على سؤال الوزير بطيش لرئيس الحكومة وبعض أركانها على ترداد القول أنّ «بعض الإجراءات قد تكون موجعة» فهي موجعة لمن؟ الأكيد أنها لا يجب أن تكون موجعة للناس.
 علماّ أنّ الوزير شدّد في مشاريع القوانين التي تقدم بها للمجلس النيابي، على مشروع للإصلاح الضريبي لجعله أكثر عدالة وكفاءة وعلى مشروع قانون يعيد النظر بهيكلية الدولة كما على مشروع قانون حديث ينظم الإعفاءات والحوافز والرعاية المطلوبة للقطاعات الإنتاجية ويغرّم كل تطاول على البيئة الخ...
 إننا في الاتحاد العمالي العام إذ نشدّ على يد وزير الاقتصاد وأمثاله ونقدّر عالي التقدير مبادرته الجريئة ورفعه الصوت الواضح والصادق في هذه البرية الاقتصادية المتوحشة، وإذ ندعو وزراءنا الكرام للاحتذاء بهذه الجرأة في محاكاة آلام الناس ووضعها الاقتصادي والمخاطر الداهمة على الاقتصاد الوطني وعلى المجتمع اللبناني بأسره.
 فإننا نعلن دعمنا الكامل لهذه الرؤية النقدية الجريئة وتضامننا ودعمنا لكل ما جاء في المؤتمر الصحافي ولكل خطوة يخطوها معاليه في هذا الاتجاه السليم والمفيد للوطن وناسه.

الرئيس

د. بشارة الأسمر