الأخبار

 نشاطات الاتحاد العمالي العام ليوم الاثنين  

 
 

بيروت، في 18/9/2018

نشاطات الاتحاد العمالي العام يوم الاثنين في 17/9/2018

 استقبل رئيس الاتحاد العمالي العام في لبنان الدكتور بشارة الأسمر وعدد من أعضاء هيئة مكتب المجلس التنفيذي للاتحاد في مقر الاتحاد قبل ظهر يوم أمس وفداً من منظمة العمل الدولية – المكتب الإقليمي للدول العربية في بيروت مؤلف من السيدة رانية حكيّم المنسقة الوطنية لمشروع المنظمة في لبنان للتدريب والتعليم المهني والسيدة أنابيلا سكوف المستشارة المتخصصة في هذا المجال.
 طرح وفد المنظمة الأفكار الأولية عن مشروع التدريب والتعليم المهني المقرّر تنفيذه طالباً من الاتحاد العمالي العام وضع تصور للدور الذي يقترحه في هذا المشروع مؤكداً على أهمية مساهمة الاتحاد في مختلف مراحل المشروع.
 وأكد رئيس وأعضاء الاتحاد على الترحيب بهذا المشروع نتيجة الحاجة الماسة إليه وشدّدوا على جملة ثوابت أبرزها:
1- مشاركة الاتحاد العمالي العام في وضع البرامج التدريبية وخصوصاً إدخال مادة نقابية في صلبها وفي مختلف مراحلها
2- الارتكاز إلى المؤسسات التدريبية والرسمية في المشروع وليس على معاهد القطاع الخاص التي تفتقر الى الأهداف والنتائج الوطنية بل تهدف إلى تحقيق الأرباح وتوزيع الشهادات بصورة عشوائية.
3- العمل على توزيع الأنشطة في المناطق اللبنانية كافة وعدم حصرها في المركز.
4- التشديد على التوعية على أهمية ودور التعليم المهني والتقني في تطوير الوضع الاقتصادي الراهن في لبنان.
5- حماية اليد العاملة اللبنانية من المزاحمة عبر طريق تطبيق قانون العمل والضمان الاجتماعي وشمولها العمال غير اللبنانيين.
6- ربط التعليم المهني والتقني بالاحتياجات الحقيقية لسوق العمل الحالية والمرتقبة.
وجرى الاتفاق في نهاية الاجتماع على أن تضع المنظمة مشروع بتصور أولي تجري مناقشته مع قيادة الاتحاد في اجتماعاتٍ لاحقة.

 وفي المجال نفسه استقبلت قيادة الاتحاد مديرة البرامج في مؤسسة فريدريش ايبرت في لبنان السيدة يارا نصار وجرى عرض وتقييم للعلاقات التاريخية الايجابية بين الاتحاد والمؤسسة.
 وأكدت السيدة نصار على أهمية إعادة التعاون وتطويره مع الاتحاد العمالي العام وطالبت بتحديد احتياجات الاتحاد لما تبقى من هذه السنة وللعام المقبل مشددة على الانفتاح على هذه المطالب ضمن الإمكانات المتاحة.

 من جهةٍ أخرى أكد رئيس وأعضاء الاتحاد على دور المؤسسة الايجابي في لبنان وعلى وضع برنامج للتدريب النقابي والتثقيف للعمال للعام المقبل وشدد على أهمية مساهمة المؤسسة في تطوير الموقع الالكتروني للاتحاد العمالي العام وتعزيزه بالإمكانات التقنية والفنية اللازمة. كما طلب المساعدة بوضع دراسة بيئية عن مشكلة نهر بيروت عن طريق خبراء بيئيين من قبل المؤسسة لإطلاقها من مقر الاتحاد العمالي العام ومطالبة الجهات الرسمية المعنية بتنفيذها لما لهذا النهر من أهمية بيئية وصحية وسياحية... وسواها.
 وتمّ الاتفاق على متابعة الاجتماعات واستمرار التواصل بين المؤسسة والاتحاد.
 
 واستقبل رئيس الاتحاد بعد الظهر وفداً من اللجنة العمالية في مراكز المعاينة الميكانيكية حيث جرى عرض ظروف وشروط العمل والعوائق التي تعترض عمل الموظفين وتمّ الاتفاق على متابعة الموضوع.

 الأمين العام                      الرئيس
 
سعد الدين حميدي صقـر          د. بشـارة الأسمـر