الأخبار

 الاعتصام أمام جريدة البلد - المكلس  

 
 

بيروت، في 16/3/2018


بيان صادر عن الاتحاد العمالي العام في لبنان

حذر رئيس الاتحاد العمالي العام الدكتور بشارة الاسمر من "الانفجار الاجتماعي بدل العقد الاجتماعي بسبب ما يتعرض له عمال لبنان من صحافيين وعمال ومياومين وحرفيين واصحاب مهن حرة من ظلم اجتماعي ومادي واقتصادي ومن اجحاف وغبن يتعرضون له من مؤسساتهم بسبب الصرف التعسفي وهضم الحقوق وتشغيل اليد العاملة الاجنبية على حسابهم".

كلام الدكتور الاسمر جاء خلال الوقفة الاحتجاجية التي نظمتها لجنة المصروفين والمستقيلين قسراً من مجموعة الوسيط الدولية والتي تضم جريدتي  صدى البلد والوسيط وشركة انتغرا ومجلة ليالينا واذاعة صوت الموسيقى صباح اليوم امام مكاتب المجموعة في المكلس وذلك بمشاركة وكيل المصروفين الاستاذ المحامي اكرم عازوري ورئيس اللجنة الصحافي وعضو نقابة محرري الصحافة اللبنانية علي ضاحي الذي مثل ايضاً نقيب المحررين الياس عون وحضور حاشد من العمال والصحافيين والمصورين والفنيين المصروفين.

واكد الاسمر ان "الاتحاد العمالي العام بكامل كادراته ونقابييه تحت تصرف العمال والاجراء وكل المصروفين والمهضومة حقوقهم وهو يدعمهم في كل مطلب وتحرك واجراء ينوون اتخاذه لتحصيل حقوقهم". وشدد الاسمر على ان "قضية المصروفين من مجموعة الوسيط والبلد وليالينا وانتغرا وصوت الموسيقى هي من اولويات الاتحاد وسيتابعها حتى النهاية مع المحامي عازوري والصحافي ضاحي وكل المتضررين امام القضاء المختص وبالوسائل التي يراها مناسبة".

ممثل عون ولجنة المصروفين: بدوره أكد ضاحي في كلمة ممثلاً النقيب عون ولجنة المصروفين ان المحامي عازوري سيتقدم خلال ايام بطلب رسمي الى ادارة الضمان الاجتماعي لتحريك التفتيش والوقوف على اسباب عدم دفع المجموعة لاشتراكات المصروفين الى الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي خلال فترة توظيفهم الامر لاذي ينعكس ضرراً على الموظف والضمان.
وأكد ضاحي ان "النقيب عون ونقابة المحررين متضامنة مع المصروفين وستواصل جهودها مع المعنيين للوصول الى الحقوق كاملة ووفق القوانين المرعية الاجراء وتحتى سقف القانون والقضاء المختص".
واشار ضاحي الى ان "وكيل المصروفين المحامي عازوري سيتقدم بدعوى جزائية بحق مالكي وادارة المجموعة امام القضاء المختص خلال ايام وذلك للوصول الى الحقوق في اقرب وقت ممكن".
وشدد ضاحي على ان "من اليوم وصاعداً سيكون هناك زيارات لكل المرجعيات الرسمية والجهات المعنية لعرض المشكلة والوصول الى الحقوق فوراً كما ستواصل اللجنة بالتعاون مع الاتحاد العمالي العام خطواتها التصعيدية تدريجياً ولمنع ان تكمل البلد والوسيط حملتهما الاعلانية والاعلامية الجديدة واطلاق حملة الاشتراكات في ظل التمنع عن دفع حقوق المصروفين والمستقيلين قسراً والتهرب من الالتزامات ودفع اجور الموظفين رغم مرور اكثر من عام ونصف على استحقاقها".
 

الأمين العام                    الرئيس

سعد الدين حميدي صقـر     د. بشـارة الأسمـر