الأخبار

 بيان صادر عن اجتماعين في الاتحاد العمالي العام  

 
 

بيروت، في 11/1/2018

بيان صادر عن الاتحاد العمالي العام في لبنان

 استقبل رئيس الاتحاد العمالي العام الدكتور بشارة الأسمر وفد المجلس التنفيذي لاتحاد نقابات موظفي وعمال الفنادق والمطاعم ودور التغذية واللهو في لبنان برئاسة رئيس الاتحاد النقابي جوزيف الحداد.
 وعرض الوفد للمشكلات العديدة القائمة في هذا القطاع وما يتعرّض له العاملين فيه من مزاحمة غير مشروعة وصرف تعسفي وغياب لدور المؤسسات الرقابية وهيئات التفتيش المعنية طالباً دعم الاتحاد العمالي العام لهذا الاتحاد في مواقفه ومطالبه.
 وأكّد رئيس الاتحاد العمالي العام الدكتور بشارة الأسمر على موقف الاتحاد الثابت والحاسم في دعم جميع العمال اللبنانيين والحفاظ على ديمومة عملهم وإنصافهم في أجورهم من خلال فتح الاتحاد لمعركة تصحيح الأجور والمضيّ قدماً في السعي لإقرار ضمان الشيخوخة وسوى ذلك من المطالب الأساسية للاتحاد العمالي العام.
 وتقرّر في ضوء الاجتماع عقد مؤتمر نقابي خاص بعمال هذا القطاع في مقر الاتحاد العمالي العام في 29 كانون الثاني الجاري يهدف لعرض مشاكل القطاع من مختلف الجوانب وإقرار اقتراحات تتعلق بمزاحمة اليد العاملة غير اللبنانية والحد من الصرف التعسفي وحماية حقوق العمال والمطالبة بآلية واضحة لتطبيق قرار وزير العمل رقم 41/1 تاريخ 28 كانون الثاني 2017 لجهة حصر بعض الأعمال والمهن والوظائف بالعمال اللبنانيين وحدهم دون سواهم.

 من جهةٍ أخرى استقبل رئيس الاتحاد العمالي العام في مقر الاتحاد هيئة التنسيق الوطنية لنقابات الخدمات العامة في الاتحاد الدولي للخدمات العامة. وجرى نقاش موسع لبرنامج الأنشطة المقترحة للسنوات الخمس القادمة بالإضافة إلى وضع الخطة والآلية لتنفيذ هذا البرنامج الطويل الأمد وتحديد المعوقات والتحديات التي يمكن أن تواجه هذه الخطة.

 وأكد رئيس الاتحاد على دعمه الكامل لهذا البرنامج الطموح وللخطة العملانية لتنفيذها، كما على استعداد الاتحاد العمالي العام لتقديم كل مساعدة ممكنة في تذليل الصعوبات التي قد تنشأ من أيّ نوعٍ كان. ورحّب رئيس الاتحاد بكل جهد يصبّ في مصلحة العمال وتحسين شروط عملهم ومعيشتهم ومستقبلهم.
 

الرئيس

د. بشـارة الأسمـر