الأخبار

 البيان الصادر عن اجتماع المجلس التنفيذي 25 9 2017  

 
 

بيروت، في 25/9/2017

بيان صادر عن المجلس التنفيذي للاتحاد العمالي العام في لبنان

 عقد المجلس التنفيذي للاتحاد العمالي العام في لبنان اجتماعاً طارئاً برئاسة رئيس الاتحاد الدكتور بشارة الأسمر وحضور الأعضاء وبعد مناقشة آخر التطورات في موضوع التوجه الحكومي في قضية طعن المجلس الدستوري بقانون الضرائب رقم 45 والنقاشات الدائرة حول تأجيل دفع السلسلة المقر بالقانون رقم 46. قرّر المجلس التنفيذي ما يلي:

أولاً: عرض رئيس الاتحاد الدكتور بشارة الأسمر لآخر التطورات المستجدة والاتصالات التي أجريت مع الاتحاد العمالي العام وخصوصاً ما عرضه دولة رئيس الحكومة السيد سعد الحريري لجهة تعليق العمل بالسلسلة لمدة شهر والتي رفضها رئيس الاتحاد علناً على باب السراي الحكومي.
وانطلاقاً من ذلك، يعلن المجلس التنفيذي للاتحاد العمالي العام رفضه المطلق للمساس بأي شكلٍ كان بالقانون رقم 46 ويؤكد على حق جميع المستفيدين من جميع القطاعات بقبض رواتبهم على الجداول الجديدة بعد أن بات القانون نافذاً. كما يؤكد على مسؤولية الحكومة بإيجاد مخارجها لمشاكلها المالية من دون المساس بالفئات الشعبية ويطالب بإلغاء جميع الضرائب التي طالتها في المشروع السابق بما فيها ضريبة الTVA والتركيز على جباية الضرائب من المصارف والشركات المالية والعقارية والأملاك البحرية وسوى ذلك من المصادر المتاحة والضرورية.

ثانياً: يؤكد المجلس التنفيذي على القرار المتخذ بالإضراب العام ويحيي كافة العمال والموظفين الذين التزموا التزاماً كاملاً بقرارات اتحاداتهم ونقاباتهم بتنفيذ الإضراب التحذيري في مختلف المصالح المستقلة الخاصة والعامة من العاملين في مرفأ بيروت والاهراءات إلى قطاع النقل المشترك ومستخدمي وعمال الكهرباء والمياه وشركة أوجيرو والصندوق الوطني للضمان الاجتماعي والريجي والليطاني وقاديشا والمؤسسات العامة والبلديات والمستشفيات الحكومية.


ويعلن المجلس التنفيذي للاتحاد العمالي العام استمرار تنفيذ هذا الإضراب التحذيري الاحتجاجي يوم غد الثلاثاء 26 أيلول الجاري في كافة قطاعات المصالح المستقلة التي نفذّت إضراب اليوم متابعةً للتطورات والقرارات التي ستصدر عن الحكومة. كما قرر المجلس التنفيذي إبقاء اجتماعاته مفتوحة لاتخاذ المواقف المناسبة في ضوء النتائج التي ستسفر عن اجتماع مجلس الوزراء غداً.

ثالثاً: يتوجه المجلس التنفيذي بالتحية للزملاء في روابط المعلمين والإدارات العامة ونقابة المعلمين في المدارس الخاصة على موقفهم الثابت بالتمسك بحقوقهم القانونية والمشروعة وعلى وحدة موقفهم وتحركهم بإعلان الإضراب العام في كافة المدارس الرسمية والخاصة.

رابعاً: يؤكد المجلس التنفيذي على وحدة المصالح والموقف بين كافة الهيئات المعنية من اتحاد عمالي عام إلى كافة الهيئات والروابط والممثلة للموظفين والأجراء في مختلف القطاعات ويدعو للمزيد من التنسيق والتعاضد والتكامل بينها لأنه الطريق الوحيد لانتزاع الحقوق.

المجلس التنفيذي.