نشاطات الاتحاد بتاريخ 18 7 2017

بيروت، في 18/7/2017

بيان صادر عن الاتحاد العمالي العام في لبنان
نشاطات الاتحاد ليوم الثلاثاء 18 تموز 2017

 استقبل رئيس الاتحاد العمالي العام في لبنان الدكتور بشارة الأسمر قبل ظهر اليوم في مقر الاتحاد وبحضور أمين عام الاتحاد السيد سعد الدين حميدي صقر ورئيس اتحاد نقابات العاملين في القطاع الصحي ورئيس نقابة موظفي وعمال مستشفى الجامعة الأميركية مع وفد من مجلس النقابة، وفداً يمثل اللجان المنبثقة عن موظفي وعمال المستشفيات الحكومية في لبنان.
 وقد عرض الوفد للأوضاع المزمنة التي يعانيها الموظفين والعمال في هذا القطاع الحكومي بدءاً من مشكلة دفع الرواتب وانتظامها مروراً بعدم تثبيت المتعاقدين والحرمان من المنح المدرسية والطبابة وغياب مجالس إدارة أصيلة وسوى ذلك من المشكلات التفصيلية اليومية.
 وأعلن رئيس الاتحاد الدكتور بشارة الأسمر وقوف الاتحاد إلى جانب العاملين في المستشفيات الحكومية خصوصاً وأنّ جميع مصالحهم محقّة وشرعية. كما وقف الاتحاد إلى جانب أصحاب الحقوق في القطاعات كافة. وفي نهاية الاجتماع تمّ الاتفاق على وضع لائحة بالمطالب وأولوياتها ومناقشتها مع الخبير القانوني للاتحاد تمهيداً لجلسة أخرى تعقد الأسبوع المقبل مع الاتحاد العمالي العام ويتمّ خلالها وضع خطة عمل وتحرك تبدأ من مراجعة وزير الصحة العامة وصولاً إلى كافة المسؤولين المعنيين في هذا القطاع.
 كما استقبلت قيادة الاتحاد برئاسة الدكتور بشارة الأسمر وفداً موسعاً من الموظفين المياومين في الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي بحضور رئيس نقابة مستخدمي الصندوق السيد حسن حوماني وعدد من أعضاء مجلس النقابة الذين عرضوا للمشكلة المزمنة مع إدارة الصندوق ولأبرز المطالب التي لخصها الوفد بتحديد الأجر اليومي ب 51.000 ل.ل. ودفع الرواتب بشكل منتظم وتسوية أوضاع المياومين بحسب نظام الموظفين وإفادات رسمية بالرواتب والإفادة من الاستشفاء والطبابة أسوةً بالموظفين.

 وأكّد رئيس الاتحاد على أنه من المعيب أن تبقى إدارة الضمان التي من المفترض فيها السهر على حقوق الأجراء أن تتمادى في التهرّب من حقوق موظفيها، وعلى أنّ الاتحاد العمالي العام وممثليه في مجلس الإدارة لن يتهاونوا في تحقيق هذه المطالب خصوصاً وأنّ النقابة والمياومين متّحدون. وأشار الأسمر إلى أنه بعد الانتهاء من إقرار السلسلة سيفتح الاتحاد قضية تصحيح الأجور من خلال الدعوة لاجتماع لجنة المؤشر.
 وكان رئيس النقابة السيد حسن حوماني قد أكد على تبنّي النقابة لجميع مطالب المياومين ودعمها للاعتصام الذي نفّذ اليوم أمام المركز الرئيسي.
 وفي سياق آخر كان رئيس الاتحاد قد استقبل السيد أنطوان يمين – رئيس نقابة مالكي ومستثمري معامل تعبئة الغاز المنزلي في لبنان على رأس وفد من مجلس النقابة الذي عرض للتعقيدات القائمة في هذا القطاع من جدول تركيب الأسعار الذي تصدره وزارة الطاقة إلى الجهات المسيطرة على الاستيراد إلى الحفاظ على السلامة العامة والطرق غير الشفافة في عملية استبدال القوارير غير الآمنة.
 وتمّ الاتفاق على جدولة القضايا بصورة نهائية والعودة إلى الاجتماع في الاتحاد الأسبوع المقبل ووضع خطة للاتصال بالمعنيين على مختلف المستويات.


الرئيس

بشـارة الأسمـر