بيان صادر عن الاتحاد بتاريخ 19 4 2017

بيروت، في 19/4/2017


بيان صادر عن الاتحاد العمالي العام في لبنان

 عقدت هيئة مكتب المجلس التنفيذي للاتحاد العمالي العام في لبنان اجتماعها الدوري برئاسة رئيس الاتحاد الدكتور بشارة الأسمر وحضور الأعضاء وفي نهاية الاجتماع صدر عن الهيئة البيان الآتي:

أولاً: تابعت الهيئة البحث في استكمال التحضيرات العمالية والنقابية للاحتفال بعيد العمال العالمي في الأول من أيار وقررت القيام بأوسع عملية تعبئة للمشاركة في هذا العيد على مختلف المستويات وخصوصاً منها العمالية. كما أشادت باتحادات المناطق التي تنوي تنظيم احتفالات خاصة بها بعيد الأول من أيار على أن يجري التركيز على المهرجان المركزي.

ثانياً: قيّمت الهيئة إيجابياً التصدّي العمالي والنقابي وخصوصاً من قبل نقابات المصالح المستقلة لمحاولة ضرب الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي من خلال إلغاء الدولة للفوائد المترتبة على ديونها وكذلك إلغاء براءة الذمة عن المؤسسات وأثنت على الاعتصام الذي جرى أمام المقر المركزي لصندوق الضمان ومشاركة رئيس الاتحاد وعدد من أعضاء القيادة في هذا الاعتصام وقرّرت المضيّ في هذه المعركة حتى إلغاء المادتين 68 و 54 من مشروع الموازنة المقترح من الحكومة على المجلس النيابي.

ثالثاً: أشادت الهيئة بالدور الرائد الذي لعبه وفد الاتحاد العمالي العام في مؤتمر العمل العربي في القاهرة وبالكلمة التي ألقاها نائب رئيس الاتحاد باسم الاتحاد وقيّم إيجاباً اللقاءات الثنائية التي تمّت مع الاتحادات الأعضاء وخصوصاً من تونس والكويت والبحرين والسودان ومصر وغيرها وأثنت على اتفاق التوأمة الذي تمّ بين اتحاد نقابات عمال البترول في لبنان واتحاد البترول في الشقيقة مصر.

رابعاً: توقفت الهيئة أمام الذكرى الواحدة والعشرون لمجزرة قانا التي ارتكبها العدو الإسرائيلي بدم بارد والتي أودت بحياة المئات من الأطفال والنساء والشيوخ الآمنين بين شهداء وجرحى رغم احتمائهم بمقرات المنظمات الدولية وأكدت الهيئة على أنّ أرواح ودماء أولئك الشهداء سوف تبقى منارة تهدي إلى مقاومة العدو الصهيوني ولطخة عار لن تمحى من تاريخه.

في مجال آخر التقى رئيس الاتحاد الدكتور بشارة الأسمر بعد ظهر الأمس وفد اللجنة العمالية الموسعة لعمال جباة الاكراء والمياومين في مؤسسة كهرباء لبنان حيث عرض الوفد للتحرك المزمع تنفيذه لتحقيق مطالبهم فطلب رئيس الاتحاد التريّث في تنفيذ هذا التحرك إفساحاً في المجال لإجراء اتصالات تتمحور على طلب إعادة صياغة مشروع قانون ورفعه إلى مجلس الخدمة المدنية لإجراء مباريات جديدة وذلك عبر الاتفاق مع وزير الموارد المائية والكهربائية ومجلس إدارة مؤسسة كهرباء لبنان. هذا وأجرى رئيس الاتحاد اتصالاً أثناء الاجتماع بالوزير أكرم شهيب للاستفسار منه عن بعض جوانب الاتفاق السابق الذي تمّ سابقاً بين اللجنة الوزارية والعمال والذي وصف «بالاتفاق السياسي» وتمّ تحديد يوم الخميس القادم موعداً للاجتماع مع الوزير شهيب.

وفي السياق عينه عقد الأسمر اجتماع مع لجنة المتابعة لعمال شركة غلاييني لخدمات الطائرات في مطار بيروت الدولي حيث تمّ التأكيد على مواصلة العمل من أجل التقيّد التام بمضمون الاتفاق القائم مع إدارة الشركة ورئيس مجلس إدارة طيران الشرق الأوسط السيد محمد الحوت وكذلك على السعي لإنصاف بعض العمال الذين لم ينصفهم الاتفاق وذلك في اجتماع سيعقد مع السيد محمد الحوت في أقرب وقت.

كما تلقى رئيس الاتحاد اتصالاً من العمال والموظفين المصروفين من «مؤسسات الحريري المختلفة» الذين أعلنوا عن التمسك بحقوقهم الكاملة فأكّد رئيس الاتحاد على التضامن الكامل معهم والوقوف إلى جانبهم حتى تحصيل جميع الحقوق.

وفي إطار متابعة الاتحاد لقضية عمال «دباس انتربرايز» تم اجتماع ظهر اليوم بين رئيس الاتحاد واللجنة العمالية وإدارة الشركة حيث تراجعت الشركة عن موقفها بإنصاف العمال وربطت بين حقوقهم والمتوجب عليها تجاههم مع العقد المطروح في مجلس الوزراء بينها كشركة مقدمي خدمات وبين شركة الكهرباء. وفي ضوء ذلك قرّر العمال العودة للجمعية العمومية للتشاور واتخاذ الموقف المناسب متسلحين بوقوف الاتحاد العمالي العام إلى جانب قضيتهم المحقة في أي موقف يرونه مناسباً.

ولاحقاً زار وفد من لجنة عمال الاهراءات في مرفأ بيروت حيث عرض للاتحاد العمالي العام المشكلات القائمة وخصوصاً مزاحمة اليد العاملة الأجنبية للعمال اللبنانيين حيث أكّد رئيس الاتحاد موقف الاتحاد الواضح ضد خرق القوانين والعمل مع العمال ووزارتي العمل والاقتصاد لمنع هذه المزاحمة بكل الوسائل.


*****************